تباحث وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، ملفات إقليمية عديدة، في مقدمتها آخر التطورات في قطاع غزة.

وجاء ذلك في اتصال هاتفي بين الوزيرين بناء على طلب من الجانب الأمريكي، بحسب مصادر دبلوماسية.

وبشأن مصادقة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان التركي على بروتوكول انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (ناتو) أمس، أوضح فيدان أن العملية مستمرة في البرلمان.




كانت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي صادقت الثلاثاء، على بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف، خلال اجتماع في مقر البرلمان بالعاصمة أنقرة.

ومن المقرر إحالة ملف عضوية السويد إلى الجمعية العامة للبرلمان التركي للتصويت عليه.

وبخصوص بيع واشنطن مقاتلات “إف16-” إلى أنقرة، أكد فيدان أن تركيا “تنتظر من الإدارة الأمريكية والكونغرس التحرك وفقا لروح التحالف، والوفاء بالالتزامات التي تعهدت بها” بشأن بيع المقاتلات.

وبحث الجانبان آخر التطورات في غزة، وأكد فيدان لبلينكن ضرورة التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة بـ”أسرع وقت ممكن، وبدء مفاوضات السلام الدائم”.



وخلف العدوان المتواصل منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي على قطاع غزة، حتى اليوم، 21110 شهداء و55243 جريحا، معظمهم من الأطفال والنساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

كما بحث الجانبان المسألة القبرصية، إذ تعاني جزيرة قبرص من الانقسام بين شطرين، تركي في الشمال ويوناني في الجنوب منذ 1974، يرافقه رفض القبارصة اليونانيين خطة للأمم المتحدة لتوحيد الجزيرة في 2004.

وتباحث الوزيران في 17 كانون الأول/ديسمبر حول العدوان الدائر في قطاع غزة، مع التركيز على زيادة سرعة تسليم المساعدات الإنسانية إلى غزة وتوسيع نطاقها.

وتطرق الوزيران أيضا إلى أهمية التصديق على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أقرب وقت ممكن.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية التركي الأمريكي غزة القبرصية الأمريكي غزة قبرص تركي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان التركي يدعو الأحزاب لإنجاز دستور مدني ديمقراطي تشاركي

أنقرة (زمان التركية) – دعا رئيس البرلمان التركي، نعمان كورتولموش، الأحزاب السياسية للتعاون من أجل إنجاز الدستور الجدبد تحت شعار “دستور مدني وديمقراطي وتشاركي”.

قال كورتولموش: “أود أن أعبر عن أن العمل على الدستور الجديد هو أحد القضايا المهمة التي ستكون على جدول أعمال البرلمان التركي، لقد حان الوقت للتخلص من دستور 12 سبتمبر، وأود أن أعبر عن أنه في نهاية العمليات التي يتم فيها التعبير عن آراء جميع شرائح المجتمع في هذا الإطار، من الممكن مناقشة الدستور تحت سقف البرلمان في إطار الأسس القانونية حيث تنضج المناقشات من حيث الأسلوب والمضمون”.

 الدستور التركي الجديد

وأكد كورتولموش على ضرورة العمل على دستور مدني وديمقراطي وتشاركي ويتبنى مبدأ الفصل بين السلطات بشكل كامل ويتماشى مع واقع تركيا ويلبي احتياجات الأمة التركية.

وأضاف كورتولموش: “كما تعلمون، فقد واصلنا في السنة التشريعية الماضية اتصالاتنا مع جميع الأحزاب السياسية بشأن هذه المسألة. وفي ظل الظروف التي كانت سائدة آنذاك، لم يغلق أي حزب سياسي الباب بشكل قاطع. في الواقع، قبل البدء في المفاوضات، قمت بتحليل الخطابات الحزبية لجميع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، سواء كانت لها كتلة برلمانبة أو لا، وكلها تتضمن إما مصطلح (دستور جديد) أو المطالبة بـ(تغيير جوهري في الدستور)“.

وفي نهاية تصريحاته قال كورتولموش: “لذلك، فإن جميع أحزابنا السياسية الموجودة في البرلمان حالياً قد عبرت بالفعل عن هذه الضرورة في برامجها الحزبية أو بياناتها الانتخابية في الفترات الماضية فيما يتعلق بالدستور، ولذلك فإنني سأسعى من الآن فصاعداً إلى الاضطلاع بمسؤوليتي في تحقيق هذه المفاوضات من أجل إبقاء هذه الأرضية مفتوحة للنقاش بأسلوب ديمقراطي وكريم”.

 

Tags: - الدستور- رئيس البرلمان التركي- نعمان قرتولمشأنقرةالدستور التركي الجديدتركيا

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية والهجرة يجرى اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية فرنسا
  • وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية فرنسا
  • وزير الخارجية ووزير خارجية مصر يبحثان في اتصالٍ هاتفي تطورات الأحداث في لبنان
  • رئيس الدولة ومستشار الأمن القومي الأميركي يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة
  • وزير الخارجية ونظيره السعودي يبحثان هاتفيا جهود وقف العدوان الإسرائيلي في المنطقة ويحذران من استمرار التصعيد
  • وزير الخارجية ونظيره السعودي يبحثان جهود وقف العدوان الإسرائيلي
  • جلسة خاصة في البرلمان التركي حول سياسات إسرائيل التوسعية
  • وزير الخارجية يناقش التطورات الراهنة مع المبعوث الفرنسي إلى لبنان
  • نائب وزير الخارجية الأمريكي: قلق من تصعيد العمليات البرية في لبنان وتأثيرها على إسرائيل
  • رئيس البرلمان التركي يدعو الأحزاب لإنجاز دستور مدني ديمقراطي تشاركي