‏كشف الدكتور أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، تفاصيل جرائم الاحتلال في مستشفيات غزة ومع الطواقم الطبية، قائلا إنّ الواقع في القطاع مؤلم للغاية، وبخاصة المنظومة الصحية.

قيادي بحركة فتح يكشف الوضع المأساوي في غزة ويحذر من مجاعة (فيديو) متظاهرون يقطعون الطريق لمطار لوس أنجلوس لدعم غزة (فيديو)

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة ‏الإخبارية"، الخميس، أن المستشفيات تتلقى يوميا ضربات موجعة من ‏قبل الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا استشهاد 312 من الكوادر الصحية منذ بداية ‏العدوان، من بينها نماذج وطاقات بشرية نوعية.

وأكد اعتقال 99 من الكوادر الطبية ‏على رأسهم مدراء مستشفيات شمال وقطاع غزة، كل ذلك يجعل المنظومة الصحية ‏هشة منهارة بشكل كبير. ‏

الاحتلال دمر المنظومة الصحية في غزة

وأوضح أن الاحتلال يستهدف على نحو مركز كل مستشفيات قطاع غزة، وبدأ ‏ذلك مع بداية العدوان إذ خنق المنظومة الصحية ومنع إدخال الإمدادات الطبية ‏والوقود وقطع الكهرباء والماء عن المستشفيات والأحياء السكنية.

وأشار إلى أن ‏المنظومة الصحية في شمال القطاع أبيدت بالكامل وأنهى الاحتلال الوجود الصحي ‏في شمال قطاع غزة وبات أكثر من 800 ألف نسمة في هذه المنطقة دون خدمات ‏صحية تماما. ‏

وذكر أن الاحتلال استهدف المؤسسات ‏الصحية وقصف 142 مؤسسة صحية وأخرج 23 مستشفى عن الخدمة و53 ‏مؤسسة ومركزا صحيا خرجوا عن الخدمة بشكل تام، بالإضافة إلى 104 سيارة ‏إسعاف وخرجت عن الخدمة بعد التدمير الكامل. ‏

مساعدات غزة

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الخميس، أن الدولة الصهيونية أعطت موافقة مبدئية لقبرص على إنشاء ممر بحري لدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي دمرته الحرب.

ويهدف الاقتراح الذي يجري التفاوض بشأنه منذ أكثر من شهر إلى إدخال كميات كبيرة من المساعدات إلى قطاع غزة، حيث يعاني نحو 2.4 مليون نسمة من نقص مزمن في المياه والغذاء والوقود والأدوية وغيرها من مقومات الحياة في ظل دخول محدود للمساعدات.

وتبنى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة الأسبوع الماضي قراراً دعا إلى زيادة «واسعة النطاق» للمساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ليئور حيات، إن إسرائيل وافقت مبدئياً على نظام يسمح بفحص المساعدات الدولية «تحت إشراف إسرائيلي» في قبرص قبل تسليمها مباشرة إلى قطاع غزة.

وقال حيات لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «هناك موافقة مبدئية على هذا الإجراء، لكن لا تزال هناك بعض المشاكل اللوجيستية التي تنتظر الحل».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة فلسطين الاحتلال أشرف القدرة الوفد بوابة الوفد المنظومة الصحیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة الفلسطينية: 47 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 47 شهيداً و52 جريحاً.

وقالت الوزارة في بيان اليوم: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 265 على القطاع ارتفع إلى 37765 شهيداً و86429 جريحاً، فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

واستشهد 7 فلسطينيين في قصف الاحتلال منزلاً في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وارتقى عدد من الشهداء وأصيب آخرون في قصف مدفعي إسرائيلي شرق مخيم البريج وسط القطاع.

مقالات مشابهة

  • إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء
  • الاحتلال يقصف مخيمات نازحين برفح وتحذير من خروج آخر مستشفيات الشمال عن الخدمة
  • الاحتلال الإسرائيلي يتعنت بشأن دخول المساعدات الطبية إلى غزة (تفاصيل)
  • الصحة الفلسطينية: 47 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة
  • وزيرة التخطيط: حوكمة قطاع الصحة في مصر تمثل أداة لرفع كفاءة المنظومة
  • وزيرة التخطيط: حوكمة قطاع الصحة في مصر أداة لرفع كفاءة المنظومة
  • الصحة الفلسطينية: 99 شهيدا ومصابا في 3 جرائم إسرائيلية ضد العائلات في غزة
  • المستشفى الميداني الكويتي يقدم الخدمات الطبية جنوب قطاع غزة رغم انهيار المنظومة الصحية
  • مشاهد تكشف تفاصيل دقيقة حول الرصيف البحري بغزة منذ وصوله وحتى تفكيكه (فيديو)‏
  • بدء توزيع المساعدات التي أمر الملك محمد السادس بتوجيهها إلى سكان غزة(فيديو)