صحيفة الاتحاد:
2024-07-07@02:03:48 GMT

اختتام مخيم «مستكشف الفضاء 2023» في دبي

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

دبي (وام)

أخبار ذات صلة «إنترسك دبي» ينطلق 16 يناير شرطة دبي تدعو سائقي المركبات إلى توخي الحيطة والحذر أثناء الضباب

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء أمس، اختتام فعاليات مخيم مستكشف الفضاء 2023، الذي امتد لمدة ثلاثة أسابيع خلال شهر ديسمبر الحالي محققاً نجاحاً ملحوظاً في هدفه، الذي يتمثل في تعزيز الفضول والاهتمام بعلوم الفضاء بين الشباب.


وشهد المخيم مشاركة 40 طالباً، تراوحت أعمارهم بين 7 و17 عاماً حيث تم تقسيم المخيم إلى جلسات منفصلة للطالبات والطلاب، بالإضافة إلى جلسة للأطفال لأول مرة قُدِّمت برامج مبهجة للمشاركين الصغار للتعلم والنمو والتمتع بعجائب استكشاف الفضاء.
وطوال فترة مخيم مستكشف الفضاء 2023، شارك الطلاب بنشاط في مزيج من ورش العمل والأنشطة والمسابقات النظرية والعملية.
وشمل جدول الأعمال بناء مهمات فضائية، واستكشاف الفضاء باستخدام الطائرات من دون طيار، والتعمق في أساسيات هندسة الفضاء، وبناء المركبات الجوالة، وإنشاء أقمار اصطناعية من طراز CubeSats، والتغلب على التحديات المثيرة لاستكشاف الفضاء باستخدام الروبوتات.
وقاد المخيم فريق من مركز محمد بن راشد للفضاء، وصُمِّمَت هذه الأنشطة لتتجاوز التعلم التقليدي في الفصول الدراسية، حيث تقدم للطلاب خبرة عملية في مجال استكشاف الفضاء، كما فتح المخيم الذي أُقِيمَ في مركز محمد بن راشد للفضاء، أفقاً جديداً للمشاركين من خلال جولات بين أقسام ومختبرات المركز، مما منحهم لمحة عن الواقع الحي لاستكشاف الفضاء.
وقال عدنان الريس، مساعد المدير العام للعمليات الفضائية والاستكشاف «المخيم رحلة مهمة للطلاب المشاركين يُظهِر حماس وإبداع هذه العقول الشابة إيماناً بأهمية مثل هذه المبادرات، فمن خلال تجربتهم للجوانب العملية لعلوم الفضاء واستكشافها، والتي تسهم في تشكيل جيل المستقبل من العلماء والمهندسين ورواد الفضاء الذين سيلعبون دوراً محورياً في تعزيز طموحات الدولة في مجال الفضاء».
ومخيم مستكشف الفضاء، أحد المشاريع التي يديرها مركز محمد بن راشد للفضاء ضمن برنامج المريخ 2117، والممول من صندوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية، والذي يهدف إلى دعم البحث والتطوير في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دبي مركز محمد بن راشد للفضاء مرکز محمد بن راشد للفضاء مستکشف الفضاء

إقرأ أيضاً:

الإعدام شنقا لمتهم بإنهاء حياة زوجته في القليوبية

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة بالقليوبية، الدائرة الخامسة، برئاسة المستشار أحمد رفعت النجار، وعضوية المستشارين راغب محمد راغب رفاعي، وأمير محمد عاصم، وطلال محمد عبد الحميد رضوان، وأمانة سر رضا جاب الله، بالأعدام شنقا لموظف.

 وذلك بعد ورود رد فضيلة مفتي الجمهورية بإبداء الرأى الشرعي في إعدامه علي ما أقترفه، وذلك لإتهامه بانهاء حياة زوجته بعدة طعنات بجميع أنحاء جسدها بسلاح أبيض، قد أودت بحياتها، بدائرة مركز شرطة قليوب بمحافظة القليوبية.

وتضمن أمر الإحالة في القضية رقم ۱۰۰۳۱ لسنة ۲۰۲۳ جنايات مركز قليوب والمقيدة برقم ۳۹۰٤ لسنة ۲۰۲۳ كلي جنوب بنها، اتهام النيابة العامة لـ"ياسر أ ا"٤٩ سنة - موظف و مقيم بمساكن أحمد عثمان ثان شبرا القليوبية، لأنه في يوم ١٦ / ٤ / ٢٠٢٣ بدائرة مركز شرطة قليوب محافظة القليوبية قتل زوجته المجني عليها "وفاء حسن مصطفي رزق"، عمداً مع سبق الإصرار بأن بيت النية وعقد العزم على إزهاق روحها لما أضمره في نفسه حيال سلوكها وأعد لذلك الغرض سلاح ابيض "ات وصفه" ؛ فما ان ظفر بها حتى انهال عليها طعناً بأنحاء جسدها قاصداً من ذلك قتلا فأحدثا اصابتها الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياتها على النحو المبين بالأوراق.

وأشار أمر الإحالة إلى أنه أحرز سلاح أبيض دون مسوغ قانوني أو مبرر من الضرورة المهنية والحرفية.

مقالات مشابهة

  • «الإمارات للفضاء».. 10 سنوات من التميز والريادة عالمياً
  • الإعدام شنقا لمتهم بإنهاء حياة زوجته في القليوبية
  • الإعدام شنقا لموظف قتل زوجته في القليوبية
  • أستوديو المبدعين ومخيم الفضاء في «اللوفر أبوظبي»
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • استشهاد 4 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مخيم جنين
  • “الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تعزز مهارات الشباب في “تحدي الجامعات” و”مخيم الذكاء الاصطناعي”
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يوقع مذكرة تفاهم مع جمعية المهندسين في الإمارات
  • اختتام البرنامج الرياضي للاتحاد السعودي في مخيم الزعتري
  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة