دعت الإمارات إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن يوم الجمعة بشأن الوضع المتصاعد سريعا في الضفة الغربية وتأثيره على حل الدولتين.

وقالت بعثة الإمارات لدى مجلس الأمن في حسابها عبر منصة "إكس"، "إن عنف المستوطنين المتطرفين والتقارير التي تتناول الغارات الإسرائيلية يعرضان الأفق السياسي بين فلسطين وإسرائيل لخطر شديد".

دعت دولة الإمارات إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن يوم غدٍ الجمعة، بشأن الوضع المتصاعد سريعاً في الضفة الغربية، وتأثيره على حل الدولتين.

إن عنف المستوطنين المتطرفين، والتقارير التي تتناول الغارات الإسرائيلية، يعرضان الأفق السياسي بين فلسطين وإسرائيل لخطر شديد. https://t.co/JsDtnF7401

— UAE Mission to the UN (@UAEMissionToUN) December 28, 2023

وفي الـ22 من ديسمبر تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا يطالب إسرائيل وحماس بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء قطاع غزة، ويدعو أيضا الأمين العام للأمم المتحدة لتعيين منسق لتسليم هذه المساعدات.

إقرأ المزيد موقع عبري يحدد متى التقطت صورة نشرتها القناة 12 الإسرائيلية للقائد العسكري لحماس محمد الضيف

واعتمد مجلس الأمن الدولي القرار 2722 بشأن توسيع المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ومراقبتها بموافقة 13 عضواً في المجلس، فيما امتنعت الولايات المتحدة وروسيا عن التصويت.

ووفقا لقرار مجلس الأمن "يدعو (المجلس) إلى اتخاذ خطوات عاجلة لضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق وعلى أوسع نطاق، فضلا عن تهيئة الظروف لوقف الأعمال العدائية وقفا مستداما".

وينص القرار على أن مجلس الأمن الدولي يطلب من الأمين العام للمنظمة تعيين "منسق كبير للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار" من أجل تسريع إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين في قطاع غزة.

وسيكون المنسق مسؤولا عن تسهيل وتنسيق ومراقبة إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، فضلا عن التحقق من الطبيعة الإنسانية لجميع شحنات المساعدات الإنسانية التي يتم تسليمها عبر الدول من غير أطراف النزاع.

كما يطلب مجلس الأمن الدولي من المنسق "إنشاء آلية أممية على وجه السرعة لتسريع إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر دول ليست طرفا في النزاع".

إقرأ المزيد بن غفير يعلق على تصريحات غانتس والتقارير بشأن انعقاد مجلس الحرب لبحث اليوم التالي

ويطلب مجلس الأمن تعيين منسق على وجه السرعة، كما يطلب المجلس من المنسق أن يقدم تقريرا عن عمله خلال 20 يوما، ثم يقدم مثل هذا التقرير كل 90 يوما.

ودخلت الحرب على قطاع غزة يومها الـ83 حيث تستمر الاشتباكات في ظل قصف إسرائيلي مكثف لمدن ومحافظات شمال وجنوب القطاع وسط كارثة إنسانية وصحية، تزامنا مع التصعيد على جبهتي لبنان واليمن.

ومنذ 7 أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلفت آلاف القتلى والجرحى ودمارا هائلا في البنية التحتية في القطاع وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

وارتفع عدد الضحايا في القطاع إلى 21320 ألف وأكثر من 55600 ألف إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أكثر من 500 جندي في معارك قطاع غزة.

المصدر: وسائل إعلام إماراتية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إسرائيلي الجيش الإسرائيلي الجيش الإسرائيلي أبو ظبي الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية تل أبيب طوفان الأقصى قطاع غزة مجلس الأمن الدولي نيويورك إیصال المساعدات الإنسانیة إلى مجلس الأمن الدولی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية

انتخب أعضاء مجلس إدارة منظمة العمل العربية، مصر رئيسًا لمجلس إدارة المنظمة للدورة 101، والمُمتدة غلى شهر أكتوبر 2025.
جاء ذلك على هامش اجتماع مجلس إدارة المنظمة اليوم الخميس، في القاهرة، بحضور المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري وممثلين عن أطراف العمل الثلاثة العرب.
أخبار متعلقة التطورات في لبنان.. 46 شخصًا ضحايا غارات الاحتلالمقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة 15 على الحدود مع لبنانويأتي انتخاب مصر في اجتماع مجلس إدارة المنظمة لهذا المنصب لأول مرة منذ 20 عامًا.بنود الاجتماعوتستضيف القاهرة هذا الاجتماع بعضوية مصر وفلسطين وقطر والمغرب وليبيا، فضلًا عن ممثلي منظمات أصحاب الأعمال والعمال.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة مجموعة من البنود، منها انتخاب هيئة رئاسة مجلس الإدارة، وتقرير عن أوضاع عمال وشعب فلسطين في الأراضي العربية المحتلة، ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة 100 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية، وقرارات الدورة العادية 50 لمؤتمر العمل العربي بالعراق 2024.
بالإضافة إلى المسائل المالية والإدارية، وتقرير عن نشاطات وإنجازات المنظمة بين الدورتين 100 و101، لمجلس إدارة منظمة العمل العربية.

مقالات مشابهة

  • حماس تدعو أهالي الضفة الغربية المحتلة للنفير العام في جمعة رفع العدوان
  • لأول مرة.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • الإمارات تقود تحركاً عربياً لدى الأمم المتحدة لمواجهة تداعيات التصعيد العسكري في لبنان وتفعيل الاستجابة الإنسانية العاجلة
  • مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعًا بشأن الهجمات على خطوط "السيل الشمالي"
  • اجتماع عربي طاريء لبحث الاحتياجات الإنسانية في لبنان
  • سوريا تدعو مجلس الأمن الدولي إلى وضع حدا لسياسات الاحتلال
  • سوريا تجدد مطالبتها لمجلس الأمن بوضع حد لسياسات الاحتلال الإسرائيلي
  • اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية اليوم لبحث أزمة لبنان
  • تفاصيل جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن لبنان