تحدث الناطق باسم كتائب القسام "أبو عبيدة" في خطابه الخميس، عن نقاط عديدة، لم يركز فيها كثيرا عن سرد حصيلة العمليات ضد قوات الاحتلال، مؤكدا في الوقت ذاته رفض المقاومة التوصل إلى أي صفقة لتبادل الأسرى دون وقف كامل للعدوان على قطاع غزة.

وبرز في خطاب "أبو عبيدة" الذي تلاه بنبرة "هادئة" الحديث الموجه إلى أهالي قطاع غزة، وشكرهم على صبرهم إزاء العدوان الذي خلف أكثر من 21 ألف شهيد، وشرد جل سكان القطاع من منازلهم.



وقال "أبو عبيدة" مخاطبا أهالي غزة "نحن نشعر بحجم الألم والمعاناة والظلم والهمجية التي يواجهها شعبنا أمام العالم، هذا العالم الرسمي الموزع بين مجرم ظالم ومتفرج عاجز وهو يشاهد قوة جبانة باغية تصب جام غضبها وتراكمات فشلها على الأبرياء والآمنين".

وقال مطمئنا أهالي القطاع إن المقاومة بخير، وأن المشاهد الموثقة والتي تبث بشكل يومي عبر الإعلام ما هي إلا "غيض من فيض من مجمل العمليات على الأرض".

وأضاف مخاطبا الشعب الفلسطيني "إننا نقاتل منذ عقود وصولا إلى طوفان الأقصى من أجل شعبنا وأرضنا ومقدساتنا وأقصانا وسط خذلان رسمي مقيت من أنظمة ومجتمع دولي تحكمه شريعة الغاب ويتحكم فيه صهاينة البيت الأبيض".

"ضربة القرن"
وصف الناطق باسم كتائب "القسام" عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي بأنه "ضربة القرن" بالنسبة للاحتلال الإسرائيلي.

وقال "أبو عبيدة" إن هذه المعركة وضعت الاحتلال الإسرائيلي على طريق الزوال والانكسار، مضيفا أن "طوفان الأقصى" ستبقى محفورة في ذاكرة الشعب الفلسطيني والعالم كعلامة فارقة في تاريخ الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي.

ولفت إلى أن العدوان المستمر منذ 83 هو محاولة إسرائيليية لتغيير "هذا الأثر الهائل بصورة انكسار الاحتلال وجيشه المجرم".

وأضاف "لم نكن يوماً طلاب حروب ودمار وكان الأولى بصهاينة الغرب والشرق أن يعترفوا بحقوق شعبنا وينهوا الاحتلال، لكنهم آثروا كسب الوقت لصالح الاحتلال المجرم ليقضي على شعبنا ويصفي قضيتنا"، مؤكدًا أنّنا شعب صاحب حق وقضية ورسالة ومقاومة".

وتابع أنّ "كل شعوب الأرض التي احتلت انتزعت حريتها بالدماء والأشلاء والقتال ولنا في فيتنام وأفغانستان وجنوب أفريقيا والعراق والجزائر ولبنان وغيرها خير شاهد وبرهان".
أبو عبيدة يتحدث اليوم، وصوته هادىء:

لنا في فييتنام وأفغانستان والعراق والجزائر خير مثال

دمرنا ٨٢٥ آلية عسكرية إسرائيلية

أولويتنا وقف العدوان ولا أولوية تتقدم عليها وهو الشرط الأول لأي صفقة تبادل

غزة فضحت كل منظمات حقوق الإنسان

نحن مع شعبنا في نفس الخندق وسنبني ما هدم — Dima Khatib (@Dima_Khatib) December 28, 2023
تجربة عالمية ومستوى مرتفعالكاتب الأردني أحمد أبو خليل، اعتبر أن كلمة "أبو عبيدة" الخميس "تعتبر البيان السياسي الثاني بعد كلمة قائد القسام محمد الضيف في 7 أكتوبر".

ولفت أبو خليل في منشور عبر "فيسبوك" إلى أن كلمة "أبو عبيدة" تشير إلى رفع مستوى ومحتوى خطاب المقاومة، قائلا إن "الجميل أن هذا يحصل تحت النار وأثناء القتال، وليس مجرد كلمات محلل أو مفسر أو معلق عن بعد، ولا هو استنتاج لاحق".

وركز أبو خليل على أن التأكيد الجديد في خطاب أبو عبيدة هو أن المعركة تحمل طابع التحرر الوطني في المواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال إن "الكفاح الحالي في غزة وفلسطين هو تجربة عالمية جديدة تضاف أو تماثل تجارب شعوب الدنيا التي وقعت تحت الاستعمار".

وقال أبو خليل إن توجيه "أبو عبيدة" حديثه إلى أهالي غزة دلالة على اعتبارهم "كشريك وفاعل رئيسي في المقاومة".

وأضاف "جسدت الكلمة احتراما عميقا وعرفانا تجاه الشعب والجمهور، ولعل هذا يشكل ردا على محاولات التشكيك بين الجانبين الجارية خارج فلسطين وبعض داخل فلسطين".


