قال الكاتب والمفكر محمد سلماوي، إن الخطاب الثقافي يتشكل حسب وضع المجتمع، فعلي سبيل المثال أوضاع الثقافة في مجتمع مستقر، تختلف عن نظيرتها في أوضاع الحرب.

وتابع سلماوي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد «الثقافة المصرية هي القوى الناعمة، لكن تحتاج إلى دعم رسمي دائما، فالقرون الوسطى بأوروبا شهدت رعاية الكنسية للفنون»، مؤكدا أن القيادة السياسية لديها وعي بأهمية الثقافة.

وأضاف المفكر محمد سلماوي بمبادرة القضاء على مرض فيروس سي، والمبادرات الصحية التي نفذت السنوات الماضية، مؤكدا أهمية تفعيل دور المسرح في المدارس.

وأشار إلى أنه يفضل أن يكون كل الوزراء سياسيين، ولا يفضل فكرة التكنوقراط، كونها أحيانا تتسبب في انخراط الوزير داخل البيروقراطية.

وطالب إعادة النظر في تكلفة «الكتاب» من خلال دعم صناعة «الطباعة»، معلقا «الكتاب أصبح لا يصل إلى الشخص المقتدر فقط، والطالب أو الشخص النهم بالقراءة وظروفه المادية لا تسمح، لن يتمكن من شراء العاملين بالرقابة مقيدون بالقوانين التي عفا عليها الزمن، إزاي لا أعرض فيلم من الممكن مشاهدته في التليفون، أو منع فرقة من الغناء في الأهرامات لأسباب دينية رغم أنها قدمت حفلات في السعودية أرض الحرمين».

ومن جانبه علق الإعلامي حمدي رزق، على دعوات منع أغنية روبي 3 ساعات متواصلة قائلا «دعوات لمنعها بحجة خدش الحياء يعني إيه، خدشت حياء مين، هو إيه حكاية الوصاية». 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكاتب والمفكر محمد سلماوي الخطاب الثقافي الثقافة

إقرأ أيضاً:

كتاب "حكاية قائد" هو الرواية الخامسة للكاتب طارق دعكور

 قام الكاتب طارق دعكور بإصدار كتاب جديد يحمل عنوان "حكاية قائد" والذي يستعرض فيه سيرة حياة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

يعتبر هذا الكتاب إضافة قيمة إلى المكتبة العربية، حيث يقدم سردًا شاملاً وشيقًا لمسيرة قائد استثنائي، ساهم في تحويل إمارة دبي إلى واحدة من أهم المدن العالمية، وترك بصمة واضحة على مسيرة التنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

رحلة من الطموح إلى الإنجاز

يستعرض الكاتب طارق دعكور في كتابه مختلف المحطات التي مر بها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بدءًا من طفولته وشبابه، وصولاً إلى توليه مقاليد الحكم في إمارة دبي، وما تبع ذلك من إنجازات تاريخية في شتى المجالات.

ويتناول الكتاب أيضًا التحديات التي واجهها الشيخ محمد بن راشد طوال مسيرته، وكيف تمكن من تخطيها بفضل رؤيته الثاقبة وإصراره على تحقيق الأفضل لدولته وشعبه.

أبرز ما جاء في الكتاب:

الرؤية الاستشرافية: يسلط الكتاب الضوء على قدرة الشيخ محمد بن راشد على توقع المستقبل ورسم خطط طموحة لتحقيق التنمية الشاملة.
القيادة الحكيمة: يستعرض الكاتب أسلوب القيادة المميز للشيخ محمد بن راشد، الذي يتميز بالحزم والحكمة والتواصل المستمر مع المواطنين.
الإنجازات الاقتصادية: يقدم الكتاب تحليلاً دقيقًا للإنجازات الاقتصادية التي حققتها دبي تحت قيادة الشيخ محمد بن راشد، والتي شملت تطوير البنية التحتية، وإنشاء مراكز الأعمال العالمية، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية.
الاهتمام بالتعليم والثقافة: يبرز الكتاب الدور الكبير الذي لعبه الشيخ محمد بن راشد في تطوير قطاع التعليم والثقافة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
الاهتمام بالشباب: يستعرض الكتاب اهتمام الشيخ محمد بن راشد بتنمية قدرات الشباب وتمكينهم من المساهمة في بناء مستقبل الإمارات.

رسالة الكتاب

يهدف كتاب "حكاية قائد" إلى إلهام الأجيال الشابة، وتشجيعهم على السعي لتحقيق طموحاتهم، وإيمانهم بقدرتهم على إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم. كما يعتبر الكتاب مرجعًا قيمًا للدارسين والباحثين في مجال القيادة والإدارة.

مقالات مشابهة

  • بكالوريا.. فتح التسجيلات لمسابقات الدخول للمدارس والمعاهد الفنية
  • محمد بن حمد: الثقافة الفنية تنشر القيم الإنسانية بين الشعوب
  • فرقة أسوان للفنون الشعبية تؤدي 12رقصة فلكلورية بمهرجان العلمين
  • وزارة الشباب تواصل تنفيذ فاعليات مشروع "أندية النشء" بالمحافظات الحدودية
  • كتاب "حكاية قائد" هو الرواية الخامسة للكاتب طارق دعكور
  • السمسمية تدشن أولى عروض فرقة الإسماعيلية بصيف مطروح
  • أسوان والحرية تقدمان الفلكور النوبي والسكندري بمهرجان العلمين
  • فرقتا أسوان والحرية تقدمان الفلكور النوبي والسكندري بمهرجان العلمين
  • إطلاق ملتقى "أهل مصر" السابع عشر لثقافة المرأة
  • فرقتا أسوان والحرية تقدمان الفلكور النوبي والسكندري في مهرجان العلمين