موقع 24:
2024-07-08@11:15:57 GMT

هل تنتهي حرب أوكرانيا في 2024؟

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

هل تنتهي حرب أوكرانيا في 2024؟

كان تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سيرشح نفسه مرة أخرى للرئاسة في 2024 متوقعاً، لكن وبشكل موازٍ تطرح مجلة "نيوزويك" سؤالاً حول إمكانية أن تنتهي الحرب التي بدأها في أوكرانيا العام المقبل؟

الدعم الدولي لكلا الجانبين سيطيل أمد الحرب إلى 2025

يذهب الروس إلى صناديق الاقتراع اعتبارا من 15 مارس (آذار)، بعد أقل من شهر من الاحتفال بالذكرى السنوية الثانية للغزو الشامل لأوكرانيا.

ويبدو أن كلا الجانبين مستسلمان لصراع طويل، حيث من المقرر أن تتصاعد الأعداد الكبيرة من الضحايا وخسائر المعدات والأضرار الاقتصادية. 

قتال مستمر

ويحتفظ بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأهداف قصوى تحول دون إجراء محادثات لإنهاء الحرب قريباً، إذ كما يقول خبراء لـ "نيوزويك" فإن "القتال من المرجح أن يستمر حتى عام 2025".

وبحسب الصحيفة، لا يمكن استبعاد الأحداث الخارجية، مثل التحدي السلطة بين بوتين ورئيس فاغنر يفغيني بريغوجين، الذي توفي في حادث تحطم طائرة بعد الاستيلاء على المنشآت العسكرية في روستوف على نهر الدون ومسيرة في موسكو، وكذلك مسألة صحة بوتين التي رفض الكرملين مراراً الشائعات حولها.

وقالت بيث نوبل، أستاذة الاتصالات والدراسات الإعلامية في جامعة فوردهام، ورئيسة مكتب "سي بي إس نيوز" السابقة في موسكو: "الطريقة الوحيدة التي يمكنني من خلالها توقع انتهاء حرب أوكرانيا في عام 2024 هي وفاة فلاديمير بوتين".

وقالت: "من الممكن نظرياً أن تستفيد روسيا من تغيير في القيادة لمحاولة إعلان النصر والتمسك بالأرض التي استولت عليها منذ فبراير (شباط) 2022. لكن حتى لو مات بوتين، أعتقد أن هناك فرصة ضئيلة لأن تتراجع روسيا عن الحرب، لأنها استثمرت بالفعل الكثير من صورتها الوطنية في الفوز".

ولم يحقق الهجوم الأوكراني المضاد المتوقع على نطاق واسع والذي بدأ في يونيو (حزيران) بهدف استعادة الأراضي التي تحتلها روسيا التقدم الذي أراده حلفاء كييف.


طريق مسدود

ورفض زيلينسكي تقييم القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليريي زالوجني بأن القتال دخل في "طريق مسدود"، وسط شائعات عن انقسام بين أبرز الشخصيات في البلاد، وتقارير عن تعديل وزاري لكبار الضباط في العام الجديد.

“Sooner or later we are going to find that we simply don’t have enough people to fight.” Ukraine’s commander-in-chief admits the war with Russia is at a stalemate. Read his sobering assessment https://t.co/4KgoidqoQH ????

— The Economist (@TheEconomist) December 23, 2023


وقال بيتر روتلاند، أستاذ الدراسات الروسية وأوروبا الشرقية والأوراسية في جامعة ويسليان، في ميدلتاون، كونيتيكت: "مع توقف الهجوم المضاد، هناك تشاؤم واسع بشأن فرص أوكرانيا لهزيمة روسيا واستعادة الأراضي المحتلة، ومع ذلك، هذا لا يعني أنه من المحتمل أن تكون هناك محادثات سلام جادة ونهاية محتملة للحرب في عام 2024".

وأضاف: "أهداف روسيا لا تقتصر على السيطرة على الأراضي، إنهم يريدون رؤية نظام سياسي متوافق مع كييف، وما زالوا يعتقدون أن هذا ممكن، على أقل تقدير، سينتظر بوتين حتى انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) 2024، لمعرفة ما إذا كان دونالد ترامب سيعود".


ترامب والحزب الجمهوري

ومن جانب آخر، أعلن دعاة الكرملين أن المرشح الجمهوري الأول لرئاسة الولايات المتحدة دونالد ترامب هو المفضل بالنسبة لموسكو، ليس فقط بسبب موقفه ضد دعم الكونغرس لأوكرانيا، بل لأنه أيضاً وصف بوتين بأنه "ذكي للغاية" بعد الغزو الشامل ورفض تقييمات المخابرات الأمريكية بأن بوتين تدخل نيابة عنه في انتخابات 2016.

وقال كريس دولان، أستاذ العلوم السياسية في كلية وادي لبنان، الذي كتب عن الدعم الأمريكي لأوكرانيا وحلف شمال الأطلسي: "أعتقد أن الصراع الحالي في الكونغرس حول المساعدات الخارجية سيتم تسويته ولكن ربما ليس قريباً جداً. يتعلق الأمر أكثر بالسياسة الداخلية والضغوط الانتخابية".

