قال المحلل الإسرائيلي يوسي  يهوشع، إن وزير حرب الاحتلال يؤآف غالانت، قدم مقترحا، لبناء جدار تحت أرضي عميق، في الجانب المصري من مدينة رفح، مشابه للجدار الذي بناه الاحتلال على امتداد الشريط الفاصل مع قطاع غزة.

وقال إن الحديث يدور عن مقطع قصير نسبيا يبلغ طوله حتى 13 كيلو متر، مقارنة بالـ 65 كيلو مترا التي بنيت أمام غزة، العائق التحت ارضي بخلاف ذاك الفوقي، كان ناجعا وحتى اليوم لم يقتحمه أي نفق لحماس، وفق زعمه.



وأشار إلى أن الجدار سيكون ضمن أمور أخرى تندرج فيه أساليب تكنولوجية توفر مؤشرات على وجود حفر قريب، لكن الفكرة الآن فهي أن تتلقى الدولتان، مصر وإسرائيل هذه المؤشرات مباشرة إلى غرفتي عملياتهما، والاتفاق أنه في حال جرت محاولة لاختراق الجدار، سيكون بوسع الجيش الدخول للمنطقة والعمل فيها بكل وقت.



وأشار إلى أن المصريين، يعارضون عملا إسرائيليا بريا في منطقة رفح، وذلك خوفا من اقتحام جماهيري لأراضيهم، وادعى المصريون بانه لم يتم تهريب وسائل قتالية عبر معبر رفح، وقال المحلل إن الادعاء لا يصمد أمام الواقع، وتتجه النيه إلى إقامة العائق في الجانب المصري، الخطوة التي لا تستوجب عملية برية ذات مغزى للجيش الإسرائيلي، ولا في الجانب الغزي حيث يمكن لحماس أن تشن هجوما.

ولفت المحلل إلى أن الجيش يكتفي حتى الآن بهجمات عبر الجو، وليس عملية برية، والقرار بعملية في رفح سيتخذ في الكابينت وهو سيأخذ بالحسبان الطلب المصري بالطبع.

وشدد على أن الدروس التي تراكمت من اقتحام العائق الفوقي من قبل حماس في بداية الحرب، من التحقيق في الحدث يتبين أنها اقتحمت في 60 نقطة بينما قبل ذلك هاجمت وسائل الرصد التي نصبت فوقه و"أعمت" المراقبات في غرفة العمليات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الاحتلال المصري رفح غزة مصر غزة الاحتلال رفح صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يشهد حفل ختام ملتقى لوجوس الرابع لشباب الكنيسة الأرثوذكسية

شهد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، الاحتفالية التي أقيمت تحت رعاية وبحضور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لختام ملتقى لوجوس الرابع لشباب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية "التمتع بالجذور 2024" بحضور محافظى بورسعيد والبحيرة.

مبادرة "العودة الي الجذور" تهدف إلى العودة إلى العادات التي امتزجت عبر السنين لتشكل وجدان شعب جمعه

ومبادرة “العودة الي الجذور” تهدف إلى العودة إلى العادات التي امتزجت عبر السنين لتشكل وجدان شعب جمعه تاريخ مشترك وحاضر يحمل الخير وحب الحياة، فضلا عن تعريف الأجيال الجديدة بهذه العادات، وهو التجمع الأول من نوعه لشباب الأقباط من جميع محافظات مصر، ويتضمن برنامجه بالإضافة إلى الجانب الروحي جوانب ثقافية وسياحية في معالم مصر المميزة.

وكان قد التقى د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة اليوم السفير إريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة والوفد المرافق له .

وأكد محافظ القاهرة خلال اللقاء على عمق العلاقات التاريخية التي تربط مصر وفرنسا، والتعاون المشترك بينهما في كثير من المجالات .

واستعرض محافظ القاهرة خلال اللقاء أهم وأبرز المقومات التي تتميز بها العاصمة كواحدة من أهم المدن التاريخية والتراثية على مستوى العالم وجهود الدولة المصرية في القضاء على المناطق غير الآمنة .

