المناطق_واس

شرَّف صاحب السموِّ الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، أمير منطقة جازان، بحضور صاحب السموِ الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز، نائب أمير المنطقة، مساء أمس الخميس، حفل أهالي محافظة ضمد بمناسبة الزيارة التفقدية التي يقوم بها سموُّه للمحافظة وافتتاح مهرجان “عذق” الرابع للذرة الرفيعة، الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة، بالشراكة مع محافظة وبلدية ضمد وعدد من الجهات الحكومية والأهلية، وذلك بالحديقة العامة بالمحافظة.

وبدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى محافظ ضمد الدكتور خفير بن زارع العمري كلمة أوضح فيها أن مهرجان “عذق” يأتي في نسخته الرابعة كأحد المهرجانات السياحية والاقتصادية والزراعية بالمنطقة، مبرزاً جهود مختلف الجهات الحكومية والخاصة والأهالي في إنجاح المهرجان.

أخبار قد تهمك أمير جازان يطلق فعاليات مهرجان “عذق4” للذرة الرفيعة والنباتات العطرية بضمد 28 ديسمبر 2023 - 11:36 مساءً حرس الحدود بجازان يقبض على مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهما 60 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر 27 ديسمبر 2023 - 5:33 مساءً

وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بجازان المهندس محمد علي آل عطيف حرص الوزارة على إشراك الجمعيات التعاونية الزراعية المتخصصة مع الجهة المعنية بتنمية الجانب الزراعي ودور تلك الجمعيات المعنية بالزراعة وزيادة الإنتاج الزراعي للوصول إلى مستوى يتم من خلاله إيجاد خط إنتاج زراعي وتطوير أساليب التسويق لمعرفة كمية المحصول في المحافظة وتنوعه لزيادة المساحات الزراعية ومنها تغذية السوق في المنطقة والمملكة وزيادة الغطاء النباتي للإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية ٢٠٣٠م ، ومبادرة السعودية الخضراء وتحسين جودة الحياة وجودة المنتج الزراعي لدخوله السوق كمنتج بمواصفات عالية الجودة والتركيز على الميز النسبية في المنطقة، كمنتج السمسم والذرة الرفيعة والدخن وغيرها، مشيراً إلى أن المهرجان يواكب السنة الدولية للدخن لعام ٢٠٢٣, والعمل على إنتاج زيت السمسم كمستهدف ضمن خطة التنمية في محافظة ضمد خلال الفترة القادمة.

ولفت المهندس آل عطيف إلى المساحة المزروعة من المحاصيل الزراعية بالمنطقة تجاوزت ٦٠٠٠٠ هكتار بكميات إنتاجية بلغت أكثر من ٥٥٠٠٠ طن من المحاصيل الزراعية على مستوى منطقة جازان ، مشيداً بدور الوزارة من ناحية الدعم الخاص للمزارعين والأسر المنتجة من خلال برامج (التنمية الريفية) الذي شمل الدعم (6045) مستفيداً ( 3488 مزارعاً + 2638 أسرة ريفية منتجة ) منهم (2301) من الرجال و (3744) مستفيدة من النساء وبلغ إجمالي عدد الأصول (2,494,746) مليون شتلة زراعية لمنطقة جازان، وبلغ إجمالي الصناديق المدعومة ( 14,997) منهم ( 113) من الرجال و ( 107 ) مستفيدات من النساء وبلغ إجمالي الإنتاج (6,522,194 كجم ) من الإنتاج الزراعي في الأسواق السعودية الموجهة لفئة المزارعين.

وتضمن الحفل قصيدة شعرية، وكلمة المزارعين ألقاها نيابة عنهم المزارع حسن بن محمد حبيبي، وعرضاً مرئياً عن المشروعات التنموية بضمد، وأوبريت بعنوان “عذق الرابع” ، فيما كرّم سمو أمير منطقة جازان الرعاة والداعمين والمنظمين للمهرجان، كما شهدت فعاليات المهرجان إقامة ورش عمل إرشادية للمزارعين، وتم تبادل الخبرات بين الحاضرين والمرشدين الزراعين المتخصصين في ذلك الشأن.

حضر الحفل معالي رئيس جامعة جازان الدكتور مرعي بن حسين القحطاني، وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد الصَّقر، وأمين منطقة جازان المهندس يحيى الغواني، ورئيس بلدية ضمد المهندس عبدالمجيد مذكور، وعدد من المسؤولين.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أمير جازان جازان منطقة جازان

إقرأ أيضاً:

إسدال الستار على فعاليات الدورة 25 لمهرجان “كناوة وموسيقى العالم” بالصويرة

أُسدل الستار، مساء أمس السبت، على فعاليات الدورة 25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم، بعد ثلاثة أيام من التنغّم بالمزج الموسيقي العابرة للمحيط.

