للمرة الثانية يستقبل رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، قائد الدعم السريع في السودان حميدتي، ما أدى لتساؤولات عدة في الوسط العربي والإفريقي عن دعم إثيوبيا ورئيس وزراءها المتحكم في الأمور هناك لحمديتي ضد البرهان رئيس المجلس السيادي. 

وبعد اختفاء طويل، أثار إشاعات أطلقها إعلام النظام السابق بقيادة البشير عن مصير حميدتي، ذهبت إلى حد قطع شخصيات بارزة بمقتله، ظهر حميدتي في العاصمة الأوغندية إلى جوار الرئيس يوري موسيفيني، وقال إنه بحث معه جهود وقف الحرب في السودان.

حرب غزة ونزيف السودان.. أحداث هزت المنطقة العربية في ٢٠٢٣ رئيس الوزراء الإثيوبي: بحثت مع حميدتي تأمين السلام والاستقرار في السودان قضايا السلام والاستقرار في السودان

 

وفي التفاصيل المعلنة، بحث رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم الخميس، مع قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو حميدتي، قضايا السلام والاستقرار في السودان، بعد أن وصل في ثاني جولة إقليمية له منذ اندلاع الحرب بين قواته والجيش السوداني قبل 9 أشهر، على رأس وفد يضم عدداً من مساعديه، واستُقبل استقبالاً رسمياً من قبل نائب رئيس الوزراء دمقي مكونن.

 

وقال رئيس الوزراء آبي أحمد وفقاً لتغريدة على حسابة الرسمي على منصة إكس، إنه استقبل حميدتي والوفد المرافق، وتباحثا حول تأمين السلام والاستقرار في السودان.

 

مباحثات مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبي

وقبلها أجرى حميدتي مباحثات مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبي دمقي مكونن، الذي استقبله بشكل رسمي في مطار بولي، تناولت تطور الأوضاع في السودان، والجهود المبذولة لوقف الحرب واستعادة الأمن والاستقرار في البلاد.

وخرج حميدتي سعيدا من اللقاء وابدى في تغريدة على إكس، امتنانه للحكومة والشعب الإثيوبي على تعاطفهم مع الشعب السوداني، واستضافة الفارين من الحرب، وقال: إثيوبيا ظلت على الدوام تقف إلى جانب الشعب السوداني، إلى جانب الروابط التاريخية بين شعبَي البلدين.

 في حين أعرب نائب رئيس الوزراء مكونن عن تطلع بلاده إلى إنهاء الحرب في السودان وعود الاستقرار إلى السودان.

 

زبارة حميدتي لكينيا وجنوب السودان

 

وتعد زيارة حميدتي لإثيوبيا، هي الثانية له لدولة خارجية منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل الماضي.

وذكرت مصادر صحافية أن حميدتي سيزور كلاً من كينيا وجنوب السودان، لتعزيز دعم مجموعة دول إيغاد له في الاجتماع الذي ينتظره مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنوب السودان الجيش السودانى جيش السودان الدعم السريع السلام والاستقرار فی السودان نائب رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

قبل أيام من التصويت.. الحكومة البريطانية تحذر من «تدخل روسي» في الانتخابات

حذر نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر داودن، اليوم، من خطر التدخل الروسي في الحملة للانتخابات العامة، والمقررة في الرابع من يوليو.

وقال داودن إن هناك تهديد في كل الانتخابات، وبالفعل نراه في هذه الانتخابات من جانب جهات تسعى للتأثير على نتيجة الاقتراع.

وجاء رد «داودن» عقب رصد قناة ABC التلفزيونية الأسترالية، لـ 5 صفحات منسقة عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، يتابعها في المجموع 190 ألف حساب تنتقد أحزاباً بريطانية عدة، بما فيها حزبا العمال والمحافظين، لكنها تظهر أحياناً دعمها لحزب الإصلاح المناهض للهجرة، ورأى خبراء قابلتهم القناة، «بصمة روسية»، بشأن تلك الصفحات على الموقع.

وأضاف نائب رئيس الوزراء البريطاني أن قيام الجهات الأجنبية بالترويج للأحزاب السياسية البريطانية والسياسات ووجهات النظر التي تناسب أجندتها مجرد مثال آخر على التحديات في الفضاء السيبراني المتقلب بشكل متزايد في القرن الحادي والعشرين، ومن المثير للقلق البالغ رؤيته خلال الحملة الانتخابية.

الجدير بالذكر أن حزب الإصلاح البريطاني المناهض للهجرة، سحب دعمه لـ3 مرشحين قيل إنهم أدلوا بتصريحات عنصرية، بحسب ما أكد الحزب لوسائل إعلام محلية، أمس، وذلك قبل أيام من الانتخابات العامة المقررة الخميس المقبل. جاء ذلك وفق ما نقلته الشرق.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس «إرادة جيل» يعرض رؤية الحزب للحكومة المرتقبة
  • نائب البرهان: انهيار السودان خطر على المنطقة وهذه خارطتنا للحل
  • قبل أيام من التصويت.. الحكومة البريطانية تحذر من «تدخل روسي» في الانتخابات
  • رئيس الوزراء يجب أن يكون محاربا مستعدا للموت من أجل السودان
  • ???? نائب الرئيس البشير السابق قد يتم تعيينه من قبل حميدتي حاكمًا عامًا لدارفور
  • حميدتي فشل في الظهور ولا مرّة في تصوير حي داخل السودان
  • لماذا التردد في تسمية الحكومة في السودان؟
  • نهايات الحرب في السودان
  • غموض حول مصير لقاء البرهان و«حميدتي» في كامبالا
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس سيشل باليوم الوطني لبلاده