قال المهندس هاني برزى رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن الدول العربية تصدرت قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر من عام 2023 بقيمة 2556 مليون دولار، أي ما يمثل 54% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية، محققة نسبة نمو في القيمة 20% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

الاتحاد الأوروبي جاء في المرتبة الثانية 

وأضاف برزى في تصريحات له أن الاتحاد الأوروبي جاء في المرتبة الثانية بقيمة 818 مليون دولار بنسبة نمو 15%، تمثل 17% من إجمالي الصادرات، تلتها الدول الأفريقية غير العربية بقيمة 430 مليون دولار بنسبة نمو 23%، تمثل 9% من إجمالي الصادرات، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 212 مليون دولار بنسبة تراجع 5%، تمثل 4% من إجمالي الصادرات، وباقي المجموعات الدولية بقيمة 698 مليون دولار بنسبة نمو 15%، تمثل 15% من إجمالي الصادرات.

ليتوانيا تقدم حزمة دفاعية جديدة إلى أوكرانيا وسويسرا تخفف صادرات الأسلحة

وأشار برزى إلى أن السودان تصدرت قائمة أهم دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية المصرية خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر عام 2023 بقيمة 453 مليون دولار وبنسبة نمو 161%، يليها المملكة العربية السعودية بقيمة 369 مليون دولار بنسبة تراجع 3%، ثم ليبيا بقيمة 243 مليون دولار بنسبة نمو 18%، وفلسطين بقيمة 217 مليون دولار بنسبة نمو 15%، والولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 212 مليون دولار بنسبة تراجع 5%.

وأوضح برزى أن صادرات الدول الخمسة عشر الموضحة في الخبر تمثل نسبة 61% من إجمالي صادرات القطاع خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2023.

روسيا تعتزم زيادة تخفيضات صادرات النفط في ديسمبر الجاري

كما احتلت السودان قائمة أهم الدول التي حققت أعلى قيمة زيادة في الصادرات خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر من عام 2023 مقارنة بنفس الفترة من عام 2022 بقيمة صادرات 453 مليون دولار وقيمة زيادة في الصادرات 279 مليون دولار، يليها إيطاليا بقيمة صادرات 155 مليون دولار وقيمة زيادة في الصادرات 67 مليون دولار، ثم إسبانيا بقيمة صادرات 117 مليون دولار وقيمة زيادة في الصادرات 48 مليون دولار، والعراق بقيمة صادرات 161 مليون دولار وقيمة زيادة في الصادرات 38 مليون دولار.

وأكد برزى أن هذه الأرقام تعكس قوة القطاع الصناعي المصري وقدرتها على المنافسة في الأسواق الدولية، كما تعكس ثقة المستوردين في المنتجات المصرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي المجلس التصديري للصناعات الغذائية المجلس التصديرى ملیون دولار وقیمة زیادة فی الصادرات ملیون دولار بنسبة نمو من إجمالی الصادرات بقیمة صادرات من عام

إقرأ أيضاً:

«القاهرة للدراسات»: الاستثمار بين مصر وأوروبا يعزز الشراكات والتعاون المستقبلي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور  عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، على أهمية استضافة مصر لمؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي 2024 ، والذي ينعقد تحت رعاية  الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، و  أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

و أوضح مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصاديه والإستراتيجية ، في تصريحات خاصة ل “ البوابة نيوز” ان هناك العديد من الفرص والإمكانات الواعدة لتعزيز الشراكات الإنمائية والتعاون المستقبلي مع الاتحاد الأوروبي منها:
- إمكانية زيادة الطاقة النظيفة الموجهة إلى أوروبا خاصة وان دول الاتحاد الأوروبي نجحت في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بمقدار الثلث بين عامي 1990 و 2022، وتستهدف خفض الانبعاثات بنسبة 55٪ بحلول عام 2030، مما يعزز مركز مصر كمنصة لتجارة وتداول الطاقة في ضوء الموقع الاستراتيجي ووفرة وجاهزية البنية التحتية من خطوط وشبكات حديثة. 
 و أضاف السيد ، كما أنه  زيادة فرص نفاذ الصادرات المصرية إلى الأسواق الأوروبية، خاصة في ظل توافر فرص واعدة لتنشيط الصادرات الزراعية من الخضروات والفواكه لدول غرب أوروبا، مع تنامي طلب هذه الدول على المنتجات الزراعية المصرية، وفي ظل ارتفاع الأسعار العالمية للخضر والفاكهة.
 كذلك ، تنشيط صادرات التعهيد التي تتمتع فيها مصر بميزة تنافسية مرتفعة نتيجة لوفرة الكوادر المؤهلة ومجموعة المهارات المطلوبة لتقديم الخدمات المحاسبية و المالية وغيرها والانخفاض النسبي لتكاليف التشغيل ومعدلات الأجور.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن اتفاقات استثمارية مع مصر تتجاوز 40 مليار يورو
  • زيادة صادرات مصر من السلع الزراعية.. خبراء: توفر العملة الصعب.. و«تحسين القطاع الزراعي» كلمة السر
  • «القاهرة للدراسات»: الاستثمار بين مصر وأوروبا يعزز الشراكات والتعاون المستقبلي
  • «التنمية المحلية»: 431.4 مليون جنيه حجم مبيعات «سند الخير» خلال 106 أسابيع
  • تباين أداء مؤشرات أسواق المال العربية في ختام التعاملات
  • فائض الميزان التجاري السعودي يسجل أكثر من 41 مليار ريال في أبريل 2024
  • الأعلى خلال العام الجاري.. فائض الميزان التجاري يسجل أكثر من 41,411 مليار ريال في أبريل 2024
  • الأعلى خلال العام الجاري.. فائض الميزان التجاري السعودي يسجل أكثر من 41,411 مليار ريال في أبريل 2024
  • صادرات العراق النفطية تتجاوز 100 مليون برميل في شهر أيار
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024