خطاب مختلفالكاتب الفلسطيني عوني بلال، اعتبر أن خطاب "أبو عبيدة" مختلف عن سابقه من خطابات، مضيفا أن "التحية التي أداها "أبو عبيدة" لأهالي غزة ولصبرهم الذي لا يوازيه صبر ولتضحياتهم الكبرى سيكون نصا أثيرا في أدبيات الثورة الفلسطينية".

وأضاف في تدوينة عبر "إكس": "لا أذكر بيانا عاديا واحدا ألقاه أبو عبيدة من قبل، لكنّ هذا البيان تحديدا كان فوق كل ما سبق؛ لغةّ وقوةً ووجداناً وحتى نبرةً ووتيرة".

نَصّ التحية التي أداها أبو عبيدة لأهالي غزة ولصبرهم الذي لا يوازيه صبر ولتضحياتهم الكبرى سيكون نصا أثيرا في أدبيات الثورة الفلسطينية. لا أذكر بيانا عاديا واحدا ألقاه أبو عبيدة من قبل، لكنّ هذا البيان تحديدا كان فوق كل ما سبق؛ لغةّ وقوةً ووجداناً وحتى نبرةً ووتيرة. — Awni Bilal (@awni_inwa) December 28, 2023

بدوره، قال الكاتب السعودي موسى السادة إن كلمة "أبو عبيدة" كانت "إحدى أكثر الكلمات تألقًا وتثبيتًا بأن هذه المقاومة تقدم لنا نموذجا حضاريا عربيا جديدا لحركة تحرر من الاستعمار خطاباً وعملاً".

وأضاف أن الكلمة تدلل على "حاضنة شعبية غزاوية لم يشهد التاريخ لها مثيلاً صموداً وإيماناً وتضحية وقوة وبأسا".

كلمة أبو عبيدة اليوم مختلفة …

خطاب سياسى موفق يحمل إجابات لأسئلة العالم وخريطة طريق للمرحلة القادمة

— طارق الدسوقى (@tarekdag62) December 28, 2023

شعرت بنبرة مختلفة في نص خطاب أبو عبيدة اليوم عن باقي خطاباته، وأظنه خطاب سيدرّس في أدبيات التحرر من الاحتلال.

رضي الله عن المقاومة وربط على قلوب أهل غزة.

— Mohammad (@mdghafri) December 28, 2023

لقراءة كلمات أبو عبيدة وقع مختلف عن الاستماع، ولعله أعمق. كلمته اليوم إحدى أكثر الكلمات تألقًا وتثبيتًا بأن هذه المقاومة تقدم لنا نموذج حضاري عربي جديد لحركة تحرر من الاستعمار خطاباً وعملاً، وبحاضنة شعبية غزاوية لم يشهد التاريخ لها مثيلاً صموداً وإيماناً وتضحية وقوة وبأس. https://t.co/VeY3kLzBFM

— موسى (@BinNassema) December 28, 2023

كلمة أبو عبيدة رسالة لكل من يعتقد بأن المقاومة منفصلة عن واقع الناس في غزة ، أو يعتقد بأن إنهاء المقاومة في غزة أمر ممكن الحدوث ، غزة هي الحاضنة الشعبية للمقاومة ، لا يوجد بيت غزاوي إلا وفيه مجاهد في فصائل المقاومة ، وعليه فإن كل مقاوم يعيش مايعيشه أهل غزة.#ضربة_القرن

— محمد | Muhammed (@Drmuhammed95) December 28, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية القسام أبو عبيدة غزة الفلسطيني فلسطين غزة القسام أبو عبيدة طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أبو عبیدة أهالی غزة أبو خلیل

إقرأ أيضاً:

حماس تشيد بعملية القدس

سرايا - أشادت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بعملية الطعن التي وقعت في منطقة باب العمود بالقدس المحتلة، ووصفتها بأنها "رد طبيعي" على جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت الحركة في بيان لها أن هذه العملية جاءت رداً على الانتهاكات والتهديدات المتصاعدة التي يتعرض لها المسجد الأقصى والقدس المحتلة من قبل الاحتلال.

ودعت حماس الشباب في الضفة الغربية والقدس المحتلة إلى تصعيد استهداف جنود الاحتلال ومستوطنيه، مؤكدة أن المقاومة ستستمر في مواجهة الاحتلال والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني ومقدساته.


مقالات مشابهة

  • الحرب على غزة مستمرة.. ولكن!
  • جيش الاحتلال يقر بمقتل 3 أسرى إسرائيليين بنيرانه في غزة.. ويبلغ عائلاتهم
  • حماس تشيد بعملية القدس
  • ابو عبيدة: نبارك العملية اليمنية وتوسيع الاحتلال عملياته في الشمال خطوة غبية
  • “القسام” تعلن تفجير ست عبوات في آليات العدو خلال عدوانه الأخير على طولكرم
  • “القسام” تعلن تفجير ست عبوات في آليات العدو الصهيوني خلال عدوانه الأخير على طولكرم
  • القسام تعلن تفجير ست عبوات في آليات العدو خلال عدوانه الأخير على طولكرم
  • جيش الاحتلال: رصدنا إطلاق صاروخين من شمالي قطاع غزة إلى عسقلان
  • إسرائيل تفرج عن 9 معتقلين من قطاع غزة
  • الاحتلال يفرج عن 9 معتقلين من قطاع غزة