وأضاف محافظ القاهرة أن الدولة المصرية بذلت جهدًا كبيرًا في فى تطوير البنية الأساسية وإنشاء المدن الحديثة فى كافة محافظات مصر وكان أهمها مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة كمساعد وداعم عمراني لمدينة القاهرة مشيرًا إلى أن العاصمة الإدارية ستسهم في تخفيف الضغط المرورى والسكاني عن القاهرة، كما كان لمشروعات الطرق الحديثة التي أنشأتها الدولة المصرية بالغ الأثر في تحقيق السيولة المرورية بالعاصمة، وتسهيل ربط مناطق القاهرة ببعضها باعتبارها أساس التنمية والاستثمار.

وأضاف محافظ القاهرة أن الدولة المصرية في حرصها على التحديث لم تغفل في الوقت ذاته القيام بتطوير القاهرة التاريخية والحفاظ عليها وإحياء تراثها، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تسعى لتحويل المناطق التاريخية والتراثية بالعاصمة إلى متحف مفتوح لجذب الاستثمار السياحي بالتعاون مع عدة جهات دولية ومحلية.

وأكد محافظ القاهرة على وجود مشروعات كثيرة يتم التعاون من خلالها مع الجانب الفرنسي من بينها الحفاظ على التراث، وتطوير المناطق غير الآمنة، ورفع كفاءة البنية التحتية خاصة الصرف الصحي مؤكداً انه سيتم عقد لقاءات بين الجانبين لتفعيل التعاون في مجالات الثقافة، والتدريب على ريادة الأعمال خاصة للسيدات في الأحياء العشوائية بما يعود بمردود اقتصادي عليهم خاصة مع اهتمام الدولة المصرية بالحرف اليدوية والتراثية.

وأكد السفير إريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة علي استعداد السفارة للمشاركة في خطط محافظة القاهرة المستقبلية لتطوير القاهرة لما للقاهرة من بعد ديموغرافي واقتصادي هام ،مؤكدا استعداد المعهد الفرنسي للآثار الشرقية، والمعهد الوطني الفرنسي للمشاركة في الحفاظ على تراث القاهرة.

ووجه السفير الفرنسي الشكر لمحافظ القاهرة علي الدعم المتواصل المقدم للفعاليات التي تقيمها السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية، والمساعدة على استصدار رخصة بناء مكتبة المعهد الفرنسى للآثار الشرقية.

وأشار السفير الفرنسي الي وجود تعاون بين الحكومة والشركات الفرنسية، مع الحكومة المصرية في عدد من المشروعات الخاصة بمجال النقل والمواصلات وعلي رأسها انشاء بعض خطوط مترو الانفاق، وتطوير محطتي الصرف الصحي بالجبل الأصفر وحلوان مشيراً الي انه تم الاتفاق مع الحكومة المصرية علي تطوير الخط الأول لمترو الانفاق بالقاهرة مع استمرار استخدام المواطنين له في سابقة ستكون نموذجاً عالمياً.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني يتفقد مطار العلمين الدولي وموقع إقامة المعرض
  • عمرو أديب عن حادث طابا: خناقة ولو في أي حاجة تانية كنا هنقول
  • "يديعوت" تكشف تفاصيل مواجهة كلامية وصراخ بين نتنياهو وغالانت حول فيلادلفيا
  • خبير: الجانب الأمريكي يعي أن مصر ركيزة أساسية لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة
  • محافظ القاهرة يشهد حفل ختام ملتقى لوجوس الرابع لشباب الكنيسة الأرثوذكسية
  • غرفة القاهرة تعتمد إقامة معرض أهلًا مدارس الرئيسي بمدينة نصر
  • وزير البترول المصري يبحث مع نظيرة القبرصي تعزيز التعاون بين البلدين
  • سعر اليورو أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الخميس 29-8-2024 داخل البنوك المصرية والسوق المصرفى
  • وزير الخارجية: نتطلع لزيادة حجم التعاون الاقتصادي والاستثماري مع إندونيسيا
  • "أرضي محرمة عليك".. القسام توجه رسالة لجنود الجيش الإسرائيلي داخل قطاع غزة