طوّر فريق علمي كوري تقنية طباعة حيوية "ثلاثية الأبعاد" (3D) قادرة على القضاء على الخلايا السرطانية باستخدام وظيفة الخلايا المناعية لأول مرة.

وتمكن بحث مشترك بين المعهد الكوري للآلات والمواد، ومعهد البحوث العلوم البيولوجية والتكنولوجيا الحيوية، من تطوير هذه التقنية باستخدام الخلايا القاتلة الطبيعية، كطريقة جديدة في العلاج المناعي للسرطان.

وقال "سو آي بارك" الباحث الرئيسي في تعليق له "هذه التكنولوجيا يمكن أن تساعد بشكل كبير على تحسين وظائف الخلايا القاتلة الطبيعية المستخدمة في علاج السرطان، ونتوقع أن نسهم في علاج مرضى السرطان من خلال هذه التكنولوجيا المطورة حديثا".

ووفقا لنتائج البحث؛ يساعد السماح للهلاميات المائية (الهيدروجيل) المطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد بتغليف الخلايا القاتلة الطبيعية، مما يمنع فقدانها ويمكن غالبية هذه الخلايا من العودة إلى الخلايا السرطانية لمحاربتها.

والهيدروجيل هي مادة آمنة تتكون من هيكل مرن ثلاثي الأبعاد، وفق ما تعرف طبيا، وتستخدم في مجالات كثيرة، مثل تكوين العدسات اللاصقة للعين وضمادات الجروح.

وتكمن قوة المادة في أنها قادرة على الوصول إلى تجويفات الورم التي لا تستطيع الأدوية العادية الوصول إليها، وتطلق المادة جسما مضادا يعمل على مدار عدة أسابيع.

وتتشكل المسام في الهيدروجيل، ويتم إطلاق الخلايا القاتلة الطبيعية التي تحتفظ بقدرة الخلية على البقاء بعد فترة زمنية معينة، ما يسمح بأداء وظائف المناعة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الصحة يوجه بالتحقيق في وصف المضادات الحيوية في إحدى التذاكر الطبية بدون اتباع البروتوكول الموصى به


واصلت وزارة الصحة والسكان ، تنفيذ  المرحلة الأولى من حملة المرور الميداني على مستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية في جميع المحافظات ، وذلك في إطار سعيها نحو التواصل المباشر مع المواطنين ، ورصد أي قصور في مستوى الخدمة الطبية ، وتنفيذًا لما وجه به الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان في هذا الصدد.

 


وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، ، إن  الدكتور عمرو قنديل  نائب وزير الصحة والسكان، استهل جولته التفقدية على المنشآت الصحية بمحافظة المنيا، بزيارة قسم الاستقبال والطوارئ بمستشفى دير مواس المركزي.


وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن نائب الوزير استمع الى المرضى وذويهم، وتبين انتظام العمل والتزام الفريق الطبي وتوافر الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، لاستقبال حالات الطوارئ و توافر الطعوم و الأمصال بعيادة متابعة المعقورين، ثم تفقد مطبخ المستشفى للتأكد من سلامة إجراءات تحضير وجبات المرضى، والفريق الطبي المقيم بالمستشفى، بالإضافة إلى المرور علي محطة معالجة المياه والتأكد من مدي التزام المسئول عن المحطة بالصيانة اللازمة. 
 

وأضاف عبدالغفار، أن نائب الوزير تفقد بنك الدم وأكد على أهمية توفير جميع فصائل الدم، واتباع الإجراءات الصحيحة في تسجيل البيانات، ثم تفقد معمل المستشفى وتأكد من توافر الأجهزة و الكواشف المعملية اللازمة وأوصى بدراسة إنشاء معمل ميكروبيولوجي بالمستشفى، بالإضافة إلى المرور علي سكن الأطباء المقيمين بالمستشفى وأكد على توفير سبل الراحة اللائقة بالأطباء.

وتفقد  نائب الوزير، خلال الزيارة الأقسام الداخلية وحضانات الأطفال وقسم الغسيل الكلوي، واطلع علي تذاكر المرضى وتابع التزام الأطباء بعمل الفحوصات والأشعات اللازمة للمرضى المنومين بالأقسام الداخلية، وأشاد بأداء أحد الأطباء لأدائه المتميز في متابعة المرضى، وأوصى بصرف مكافأة تشجيعية له، كما تلاحظ وصف المضادات الحيوية في إحدى التذاكر بدون اتباع البروتوكول الموصى به، وعلي الفور وجه بالتحقيق مع رئيس قسم النساء المسئول عن الوصفة الطبية بالتذكرة.

 


وأكد المتحدث الرسمي للوزارة، أن نائب الوزير  تفقد خلال الزيارة قسم الحضانات، وتبين التزام الفريق الطبي و استمع خلال الزيارة الى طلب أحد المواطنين باحتياج توفير حضانة لطفله المولود بالمستشفى، ولعدم توافر حضانة بسبب اكتمال السعة السريرية بقسم الحضانات ، وجه  مدير مديرية الشئون الصحية بالمنيا و مسئولين الطوارئ بالمستشفى، الى سرعة التواصل لتوفير مكان بحضانة أخرى للطفل على الفور.


واختتم نائب الوزير زيارته للمستشفى بالحديث مع مرضى قسم الغسيل الكلوي، والتأكد من توافر جميع الأدوية و المستلزمات الطبية بالقسم، وتوجه بالشكر لمدير المستشفى و الفريق الطبي على الأداء المتميز بالمستشفى.

مقالات مشابهة

  • عاجل | بوتين: نشر صواريخ أميركية في ألمانيا يهدد بشكل مباشر قواعدنا والمنشآت الحيوية الروسية
  • اكتشاف بكتيريا في الفم تدمر الخلايا السرطانية (تفاصيل)
  • الانتخابات الأمريكية.. الأبعاد والسيناريوهات
  • لخدمة أصحاب الهمم من الصم.. تطبيق لتحويل الإشارات إلى صوت أو نص
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح تطوير مركز البحوث الانتقالية بكلية الصيدلة
  • صالح الشادي يكشف عن تطورات الحالة الصحية للفنان محمد عبده
  • هيئة الدواء تحذر من علاج مغشوش للسرطان.. كيف تعرف العبوات المقلدة؟
  • نائب وزير الصحة يوجه بالتحقيق في وصف المضادات الحيوية في إحدى التذاكر الطبية بدون اتباع البروتوكول الموصى به
  • مسألة ثلاثية الأبعاد
  • فوائد مذهلة لفيتامين (E).. يحمي من أمراض عديدة!