قال الدكتور أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، إن الاحتلال الإسرائيلي يستهدف تصفية الوجود الصحي في قطاع غزة.

"كتائب القسام" تعلن استهدافها عددا من الآليات العسكرية الإسرائيلية في غزة قتلى ومصابون في قصف إسرائيلي على بيت حانون شمال قطاع غزة جرائم مستمرة ضد المنظومة الطبية 

وأضاف "القدرة" في اتصال هاتفي مع الإعلامية إيمان الحصري ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع على فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الخميس، "نشاهد جرائم مستمرة من قبل جيش الاحتلال ضد المنظومة الصحية وعدم إدخال الإمدادات الطبية".

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي استهدف الكوادر الطبية النادرة وهناك خروج لـ23 مستشفى عن الخدمة و53 مركز للرعاية الأولية بسبب آلة الحرب، بالإضافة إلى 142 مؤسسة صحية في قطاع غزة واستمرار الاحتلال في قتل أكثر من 3 آلاف طبيب من حملة التخصصات النادرة وصعوبة إيجاد بديل له.

تدمير سيارات الإسعاف واستهداف الكوادر الطبية 

وأشار إلى أن هناك تدمير لـ 104 من سيارات الإسعاف وخروجها من الخدمة واعتقال 99 من الكوادر الطبية ممن تم إحصاؤها وهذا يؤكد أن جيش الاحتلال يُمعن بتصفية الوجود الصحي، و800 ألف نسمة من أهالي غزة باتوا دون أي خدمات صحية".

وتابع "والآن يعيد الكرة في جنوب القطاع واستهداف مجمع ناصر الطبي وارتكاب مجازر في المستشفيات وارتكاب سلسلة من الجرائم ضد المنظومة الصحية حتى يضعفها وتبقى في حالة انهيار مستمر حتى لا تقوم بوظائفها في إنقاذ حياة المرضى".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين جيش الاحتلال إيمان الحصري الاحتلال الاسرائيلي وزارة الصحة قطاع غزة المنظومة الصحية الصحة الفلسطينية المتحدث باسم وزارة الصحة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط: حوكمة قطاع الصحة في مصر أداة لرفع كفاءة المنظومة

افتتحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورئيس مجلس أمناء المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي، والذي ينعقد بالتعاون بين وزارة الصحة ومعهد الحوكمة وأمانة الشؤون الطبية بمجلس الوزراء، وكلية ثندر بيرد للإدارة العالمية بالولايات المتحدة الأمريكية.

الصحة والتنمية المستدامة

وأكدت وزيرة التخطيط أهمية قطاع الصحة، مشيرة إلى أنّ الهدف المتعلق بمجال الصحة ضمن الأهداف الأممية الـ17 يمثل هدفًا محوريًا، مؤكدة أنّ حوكمة قطاع الصحة في مصر أداة لرفع كفاءة المنظومة.

وأشارت إلى أنّ المنتدى يتطرق إلى مناقشة زاوية أخرى للقطاع، تتمثل في إرساء الخدمات الصحية الجيدة وإرساء الرفاه للمواطن المصري من خلال دعائم الحوكمة الرشيدة لتعزيز قدرات الهيئات الصحية، بما يدعم إقامة قطاع صحي وطني مستدام في مصر.

الكفاءة والتطوير المستدام لتوفير مجتمع صحي

وحول التوجهات الدولية لحوكمة القطاع الصحي، أوضحت السعيد أن الدراسات الدولية بشكل عام، وخصوصاً الدراسات الصادرة عن مجلس اقتصاديات الصحة للجميع التابع لمنظمة الصحة العالمية، تؤكد أهمية التناغم والاتساق بين السياسات الصحية و الاقتصادية، والاجتماعية والبيئية، في إطار نهج استباقي لإحداث الكفاءة والتطوير المستدام لتوفير مجتمع صحي قادر وقوي وإنتاجي.

حوكمة البيانات

وتطرقت السعيد إلى أهمية حوكمة البيانات والتي تنبع من فكرة ميكنة البيانات، في ظل ما يشهده العالم من تطورات تكنولوجية سريعة من ذكاء اصطناعي وغيرها، منوهة بأهمية وجود منظومة متكامله من حوكمة البيانات الصحية تبدأ من منظومة المواليد والوفيات وتستمر من أجل حوكمة المؤسسات الصحية.

حوكمة قطاع الصحة في مصر

وتابعت السعيد بأن حوكمة قطاع الصحة في مصر تمثل أداة لرفع كفاءة المنظومة الصحية، موضحة أن الغاية النهائية هي توفير خدمات صحية توازن بين الإتاحة والجودة، بما يُسهم في تحسين جودة حياة المواطن المصري، مؤكدة أن الصحة تعد هي الأساس لأي جهود تنموية.

مقالات مشابهة

  • 40 شهيدا و224 مصابا في 3 مجازر بقطاع غزة خلال 24 ساعة
  • الصحة الفلسطينية: 40 شهيدا ضحايا 3 مجازر للاحتلال في غزة خلال يوم
  • كارثة جديدة.. 40 شهيدًا و224 مصابًا جراء ارتكاب 3 مجارز في قطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية: 47 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة
  • لليوم الـ265.. ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37765 شهيدًا
  • وزيرة التخطيط: حوكمة قطاع الصحة في مصر أداة لرفع كفاءة المنظومة
  • إنجازات الرعاية الصحية بعد مرور 5 أعوام من انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • المستشفى الميداني الكويتي يقدم الخدمات الطبية جنوب قطاع غزة رغم انهيار المنظومة الصحية
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • «الصحة» توجّه بمراجعة عدد العمليات الجراحية وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار