رأى الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن البيان الذي أصدره الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، جاء لوضع النقاط على الحروف فيما يتعلق بالمبادرة المصرية بشأن وضع حل للأزمة الفلسطينية.

المقترح المصري

وقال الدكتور محمد فرحات، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا"، المُذاع عبر فضائية "أون"، مساء اليوم الخميس، إن المقترح المصري بشأن حل القضية الفلسطينية في مراحله الأولى، وتم صياغته بعد الاستماع لوجهات النظر، ومن الطبيعي أن يكون هناك آخر أكثر تفصيلا بعد الحصول على موقف كل طرف من هذا المقترح.

وقف إطلاق النار

وأوضح أن الهدف الأساسي من المبادرة المصرية هو الوصول لوقف إطلاق نار في قطاع غزة، مشيرا إلى أنه في ظل هذا المناخ الوصول لتصور ومقترح شامل يحتاج إلى مراحل مختلفة، لأننا في إطار أزمة شديدة التعقيد، وهناك أبعاد مختلفة داخل الأزمة، ولذلك الوصول لوقف إطلاق النار يتطلب إعادة الثقة بين الأطراف، والوصول لحل بشأن المحتجزين، مؤكدًا أن المبادرة المصرية تحاول بناء تصور متكامل يتعامل مع الأبعاد المختلفة للازمة.

إسرائيل خسرت المعركة

كما نوه بأن هناك مؤشرات تؤكد أن إسرائيل خسرت المعركة إعلاميا، فأمريكا موقفها تغير مقارنة بالوضع في الأسبوع الأول من الأزمة، واتجاهات التصويت داخل المجلس الأمن أيضًا اختلفت، لذلك هناك مؤشرات تقول إن إسرائيل بدأت تفقد الكثير من الأمور، وداخل إسرائيل نفسها بدأت أصوات تتحدث عن صعوبة تحقيق الأهداف التي أعلنها رئيس الوزراء الإسرائيلي في بداية الأزمة بشأن إعادة المحتجزين والقضاء على حماس.

إسرائيل توافق مبدئيا على إدخال مساعدات إلى قطاع غزة بحرا من قبرص عاجل - غزة الآن.. مجزرة إسرائيلية جديدة وسط رفح وسقط 20 شهيدا سقوط الضحايا المدنيين

وأكد الدكتور محمد فايز فرحات، أن سقوط الضحايا المدنيين من الأشقاء الفلسطينيين ساهم في تغيير صورة إسرائيل أمام المجتمع الدولي وتراجع قناعة المجتمع الدولي بالعمليات العسكرية التي تجري داخل قطاع غزة وجدوى هذه العمليات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور محمد فايز فرحات غزة وقف إطلاق النار في غزة ضياء رشوان الهيئة العامة للاستعلامات المقترح المصري حل القضية الفلسطينية وقف اطلاق النار المبادرة المصرية اسرائيل إسرائيل خسرت المعركة سقوط الضحايا المدنيين حماس إعادة المحتجزين

إقرأ أيضاً:

مصر.. مقتل مواطنين بإطلاق نار في المكسيك وبيان من وزارة الخارجية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بعد تداول أنباء عن مقتل مهاجرين مصريين في إطلاق نار في المكسيك، علّقت وزارة الخارجية المصرية على الحادث في بيان رسمي.

وقالت الخارجية المصرية في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، مساء الخميس: "تتابع وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج ملابسات حادث إطلاق النار في المكسيك الذي أسفر عن مصرع عدد من المواطنين المصريين".

وبحسب البيان، ذكر السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن "وزير الخارجية المصري، بدر عبدالعاطي وجّه القطاع القنصلي بالوزارة والسفارة المصرية في المكسيك بمتابعة الواقعة عن كثب، والتواصل مع السلطات المكسيكية للوقوف على ملابسات الحادث".

وختم البيان قائلا: "وتتقدم وزارة الخارجية والهجرة بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، داعية المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ويلهم أسرهم الصبر والسلوان".

مقالات مشابهة

  • فرحان حق: أمين عام الأمم المتحدة حذر كثيرا من الأزمة في لبنان وغزة
  • عفيفي: مبادرة «حياة كريمة» تدعم الدولة المصرية في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية
  • مقرب من فصائل المقاومة يحسم الجدل بشأن ملف دفن نصر الله
  • مصر.. مقتل مواطنين بإطلاق نار في المكسيك وبيان من وزارة الخارجية
  • مقرب من فصائل المقاومة يحسم الجدل بشأن ملف دفن نصر الله - عاجل
  • لاعب فاركو إلى الأهلي أم الزمالك؟.. مصدر يحسم الجدل
  • عاجل.. محمد رمضان يحسم أولى صفقاته داخل الأهلي رغم رفض مارسيل كولر
  • هل رفضت منة شلبي حضور مهرجان الإسكندرية؟.. ناقد سينمائي يحسم الجدل.. فيديو
  • سنجر: الجهود المصرية مستمرة لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان| فيديو
  • خبير سياسات دولية: الجهود المصرية مستمرة لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان