أعلنت الولايات المتحدة عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 250 مليون دولار، وهي الدفعة الأخيرة من الأسلحة المتاحة بموجب التفويض الحالي. 

وتشمل هذه الحزمة، المستمدة من مخزون البنتاجون، صواريخ ستينغر المضادة للطائرات، وذخيرة إضافية من طراز هيمارس، وأنظمة مضادة للدروع من طراز Javelin وAT-4، بالإضافة إلى ذخائر المدفعية والأسلحة الصغيرة.

وتشكل هذه الدفعة الرابعة والخمسين من المعدات العسكرية لأوكرانيا من قبل إدارة بايدن منذ أغسطس 2021.

يهدف هذا الإعلان، الذي صدر من خلال سلطة السحب الرئاسية، إلى دعم أوكرانيا في تلبية احتياجاتها الدفاعية الفورية وتمكين قواتها من حماية السيادة والاستقلال. وتسمح الهيئة بالتسليم السريع لمخزونات وزارة الدفاع إلى الدول الأجنبية التي تواجه الأزمات.

وأعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن امتنانه للرئيس جو بايدن والكونجرس والشعب الأمريكي على حزمة المساعدات العسكرية الأخيرة. 

وشدد زيلينسكي على الدور الحاسم للقيادة الأمريكية في التحالف الذي يضم أكثر من 50 دولة لتقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا، مشيرًا إلى أنها ضرورية لمكافحة الإرهاب والعدوان ليس فقط في أوكرانيا ولكن على مستوى العالم.

تأتي حزمة المساعدات بعد فشل الكونجرس في الموافقة على مساعدات أمنية جديدة بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا في وقت سابق من هذا الشهر، مع فشل المفاوضين في التوصل إلى اتفاق، خاصة بسبب مطالب الجمهوريين بإقرانها بحملة قمع حدودية محلية. 

كما تأتي هذه المساعدة العسكرية الجديدة في أعقاب إعلان الرئيس بايدن عن حزمة مساعدات بقيمة 200 مليون دولار في ديسمبر، وسط مخاوف من الوصول إلى طريق مسدود في الصراع المستمر وتزايد المعارضة الجمهورية لتجديد حزمة مساعدات أكبر بقيمة 61 مليار دولار.

وتزايدت أصوات المنتقدين داخل الولايات المتحدة، متشككين في استمرار الدعم المالي لأوكرانيا. وأصر كبار الجمهوريين، بما في ذلك مات غايتس ومارجوري تايلور غرين، على تقديم تنازلات من البيت الأبيض بشأن أمن الحدود كشرط للتوصل إلى اتفاق. 

وكشف استطلاع للرأي أجرته صحيفة فايننشال تايمز في ديسمبر أن 48% من المشاركين يعتقدون أن الولايات المتحدة تنفق "أكثر من اللازم" على المساعدات العسكرية والمالية لأوكرانيا، مقارنة بـ 27% ممن اعتبروا الإنفاق مناسبا.

بينما تواجه أوكرانيا تحديات على جبهات متعددة في الحرب المستمرة منذ 22 شهرًا، بما في ذلك نقص قذائف المدفعية، تعمل البلاد الآن على تعزيز تصنيع الأسلحة الخاصة بها في عام 2024. 

وأعلن وزير الصناعات الاستراتيجية الأوكراني، أولكسندر كاميشين، عن خطط لإنتاج ستة قذائف بوهدانا الذاتية. - وحدات مدفعية ذاتية الدفع شهرياً، مع التأكيد على التزام البلاد بالاكتفاء الذاتي الاستراتيجي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولایات المتحدة حزمة مساعدات

إقرأ أيضاً:

سياسي ألماني يحذر أوكرانيا من "ضربة قد تأتيها من حليف وثيق"

قال بيجان جير ساراي أمين عام الحزب الديمقراطي الحر، عضو الائتلاف الحاكم في ألمانيا إن الولايات المتحدة قد تغير مسارها بشأن أوكرانيا وتتركها إذا أعيد انتخاب دونالد ترامب رئيسا.

وأضاف بيجان جير ساراي، ذو الأصول الإيرانية، في مقابلة مع قناة N-TV: "ومن الممكن، على سبيل المثال، أن تقول لنا إدارة ترامب في أوائل العام المقبل: أعزائي الأوروبيين، إن الصراع في أوكرانيا هو شأنكم".

إقرأ المزيد كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتشكيل "الناتو الآسيوي"

وشدد السياسي الألماني، على أن "هذا بطبيعة الحال من شأنه أن يخلف عواقب وخيمة على تطور الأحداث في أوكرانيا".

ويرى دجير ساراي كذلك أن الاهتمام الأمريكي بالوضع في أوروبا سيتراجع تدريجيا في القريب العاجل، وسيتركز بشكل رئيسي على الصين.

 وأشار إلى أنه نتيجة لذلك، لن تكون الولايات المتحدة مستعدة لتمويل أمن الدول الأوروبية لاحقا.

ومن المعروف أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، كان قد قال أكثر من مرة إنه في حال إعادة انتخابه، فإنه سيتمكن من حل الصراع بين روسيا وأوكرانيا خلال 24 ساعة فقط.

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • المالية الأوكرانية: تلقينا تمويلا بقيمة 20.2 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • وول ستريت جورنال: الناتو ينشئ مركزا في كييف لتعزيز الدعم طويل الأمد تحسبا لفوز ترامب
  • "تحسبا لفوز ترامب".. الناتو سيعين مسؤولا عن المساعدات لأوكرانيا على المدى الطويل
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • حزمة تمويلية بقيمة 81 مليون دولار أمريكي لتطوير قرية سياحية بالأردن
  • مصادر عسكرية تكشف ما وراء تمادي الحوثيين في التصعيد العسكري ضد الولايات المتحدة وبريطانيا
  • كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتشكيل “الناتو الآسيوي”
  • سياسي ألماني يحذر أوكرانيا من "ضربة قد تأتيها من حليف وثيق"
  • قرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييف
  • المغرب يعزز أسطول مقاتلات إف 16 بأنظمة الحرب الإلكترونية