عروض موسيقية تطفح بمعاني السلام والتسامح والتعايش، شدّت اهتمامات زائري مدينة الرياح، من عشاق التراث الكناوي وموسيقى العالم، ومحبي الإيقاعات الملتهبة في حفلات المنصات الكبرى، والمتطلعين لنقاشات حقوق الإنسان التي تنظم موازاة مع الليالي الروحانية بين دروب المدينة العتيقة.

بآلة “الكمبري” الكناوية المتميزة، أطلّ المعلم اسماعيل رحيل، مؤسس فرقة “أولاد بامبارا” على جمهوره العاشق لموسيقى العالم، ممتعا إياه بما جادت به قريحته الغنائية التي تنهل من التراثين العيساوي والكناوي في آن.

كما تميزت هذه الليلة الموسيقية بأداء المغنية الإسبانية من أصول غينية، بويكا، لفقرة موسيقية نثرت على جمهور منصة مولاي الحسن الشهيرة سحر الفلامينكو والجاز والفانك بصوتها الفريد والمفعم بالحياة والتفاؤل.

وقدمت بويكا، وهي إحدى أكثر المطربات تميزا على الساحة الموسيقية الإسبانية، لمحبيها باقة متنوعة من الأنغام والإيقاعات التي تُجاوز الحدود الثقافية واللغوية.

ومن الولايات المتحدة الأمركية وغوادلوب، صدحت حناجر فرقة بوكانطي، بإبداعها الفني الذي يجمع بين أصوات الصحراء والدلتا، وبين البلوز والكالادجا المنتمي لمنطقة الكارايبي.

تشكيلةٌ متنوعة وغنية بالأنغام والإيقاعات غير التقليدية، جادت بها قريحة بوكانطي، التي تعالج في أغانيها مواضيع كالعنصرية واللجوء واللامبالاة تجاه معاناة الإنسان.

ومسك ختام هذه الأمسية، مزجٌ موسيقي جمع أحد أعمدة مهرجان كناوة وموسيقى العالم الذين اعتاد الحضور مشاهدته على منصاته منذ تأسيسه سنة 1998، وهو المعلم حميد القصري، الذي رسخ اسمه من خلال حفلات استثنائية وتاريخية، لا يكل جمهوره من الرقص على إيقاعاتها العابرة للمحيط.

ورفقته، أبدعت فرقة بوكانطي هذه الملحمة الموسيقية الثنائية، التي اخترقت وجدان الجمهور العاشق للموسيقى الكناوية بعمقها الروحي، الحامل للسلام والتعايش والتكامل مع الحفاظ على التنوع.

جدير بالذكر أن الدورة 25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم، الذي أضاء سماء مدينة الرياح، استضافت 400 فنان يحيون مامجموعه 53 حفلا موسيقيا، ضمن أجندة مواعيد موسيقية متنوعة، تقترح على الجمهور مجموعة واسعة من الإيقاعات الموسيقية النوعية.

وبالموازاة مع الحفلات الموسيقية، انعقدت الدورة 11 من منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم، المنظم بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج، لاستكشاف غنى وتشعب العلاقات التي تجمع المغرب وإسبانيا والبرتغال، وذلك قبيل سنوات قليلة من الحدث التاريخي المتمثل في التنظيم المشترك لكأس العالم لكرة القدم 2030.

ووجه المنتدى هذه السنة الدعوة إلى شخصيات بارزة من خلفيات متنوعة للمشاركة في نقاش حر في ثلاث موائد مستديرة حول “ألف عام من التاريخ، ماذا بقي منا؟”، و”الرياضة والفن والثقافة.. مصيرنا المشترك”، و”التنقل البشري والاقتصاد والجاليات… حكايات الجوار؟”.

مقالات مشابهة

  • أمير الرياض يدشن مشاريع تطوير المجمعات التعدينية بمحافظة المجمعة
  • أمير منطقة جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض تطور مشروعات القطاع الزراعي والمياه بالمنطقة
  • أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ “اليونسكو”
  • أمير منطقة القصيم يستقبل أصحاب الفضيلة والمسؤولين والمواطنين في الجلسة الأسبوعية بمحافظة الرس
  • مهرجان “العسل والمنتجات الزراعية” الثاني بتبوك يختتم فعالياته بأكثر من 27 ألف زائر
  • “البدري” يتابعزاعمال الصيانة بموقع اصلاح كوابل 220 ك.ف بحي السلام
  • نائب أمير منطقة الجوف يستقبل رئيس وأعضاء جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة صوير
  • وزير الزراعة لبى دعوة معهد مونبيلييه
  • إسدال الستار على فعاليات الدورة 25 لمهرجان “كناوة وموسيقى العالم” بالصويرة
  • بأوامر عليا.. محمد رمضان يعود لمهرجان موازين 2024