بوابة الفجر:
2024-07-05@04:49:15 GMT

مخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

لا تزال فعاليات الأسبوع العالمي للتوعية بأضرار المضادات الحيوية تتواصل في العديد من المدارس السعودية وذلك ضمن البرنامج التوعوي الصحي.

الإفراط في تناول المضادات الحيوية يشير إلى استخدام هذه الأدوية بطريقة غير مناسبة أو زائدة عن الحاجة الطبية الفعلية. وقد يكون له تأثيرات سلبية على الصحة بالإضافة إلى تأثيراته السلبية على المقاومة البكتيرية.

إليك بعض المخاطر المحتملة للإفراط في تناول المضادات الحيوية:

1. زيادة المقاومة البكتيرية: يعتبر هذا من أكبر المخاطر التي تواجهها الإفراط في استخدام المضادات الحيوية. عند استخدام المضادات الحيوية بشكل غير مناسب أو زائد، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تطوير سلالات بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية. وهذا يعني أن العلاج بالمضادات الحيوية قد لا يكون فعالًا للعدوى المستقبلية، وتنشأ حاجة لاستخدام مضادات حيوية أكثر قوة وسمية.

2. آثار جانبية غير ضرورية: قد يتسبب الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية في حدوث آثار جانبية غير ضرورية. قد تشمل هذه الآثار الجانبية الغثيان والإسهال والحساسية الجلدية والتهاب الفم والأمعاء.

3. تخريب البكتيريا النافعة: تؤثر المضادات الحيوية على البكتيريا الضارة والنافعة على حد سواء. وبالتالي، قد يؤدي الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية إلى تخريب التوازن الطبيعي للبكتيريا في الجسم، مما يمكن أن يؤثر على وظائف الجهاز الهضمي والمناعي.

لتجنب الإفراط في تناول المضادات الحيوية، يجب على الأشخاص اتباع توجيهات الأطباء والالتزام بالجرعات والمدة المحددة للعلاج بالمضادات الحيوية. ينبغي استخدام المضادات الحيوية فقط عندما يكون هناك ضرورة طبية حقيقية لذلك، مثل علاج العدوى البكتيرية الحقيقية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المضادات الحيوية فی تناول المضادات الحیویة الإفراط فی

إقرأ أيضاً:

ننشر كواليس أول يوم عمل لمحافظ بني سويف.. يجتمع بالمسئولين لبحث الملفات الحيوية

استهل الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، أول يوم عمل بعد تجديد ثقة القيادة السياسية، بعقد اجتماع، وذلك في حضوربلال حبش نائب المحافظ، اللواء حازم عزت السكرتير العام للمحافظة، الدكتور محمد جبر معاون المحافظ، حيث ناقش عدد من الملفات والموضوعات الهامة، شملت:ملف التصالح على بعض مخالفات البناء، وتطبيق قرارات ترشيد الكهرباء، ومتابعة الاستعدادات اللازمة للبدء في تنفيذ الموجة 23 لحملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، والجهود المبذولة لمواجهة المتغيرات المكانية وغيرها من الملفات، كما حضر الاجتماع الدكتور عاصم سلامة النائب السابق للمحافظ

حيث أكد المحافظ على ضرورة بذل من المزيد من الجهد والحرص على العمل بروح الفريق الواحد، لتنفيذ لتوجيهات سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعمل على تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، والتواجد الدائم ميدانيا للتواصل المباشر مع مواطني وأبناء المحافظة، مشيرا إلى أن الفترة القادمة تتطلب مزيد من تعاون الجميع حكومة ومجتمع مدني ومواطن من أجل تعظيم الاستفادة من رؤية الدولة المصرية في مجال تحسين مستوى وجودة حياة المواطنين، خاصة وأن المواطنين شركاء أساسيون وداعمون في اقتراح وتنفيذ الحلول للمشكلات والمطالب.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. منح الجنسية لعلماء وباحثين وأصحاب تخصصات نادرة
  • ننشر كواليس أول يوم عمل لمحافظ بني سويف.. يجتمع بالمسئولين لبحث الملفات الحيوية
  • محافظ بني سويف يناقش الموقف التنفيذي لعدد من الملفات الحيوية
  • أول يوم بعد تجديد الثقة.. محافظ بني سويف يناقش عددًا من الملفات الحيوية
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يحذر من 5 مخاطر للخصوصية على منصات التواصل
  • وزير الري: بعض الفلاحين يرفضون استخدام شبكات الري الحديث في الزراعة
  • الإسعاف الجوي يباشر بلاغ لحادث مروري بمحافظة صامطة.. فيديو
  • كاسبرسكي تكشف كيفية الحد من مخاطر الشبكات اللاسلكية العامة أثناء التنقل
  • احذر استخدام الهاتف كوسيلة لتهدئة الأطفال.. مخاطر غير متوقعة
  • استشاري طب أطفال تحذر من خطورة تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل