تهدد الهجمات التي يشنها الحوثيون على الشحن البحري في البحر الأحمر، برفع الأسعار بالنسبة للمستهلكين، وفق تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست، وذلك لأن شركات الشحن باتت تتخذ طرقًا أطول لتجنب المياه الخطرة في الوقت الحالي.

وكان المتمردون الحوثيون في اليمن، المدعومون من إيران، قد قاموا هذا الشهر، ولأول مرة، بضرب سفن الشحن بطائرات بدون طيار وصواريخ، في سياق ما يعتبرونه انتقاما من تصرفات إسرائيل في حرب غزة.

تكاليف إعادة التوجيه

تسببت هذه الاضطرابات، بحسب واشنطن بوست، في قيام شركات الشحن العملاقة Maersk وCMA CGM وCOSCO بإعادة توجيه الشحنات حول رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا، وهي التفافات مكلفة بشكل متزايد لشركات الشحن والمستهلكين.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن ريان بيترسن، الرئيس التنفيذي لشركة فليكسبورت، وهي شركة تكنولوجيا لوجستية، إنه اعتبارًا من يوم الثلاثاء، تتوقع شركات الشحن أن تتجنب البحر الأحمر خلال مهرجان السنة القمرية الجديدة في الصين. ويعد الأسبوعان السابقان للاحتفالات فترة الذروة بالنسبة لشركات الشحن، التي تسارع لتسليم البضائع قبل العطلة التي تبدأ في 10 فبراير.

ويقول الخبراء، بحسب التقرير، إن تكاليف إعادة توجيه السفن حول جنوب أفريقيا أو عبر قناة بنما ستؤدي إلى زيادة أسعار السلع الاستهلاكية المشحونة من آسيا إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وقال بيترسن: "إنها رحلة أطول بنسبة 8 في المئة تقريبًا، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار قليلاً بالنسبة للشحن البحري - وهذا تأثير مادي على أسعار البضائع نفسها".

وأضاف لواشنطن بوست أن ارتفاع التكاليف سيؤثر على أسعار معظم المواد في جميع المتاجر، باستثناء المواد الغذائية والمواد الأولية والطاقة.

ويقع البحر الأحمر بين قارتين ويحده 10 دول - ستة في أفريقيا وأربعة في الشرق الأوسط - ويمر حوالي 12% من إجمالي التجارة العالمية عبر البحر الأحمر وقناة السويس، وفقًا للمعهد البحري الأميركي. إنه أيضًا ممر مهم بشكل خاص لناقلات الوقود.

"سوف تنتشر إلى العالم بأسره"

وبسبب الهجمات الأخيرة التي شنها المسلحون الحوثيون في البحر الأحمر، تتم إعادة توجيه السفن التي تستخدم عادة قناة السويس حول الطرف الجنوبي لأفريقيا في الوقت الحالي.

ونقلت الصحيفة عن جورج كوتشانوفسكي وريتشارد داندرلاين، الرئيس التنفيذي والمدير المالي لشركة Staxxon، شركة تصنع حاويات الشحن، قولهم إن تجار الجملة وتجار التجزئة سيستمرون في تحمل بعض تكاليف الشحن المتزايدة، خاصة على العناصر ذات هوامش الربح المحدودة والأسعار التنافسية، بالإضافة إلى السلع التي لن تكون في موسمها.

وأضاف داندرلاين إنه في حين أن التأثير المباشر للصراع هو على شركات الشحن التي يتعين عليها تغيير مسارها من البحر الأحمر، فإن حركة المرور الإضافية إلى الممرات الأخرى "سوف تنتشر في النهاية إلى العالم بأسره".

ويتوقع الشاحنون، بحسب الصحيفة، على سبيل المثال، أن يزداد الازدحام في قناة بنما سوءا كلما طال أمد الصراع. كما أنه يسبق موسمًا مهمًا للصناعة بين شهري مارس ومايو، حيث تميل شركات الشحن إلى توقيع العقود السنوية.

ولحماية سفن الشحن في منطقة البحر الأحمر، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الأسبوع الماضي عن إطلاق عملية حارس الازدهار Prosperity Guardian، وهي قوة أمنية بحرية تضم وحدات من 20 دولة.

وأظهرت بيانات الأقمار الصناعية، وفقاً للتقرير، أن الصناعة رحبت بإعلان التحالف لكنها تواصل إعادة توجيه شحناتها بحذر.

وفقًا للبيانات التي جمعتها شركة Flexport وشاركتها مع صحيفة واشنطن بوست، قامت 290 سفينة إما بتحويل مسارها أو التخطيط لتحويلها من منطقة الصراع، اعتبارًا من يوم الثلاثاء.

 لكن بيترسن من شركة فليكسبورت قال للصحيفة إن معرفة العدد الدقيق للسفن التي تخوض الرحلة عبر البحر الأحمر يصعب تحديدها، حيث تقوم معظم السفن بإيقاف تشغيل أجهزة تحديد المواقع الخاصة بها لتجنب اكتشافها من قبل الحوثيين.

من جانبها كانت شركة الشحن العالمية العملاقة ميرسك قد أعلنت في 24 ديسمبر إنها ستستأنف بعض الشحنات عبر البحر الأحمر بعد نشر عملية "Prosperity Guardian"، والتي وصفتها بأنها "أخبار مرحب بها للصناعة بأكملها، بل ولوظائف التجارة العالمية".

