تنظم مؤسسة حمد الطبية الندوة الافتتاحية حول مهارات التواصل في الرعاية الصحية، تحت عنوان «تقديم ما هو أكثر من الرعاية العلاجية: اتقان لغة الرعاية»، وذلك في السادس من يناير 2024، بقاعة مركز اتقان لتطوير المهارات الاكلينيكية والابداع.
وتعد الندوة نشاطاً معتمداً بصفته نشاطاً تعليمياً جماعياً من الفئة 1 كما هو محدد من قبل قسم الاعتماد بإدارة التخصصات الصحية بوزارة الصحة العامة، وتمت الموافقة على حصول المشاركين بهذا النشاط على ما يصل لـ 5.

75 ساعة تطوير مهني مستمر.


وفي الكلمة الترحيبية للندوة، قال الدكتور عبد اللطيف الخال -نائب رئيس الإدارة الطبية للتعليم الطبي: نتشرف بدعوتكم لحضور ندوة مؤسسة حمد الطبية الافتتاحية حول مهارات التواصل في الرعاية الصحية، التي ننظمها للمتخصصين في الرعاية الصحية؛ لتعزيز المشاركة في تبادل المعرفة والأفكار التي تشكل عنصراً أساسياً لتقديم رعاية متميزة للمرضى.
وأضاف د. الخال: تعكس هذه الندوة مدى التزامنا بتعزيز مهارات التواصل، وهو أمر بالغ الأهمية لتعزيز نتائج الرعاية الصحية للمرضى والرضا العام عن خدمات الرعاية الصحية، وقمنا بصياغة جدول أعمال هذه الندوة بعناية لتغطية مجموعة واسعة من الموضوعات المهمة، بدءاً من نظريات الاتصال التأسيسية ومهارات الحوار الذي يركز على المريض، وصولاً إلى الموضوعات المتعلقة بمراعاة الجوانب الثقافية والتعاون بين التخصصات المختلفة.
وتابع:  وبالإضافة إلى ذلك، سنسلط الضوء على أهم استراتيجيات الاتصال المتعلقة بمجال الرعاية الصحية وأحدث الأبحاث والممارسات القائمة على الأدلة. تُعقد الندوة بقاعة المحاضرات بمركز إتقان لتطوير المهارات الإكلينيكية والإبداع، وستوفر للمشاركين من مختلف لتخصصات تجربة قيّمة، إذ ستوفر فرصة لتعزيز التواصل والتعاون بينهم بالإضافة إلى ما توفره من تعليم مستمر وتنمية للمهارات.
كما تنظم حمد الطبية الندوة الرابعة للتمريض خلال الفترة المحيطة بالجراحة، في 13 يناير المقبل، حيث ستمثل هذه الندوة مزيجاً فريداً من الاحتفال والتعليم، إذ نجتمع معاً للاحتفال بمناسبة أسبوع تمريض الفترة المحيطة بالجراحة، وقد تم تصميم هذه الندوة خصيصاً لتتلاءم مع متطلبات كوادر تمريض الفترة المحيطة بالجراحة. 
وقالت السيدة/ أمل جبران - مساعد المدير التنفيذي لتمريض الفترة المحيطة بالجراحة بإدارة التمريض والقبالة مؤسسة حمد الطبية، ورئيس الندوة الرابعة للتمريض خلال الفترة المحيطة بالجراحة: تعتبر كوادر تمريض الفترة المحيطة بالجراحة عنصراً أساسياً في الرعاية الجراحية، إذ يعملون بالتزام تام ويقدمون خبراتهم في كل جانب من جوانب رعاية المرضى، بدءاً من تقييمات ما قبل الجراحة وصولاً إلى الجراحة نفسها ومراحل التعافي بعد العملية الجراحية، وتسهم يقظتهم في ضمان سلامة وراحة كل مريض. كما تمتد مساهمة كوادر تمريض الفترة المحيطة بالجراحة إلى ما هو أبعد من غرفة العمليات، إذ يقدمون الدعم المستمر للمرضى وأفراد أسرهم، ويقومون بدور حاسم في الحدّ من المضاعفات بعد العمليات الجراحية وتحسين النتائج الصحية للمرضى وتعزيز ثقافة السلامة في نظام الرعاية الصحية. 
وأضافت: ينظم قسم التمريض في الفترة المحيطة بالجراحة بمؤسسة حمد الطبية هذه الندوة بالتعاون مع سدرة للطب وسبيتار، وذلك بهدف توفير منبر لتبادل الخبرات والأفكار وأفضل الممارسات بين كوادر التمريض المتخصصة في الرعاية خلال الفترة المحيطة بالجراحة. تعتبر هذه الروح التعاونية أحد أبرز خصائص مهنتنا، وتوفر هذه الندوة فرصة فريدة للتعلم وتعزيز الخبرات والتواصل مع الزملاء الذين يشاركونهم نفس الشغف بتحقيق التميُّز في رعاية المرضى.
وأردفت السيدة أمل جبران: وبالإضافة إلى المحتوى التعليمي الغني، تتيح هذه الندوة – التي تُعقد بالحضور الشخصي – للمشاركين من داخل دولة قطر فرصة الحصول على ساعات التطوير المهني المستمر، وهو ما يؤكد أيضاً على أهمية مشاركتكم في هذا الحدث.
وأكدت أنه من المتوقع أن تمثل هذه الندوة أكبر تجمع لمتخصصي الرعاية الصحية في الفترة المحيطة بالجراحة في جميع أنحاء دولة قطر، وهي شهادة على تميز الخبرات التي يتمتع بها هؤلاء المتخصصون والتزامهم المشترك برفع معايير الرعاية خلال الفترة المحيطة بالجراحة، مما يعكس الدور المحوري الذي يقومون به في دعم منظومة الرعاية الصحية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة حمد الطبية الرعاية العلاجية فی الرعایة الصحیة مهارات التواصل حمد الطبیة هذه الندوة

