ووصل الجنرال محمد حمدان دقلو، المعروف أيضا باسم حميدتي، الذي يقود القوات شبه العسكرية المشاركة في صراع مع الجيش السوداني، إلى إثيوبيا يوم الخميس.

ويأتي ذلك في أعقاب زيارته الخارجية الأولى إلى أوغندا، مما يمثل خروجا ملحوظا عن السرية التي تحيط بتحركاته منذ بداية الصراع.

كان موقف حميدتي وتحركاته محاطة بالسرية طوال الحرب.

ومع ذلك ، فإن زيارته إلى أوغندا معترف بها كأول رحلة رسمية إلى الخارج من قبل قائد قوات الدعم السريع.

وخلال إقامته في أوغندا، أعرب الجنرال حميدتي عن رؤيته للمفاوضات، داعيا إلى إنهاء الحرب وإعادة بناء السودان الجديد. 

وشدد على التزامه بنتائج الاجتماع الاستثنائي لرؤساء دول وحكومات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية الذي عقد في جيبوتي في 9 ديسمبر 2023، وأشار إلى استعداده للمشاركة في الجهود الدبلوماسية.

وتتزامن هذه المناورات الدبلوماسية مع الجهود المكثفة التي تبذلها منظمة شرق أفريقيا، التي تنتمي إليها أوغندا وإثيوبيا، لجلب الجنرال حميدتي وقائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان إلى طاولة المفاوضات.

وتعمل المنظمة بنشاط من أجل التوصل إلى حل سلمي للصراع السوداني.

وبالإضافة إلى المبادرات الدبلوماسية الإقليمية، زارت التجمع دوم، ممثلة الائتلاف السوداني الجديد الذي يضم أحزابا سياسية ومنظمات المجتمع المدني، اليوم الاثنين.

 ودعا التحالف بشكل عاجل قادة المعسكرين إلى الموافقة على عقد اجتماع سريع، مضيفا طبقة أخرى من المشاركة الدبلوماسية في السعي للتوصل إلى حل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القوات شبه العسكرية اثيوبيا

إقرأ أيضاً:

معارك الجيش السوداني والدعم السريع تشعل الخرطوم

المناطق_متابعات

تفاقمت حدة المواجهات المشتعلة في العاصمة الخرطوم منذ فجر (الخميس) وحتى صباح اليوم (الجمعة) بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع. وأكدت مصادر سودانية وشهود عيان تجدد المواجهات العسكرية العنيفة بين الطرفين، لليوم الثاني على التوالي في محور وسط الخرطوم.

وتحدثت عن أصوات انفجارات متقطعة وأسلحة ثقيلة سُمعت في منطقة المقرن بوسط المدينة، فيما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من محيط المنطقة. وقصفت قوات الدعم السريع باستخدام المدفعية الثقيلة، وبصورة متقطعة، مواقع الجيش في مدينة أم درمان.

أخبار قد تهمك “الصحة العالمية”: توقّف عدد من المستشفيات عن العمل في مناطق الصراع بالسودان 27 سبتمبر 2024 - 4:36 مساءً مكتب الأوتشا : الجوع والنزوح وتفشي الأمراض تهدد حياة الملايين في السودان وسط نقص حاد في التمويل 21 سبتمبر 2024 - 6:20 صباحًا

وكان الجيش السوداني شن في العاصمة الخرطوم بمدنها الثلاث، أوسع عملية عسكرية استخدم فيها الطائرات الحربية والمسيرة، إلى جانب المدافع الثقيلة والأسلحة المتوسطة، إضافة إلى قوات برية تزامنت تحركاتها في معظم مقار وقواعد الجيش بالعاصمة. وعبرت قوات الجيش من مدينة أم درمان إلى العاصمة الخرطوم لتبدأ واحدة من أكبر وأسخن المعارك البرية.

وكانت النقطة الأسخن منطقة وسط الخرطوم، أي السوق العربية والمقرن، حيث وصلتهما قوات الجيش عبر جسرين. ونفّذت حشود الجيش ضرباتها ضد الدعم السريع، في خطة مدعومة بالمقاتلات الحربية ومدفعيات عسكرية، وفقا لمصدر عسكري.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أعرب خلال لقاء مع قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان عن «قلقه البالغ» حيال تصعيد النزاع في السودان، فيما نددت الجمعيات الإنسانية بالجحيم الذي يعيشه المدنيون.

وتحدث غوتيريش خلال لقاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن قلق بالغ إزاء تصعيد النزاع في السودان، منددا بتداعياته المدمّرة على المدنيين السودانيين ومخاطر تمدّده إقليميا، وفق ما أفاد المتحدث باسم الأمين العام في بيان.

وبحث الطرفان الحاجة إلى وقف إطلاق نار آنٍ ودائم، والسماح بوصول الإغاثة الإنسانية إلى المدنيين «بدون عوائق».

فيما حذّر المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، من أن الأوضاع باتت مروعة في السودان. ودعت وكالات تابعة للأمم المتحدة ودول أعضاء خلال المؤتمر إلى اتخاذ تدابير ملموسة خصوصا لحماية المدنيين وزيادة المساعدات الإنسانية غير الكافية إطلاقا لسد الحاجات.

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني ينفي اتهام الإمارات بقصف مقر السفير الإماراتي في الخرطوم
  • الامارات تتهم الجيش السوداني بقصف مقر سفيرها في الخرطوم وتقدم احتجاج
  • الإمارات تتهم الجيش السوداني بقصف سفارتها في الخرطوم
  • الإمارات تدين مهاجمة مقر بعثتها في الخرطوم.. قصفه الجيش السوداني
  • السوداني: العراق مستمر بتقديم جميع المساعدات التي يحتاجها الشعب اللبناني
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بشمال الخرطوم
  • عاجل.. الجيش السوداني ينفي تحرير مصفاة الجيلي (فيديو)
  • الخارجية الكندية: متضامنون مع شعب لبنان المتضرر من هذا الصراع وملتزمون بتزويدهم بالمساعدة الإنسانية التي يحتاجون إليها
  • بالفيديو.. احتفالات مدوية للسودانيين في فيصل عقب سيطرة الجيش السوداني على الخرطوم
  • معارك الجيش السوداني والدعم السريع تشعل الخرطوم