لكن متحدث باسم شركة ميرسك قال لواشنطن بوست إن الخطر العام في المنطقة لم يتم القضاء عليه في هذه المرحلة". "لن تتردد شركة ميرسك في إعادة تقييم الوضع والبدء مرة أخرى في خطط التحويل إذا رأينا ذلك ضروريًا لسلامة البحارة لدينا."

أحدث تعطيل لسلاسل التوريد

وعلى الرغم من الجهود الأمنية التي تقودها الولايات المتحدة، فإن الهجمات على سفن الشحن مستمرة.

وأعلن الحوثيون، يوم الثلاثاء، أنهم ضربوا السفينة التجارية MSC United VIII في هجومهم الأخير. أبلغت MSC لاحقًا عن عدم وقوع إصابات في طاقمها.

ولم يضع متحدث باسم البنتاغون جدولا زمنيا بشأن المدة التي من المتوقع أن تستمر فيها الهجمات، لكنه قال إن الولايات المتحدة تحتفظ بالحق في الدفاع عن نفسها ومصالحها.

تعد هجمات البحر الأحمر أحدث تعطيل لسلسلة التوريد العالمية التي شهدت عقبات وضغوط تضخمية يعود تاريخها إلى الأيام الأولى لجائحة كورونا، عندما وصلت تكاليف الشحن إلى مستويات قياسية بسبب الطلب على السلع المصنعة في آسيا الذي يفوق العرض، وفقاً لواشنطن بوست.

وبينما أجبرت عمليات الإغلاق العالمية الجميع على البقاء في منازلهم، قام المستهلكون بتغذية الاقتصاد من خلال التسوق عبر الإنترنت. وتسبب الطلب المفاجئ على السلع في ارتفاع التكاليف التشغيلية - وأبرزها أسعار شحن حاويات الشحن من آسيا.

لكن أسعار الشحن انخفضت في عام 2022 مع تراجع طلب المستهلكين.

وبحسب التقرير، تم تجنب كارثة أكبر في سلسلة التوريد في يونيو، عندما وقع مشغلو الموانئ صفقة جديدة مع الاتحاد الدولي لعمال النقل البحري للحصول على عقد يتضمن زيادة كبيرة في الأجور - زيادة بنسبة 32% في الأجور على مدى ست سنوات.

إذا استمرت هجمات البحر الأحمر حتى سبتمبر، فسوف يتزامن ذلك، وفق واشنطن بوست، مع انتهاء عقد العمل بين مشغلي موانئ الساحل الشرقي والرابطة الدولية للشواطئ البحرية، التي قالت في نوفمبر إنها لن تمدد العقد وأنها مستعدة للمواجهة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: البحر الأحمر واشنطن بوست شرکات الشحن إعادة توجیه

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن

قال الجيش الأميركي، اليوم السبت، إنه دمر 7 طائرات مسيرة للحوثيين ومحطة تحكم أرضية في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة باليمن خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وفي بيان على حسابه الرسمي بمنصة "إكس" قالت القيادة المركزية الأميركية: "خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية من تدمير سبع طائرات دون طيار تابعة للحوثيين المدعومين من إيران ومركبة واحدة لمحطة تحكم أرضية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وأضاف البيان: "تبين أن الطائرات دون طيار ومحطة التحكم الأرضية تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

وتابع: "يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا".
واختتم البيان بالقول: "إن هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

وأعلنت جماعة الحوثي يوم الجمعة مسؤوليتها عن هجوم على سفينة ترفع علم ليبيريا في البحر الأحمر قالت هيئة بحرية إنها نجت من خمسة صواريخ.

وأكد الحوثيون أنهم استهدفوا ثلاث سفن أخرى منها سفينتان في البحر المتوسط.

ويقول الحوثيون المتحالفون مع إيران إن هجماتهم على ممرات الشحن تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في الحرب الدائرة في غزة.

وبدأت الاضطرابات الحالية في حركة الشحن الدولي منذ نوفمبر بسبب هجمات جماعة الحوثي.

وفضلت سفن عديدة منذ ذلك الحين اتخاذ الطريق الأطول حول جنوب القارة الإفريقية وتجنب طريق البحر الأحمر إلى قناة السويس.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية اليمن: هجمات الحوثيين هدفها كسب تأييد شعبي والهروب من مشكلاتها
  • هجمات البحر الأحمر تبطئ نمو الاقتصاد الأمريكي
  • الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن
  • الجيش الأمريكي: تدمير 7 طائرات ومحطة تحكم للحوثيين
  • معهد واشنطن يحذر من “تصعيد أكبر”: هجمات الحوثيين البحرية تتصاعد وفشل أمريكي في الحد منها
  • الجزائر وروسيا والصين تمتنع عن التصويت على قرار مجلس الأمن بشأن هجمات الحوثيين البحرية
  • الحصار اليمني على “إسرائيل” يؤثر على عملاق الشحن “ميرسك” والأخيرة تعلن عن زيادة جديدة في الرسوم
  • مجلس الأمن يعتمد قرارا بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • مجلس الأمن يصوت على قرار يدين هجمات الحوثي
  • تأكيد أمريكي: تصاعد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر مرتبطة بالوضع في غزة