إقرأ أيضاً:

بايتاس: حزب التجمع الوطني للأحرار فخور بتنزيل الورش الملكي للحماية الاجتماعية

زنقة20ا طنجة: أنس أكتاو

قال عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بيتاس، إن الحكومة تعزز تعميم التغطية الصحية عبر جهود متعددة تستهدف تحسين الولوج إلى الخدمات الصحية وتقديم الدعم المالي للأسر والأفراد.

وأبرز بايتاس خلال كلمة له، اليوم السبت في إطار الملتقى الجهوي الثالث لحزب التجمع الوطني للأحرار بالمضيق، أن الحكومة تسعى لضمان استفادة كافة المواطنين من سلة العلاجات التي يوفرها النظام الوطني للضمان الاجتماعي.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تشمل مجموعة من الإصلاحات والسياسات التي تهدف إلى تخفيف العبء المالي على الأسر وتحسين جودة الرعاية الصحية.

وأبرز بايتاس أن الاشتراك الشهري للمواطنين المسجلين في نظام “آمو تضامن” يقارب 11 مليار درهم، مما يعادل 1000 مليار سنتيم تساهم فيه الحكومة بشكل كامل، سيصل إلى 2600 مليار سنتيم مع نهاية ولاية الحكومة الحالية.

بالإضافة إلى ذلك، تتخذ الحكومة، وفق بايتاس، إجراءات لدعم الفئات الأكثر ضعفاً من خلال تقديم تعويضات عائلية تتناسب مع احتياجاتهم. هذه التعويضات تهدف إلى دعم الأسر التي لا تملك إمكانيات مالية كافية، وتشمل الأطفال والأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة ويتم تنفيذ هذه التعويضات بشكل سنوي لضمان استدامتها وتحقيق الفعالية القصوى.

وأكد بايتاس أن الحكومة تسعى إلى تحقيق تغطية صحية شاملة لكل المواطنين، وذلك من خلال تسجيل العاملين في القطاعات غير المهيكلة وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهم، ويشمل ذلك توسيع نطاق التغطية لتشمل جميع المواطنين، بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي أو الاقتصادي، يشير بيتاس.

وبفضل هذه السياسات والإجراءات، تأمل الحكومة حسب بايتاس، في تحسين نوعية الحياة للمواطنين وضمان حصول الجميع على الرعاية الصحية اللازمة في أوقات الحاجة، قائلا إن على مناضلي حزبه الفخر بما أنجزه التجمع الوطني للأحرار في تنزيل مشروع الحماية الاجتماعية وقانون الاستثمار.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. بدء التقدم للالتحاق بمعاهد التمريض بالإسماعيلية
  • الغامدي يستقبل وفد الرعاية الصحية الداعمة
  • وظائف وزارة الصحة 2024.. التخصصات والشروط المطلوبة
  • مركز صباح الأحمد للموهبة يقيم برنامج احتضان أصحاب الابتكارات الطبية بالتعاون مع جامعة (IE) الاسبانية
  • مدير هيئة الرعاية الصحية: يشهد فاعليات الإجتماع الدوريً اليومي
  • الثلاثاء .. مكتبة القاهرة الكبرى تناقش العدالة الثقافية لذوى الهمم
  • ندوةتوعوية عن "الزواج المبكر وأضراره" بوحدة السكان الفرعية بالعريش
  • بايتاس: حزب التجمع الوطني للأحرار فخور بتنزيل الورش الملكي للحماية الاجتماعية
  • شمال سيناء.. إحالة المقصرين فى وحدات الرعاية ببئر العبد إلى التحقيق
  • مؤثرة أمريكية تثير الجدل حول تشخيصات السياحة العلاجية