لن ينسى الفلسطينيون عام 2023 الذي يودعونه غير آسفين على انتهائه لما حمله لهم من ويلات وقتل ودمار وتشريد، وإن يكن هذا العام قد شارف على نهايته، فإن معاناة الفلسطينيين تبدو أطول من الأيام و الأعوام، فهذا الشعب مازال منذ 75 عاما يجترع الخيبات والنكبات والنكسات دون انقطاع.

وفي يوم آخر معتم يمر على قطاع غزة، قتل وأصيب عشرات الفلسطينيين جلهم أطفال ونساء، جراء تواصل القصف الغسرائيلي لليوم الـ 83 على التوالي.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن الطيران الاسرائيلي قصف خلال الساعات الماضية دير البلح ومخيمي المغازي والنصيرات وسط القطاع ومشروع بيت لاهيا شماله وحي الوفية في خان يونس جنوبه، ما أسفر عن مقتل عشرات الفلسطينيين بينهم صحفيان، وإصابة آخرين، ليرتفع بذلك عدد الضحايا بين الصحفيين منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 105 صحفيين.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بمقتل 10 فلسطينيين وجرح 12، جراء قصف  محيط مستشفى الأمل في خان يونس جنوب القطاع.

كما قصف الجيش الإسرائيلي بالمدفعية المناطق الشمالية والوسطى من القطاع. و في حصيلة غير نهائية بلغ عدد القتلى الفلسطينيين  21110، وجرح 55243 فلسطينياً منذ بدء  الحرب على القطاع.

في هذا الوقت حذرت منظمة الصحة العالمية من أن سكان غزة يواجهون خطراً جسيماً في ظل انتشار الجوع الحاد واليأس في كامل القطاع الذي دمرت مناطق واسعة منه.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غبريسيوس قوله: إن “21 مستشفى من أصل 36 في قطاع غزة توقفت تماماً عن العمل”، مؤكداً أن “خطراً جسيماً يهدد الفلسطينيين الذين يعانون من إصابات فظيعة، وكذلك هؤلاء المعرضون لمخاطر الإصابة بالأمراض فضلاً عن الجوع، حيث أبلغتنا طواقمنا العاملة في القطاع أن الجياع يوقفون قوافل المنظمة أملاً في الحصول على الطعام”.

وشدد غبريسيوس على أن “الحاجة للغذاء ما زالت ماسة”، داعياً المجتمع الدولي لاتخاذ “خطوات عاجلة لوقف إطلاق النار لأن قدرة منظمة الصحة العالمية على توفير الأدوية والإمدادات الطبية والوقود للمستشفيات تواجه قيوداً كبيرة”.

وقال مدير المنظمة: إن “سلامة موظفينا واستمرارية العمليات تعتمد على وصول المزيد من المواد الغذائية إلى جميع أنحاء غزة فوراً”، لافتاً إلى أن القرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي “بدا مبعث أمل في تحسين توزيع المساعدات الإنسانية داخل القطاع، لكن للأسف لم يُحدث القرار أي تأثير حتى الآن”.

من جانبه، أعرب ريك بيبيركورن ممثل المنظمة في الأراضي الفلسطينية عن “قلق بالغ من أن يؤدي نزوح عشرات الآلاف حالياً إلى زيادة الضغط على المرافق الصحية في الجنوب التي تعاني أصلاً”، مضيفاً إن “النزوح الجديد سيؤدي إلى مزيد من الاكتظاظ وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المعدية، ما يجعل من الصعب إيصال المساعدات الإنسانية”.

المصدر: عين ليبيا

إقرأ أيضاً:

تقرير: عام 2023 كان أكثر الأعوام جفافا بالنسبة للأنهار في العالم

كشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، أن عام 2023 كان “أكثر الأعوام جفافا بالنسبة للأنهار في العالم منذ أكثر من ثلاثة عقود”، مؤكدة أن 6ر3 مليار شخص يواجهون حاليا عدم كفاية فرص الحصول على المياه لمدة شهر على الأقل في السنة.

ونبهت الأمينة العامة للمنظمة، سيليستي ساولو، في مؤتمر صحفي بجنيف، إلى أن عام 2023 هو الأعلى ارتفاعا من حيث درجات الحرارة منذ بدء قياسها، مشيرة إلى أن الماء هو المؤشر الأهم لأي خطر محتمل لتغير المناخ.

وقالت ساولو إن الإشارات البيئية التي تصلنا في شكل هطول أمطار غزيرة وذوبان الجليد والأنهار الجليدية بشكل متزايد والفيضانات والجفاف تلحق خسائر فادحة بالأرواح والنظم البيئية والاقتصادات وتهدد الأمن المائي على الأمد الطويل لملايين الأشخاص.

وأضافت أن المعلومات بخصوص الحالة الحقيقية لموارد المياه العذبة في العالم محدودة جدا وأنه لا يمكن “إدارة ما لا نقيسه”، مشددة على ضرورة المساهمة في تحسين المراقبة والتقييم وتبادل البيانات والتعاون الدولي.

وفي السياق نفسه أعلنت المنظمة في تقرير أصدرته عن “حالة الموارد المائية العالمية” عن فقدان الأنهار الجليدية لأكثر من 600 جيغا طن من المياه وهو المعدل الأكبر و”الأسوأ” منذ 50 عاما وذلك نتيجة تغير المناخ الذي ساهم في تقلب الدورة الهيدرولوجية وفقا للبيانات الأولية للفترة من شتنبر 2022 إلى غشت 2023.

وأوضح التقرير أن الخسارة الشديدة في كتلة المياه تعود أساسا إلى الذوبان الشديد للأنهار الجليدية في غرب أمريكا الشمالية وجبال الألب الأوروبية حيث فقدت الأنهار الجليدية في سويسرا حوالي 10 في المئة من حجمها المتبقي على مدى العامين الماضيين فقط.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يكثف هجماته ضد الفلسطينيين شمال غزة
  • عادل حمودة: العالم ينتظر وقوع حادثة تشعل حربا إقليمية
  • رسام ياباني يجعل رسماته تبدو لقطة فوتوغرافية
  • تقرير: عام 2023 كان أكثر الأعوام جفافا بالنسبة للأنهار في العالم
  • «الصحة» تكشف جهود دعم الفلسطينيين بعد عام من حرب غزة: وفرنا 1600 سرير طبي للأشقاء
  • عشرات الشهداء والمصابين في قصف إسرائيلي على شمالي القطاع
  • اتحاد التايكوندو : أعددنا جيلا جديدا من الشباب قادرا على تحقيق البطولات
  • عشرات القتلى والجرحى في غارات إسرائيلية على مخيم جباليا ومدينة غزة
  • نقابة الصحفيين الفلسطينيين تُدين التشويه الذي يستهدف وفا
  • ثلاث مجازر جديدة في غزة تحصد عشرات الشهداء والجرحى (حصيلة)