وكانت زيارة زيلينسكي إلى واشنطن العاصمة، في 12 ديسمبر (كانون الأول)، أقل أهمية من رحلته السابقة. وبدلاً من الـ 61 مليار دولار التي كان يطلبها، حصل على تعهد متجدد من الرئيس جو بايدن، و200 مليون دولار من المساعدة العسكرية للدفاع الجوي والمدفعية والذخيرة.


تعطل المساعدات

وقال إيسيل أكبولوت جوك، الأستاذ المساعد في قسم الحكومة في جامعة القلب المقدس، فيرفيلد، كونيتيكت:" ستتعطل المساعدات الإضافية وشحنات الأسلحة إلى أوكرانيا مع استمرار الصراع في الشرق الأوسط والولايات المتحدة على وشك الدخول في عام الانتخابات".

Donald Trump says he trusts Putin more than U.S. intelligence "lowlifes" https://t.co/TW0Yn06vox

— Newsweek (@Newsweek) January 30, 2023

وقال جوك لمجلة "نيوزويك": "أعتقد أن الحرب قد تمتد إلى عام 2025 وأن الدعم الدولي لكلا الجانبين سيطيل أمد الحرب حيث لا تستطيع أوكرانيا ولا روسيا تحقيق اختراقات كبيرة وإعلان النصر".

ويعتقد ميرت كارتال، الأستاذ المساعد في الحكومة بجامعة سانت لورانس، كانتون، نيويورك، أن بايدن قد يحاول تعزيز الدعم العسكري لأوكرانيا في ربيع 2024، مستفيداً من فوز أوكرانيا كجزء من حملته الرئاسية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني: على المجتمع الدولي تهيئة الظروف للحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد رئيس الصين شي جين بينغ في اجتماع مع رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان بالعاصمة بكين أنه على المجتمع الدولي تهيئة الظروف لاستئناف الحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا.

ونقل التلفزيون الصيني الرسمي عن شي: "يجب على المجتمع الدولي تهيئة الظروف وتقديم المساعدة لاستئناف الحوار والمفاوضات المباشرة بين الجانبين".

وشدّد على أهمية عدم السماح بتصعيد النزاع في أوكرانيا وصب الزيت على نار.

وأضاف: "النقطة المهمة الآن هي الالتزام بمنع توسيع مسرح العمليات العسكرية وتصعيد القتال، وصب الزيت على نار أي من الطرفين".

يشار إلى أن أوربان زار موسكو مؤخرا وأجرى محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين في إطار "مهمة السلام" للتسوية في أوكرانيا.

وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان أنه حقق الهدف الرئيسي من زيارته لموسكو وهو بدء حوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول أقصر الطرق للسلام في أوكرانيا.

وكتب أوربان في حسابه على منصة "إكس": "لقد اختتمت مباحثاتي مع الرئيس بوتين.. كان هدفي هو فتح قنوات اتصال مباشر وبدء حوار حول أقصر الطرق للسلام".

وأضاف: "لقد أنجزت المهمة! وسيتم استكمالها يوم الاثنين"، وأرفق أوربان هذه العبارات بشعار الرئاسة الهنغارية لمجلس الاتحاد الأوروبي، والتي بدأت في الأول من يوليو الجاري.

وفي وقت سابق أجرى الرئيس بوتين مباحثات مع أوربان الذي وصل إلى موسكو في "مهمة سلام" للتسوية في أوكرانيا.

وخلال اللقاء طلب بوتين منه إطلاعه على موقف هنغاريا والاتحاد الأوروبي من الوضع حول أوكرانيا، كما وعده بإطلاعه على تفاصيل مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا.

فيما قال أوربان عقب المحادثات: "على مدى العامين ونصف العام الماضيين، أدركنا أننا بدون الدبلوماسية، وبدون قنوات الاتصال، لن نحقق السلام وهو لن يأتي من تلقاء نفسه، بل علينا أن نعمل من أجله".

وأكد أوربان مواصلة العمل مع روسيا وأوكرانيا لتحقيق السلام، مشيرا إلى أن مواقف الطرفين بشأن التسوية متباعدة.

وزار أوربان كييف الثلاثاء الماضي للمرة الأولى منذ 12 عاما، حيث اقترح على زيلينسكي وقف إطلاق النار وبدء المفاوضات مع روسيا، إلا أن الأخير رفض المبادرة.

يشار إلى أن مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل صرح في وقت سابق بأن أوربان لم يحصل على تفويض من الاتحاد الأوروبي لزيارة روسيا وأن بروكسل تستبعد إجراء اتصالات رسمية مع موسكو.

ومن جهته أكد أوربان ردا على بوريل أنه يجري اتصالاته مع روسيا باسم بلاده، وليس الاتحاد الأوروبي.

ويؤكد الرئيس بوتين باستمرار استعداد روسيا للسلام وأن أي مفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض، ومطالب روسيا الأمنية.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني: على المجتمع الدولي تهيئة الظروف للحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا
  • فاينانشيال تايمز: روسيا تسعى لتحديد ثمن تدخل الناتو في أوكرانيا
  • روسيا تتحدث عن تقدم بشرقي أوكرانيا
  • أوربان يكشف عن السبب الرئيسي وراء زيارته لموسكو
  • البرهان: الحرب لن تنتهي إلا بتطهير السودان من مليشيا “الدعم السريع”
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • بوتين: إنهاء الأزمة الأوكرانية يتطلب الانسحاب الكامل للقوات الأوكرانية من أراضي روسيا الجديدة
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية