قال الشيخ محمود الأبيدي، من علماء وزارة الأوقاف، إن الأصل فى الزواج هو السكن والمودة والرحمة، وبالتالى لابد أن يتعامل كلا من الزوج والزوجة فيما بينهما بجبر الخاطر، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: " وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ".

أحمد كريمة: الاقتناع بالأبراج خرافات.. والغيب لا يعلمه إلا الله| فيديو وزير الأوقاف يكلف أمين الشئون الإسلامية بأداء خطبة الجمعة القادمة


وأوضح العالم بوزارة الأوقاف، خلال فيديو له"،  اليوم الخميس: "فى مطلع سورة النساء وهى السورة الرابعة فى القرآن، فى قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا)، فالإٍلام اهتم بالمرأة وكرمها واعطى لها كل الحقوق التى تكرمها".

وأضاف: " قول الله سبحانه وتعالى (وللرجال عليهن درجة)، هى درجة تكليف وليست تشريف، فالرجل مأمور أن يوفر لها كل احتياجاتها المالية، من مأكل وملبس وغيره، حتى لو هى إمرأة عاملة فلها ذمتها المالية الخاصة بها لو أرادت أن تدخل منها فى البيت فلا مانع".

واستكمل: "حديث سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ألا اتقوا الله فى النساء، ليس معناه أن تفعل المرأة ما بدى لها، لكن عليها أن تؤدى واجباتها فى بيت زوجة تتقى الله فيه".
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف الزواج سورة النساء

إقرأ أيضاً:

«حكايات التاء المربوطة» تناقش قضايا المرأة المصرية

 

 

شهد العرض المسرحى «حكايات تاء مربوطة» الذى تم عرضه على مسرح نهاد صليحة يوم الخميس الماضي، إقبالًا كبيرًا من الجماهير، ورفع العرض لافتة كامل العدد، حيث لاقى إشادات كبيرة من الحضور عقب مشاهدته، العرض تم  برعاية المجلس القومى للمرأة، ولجنة الفنون والآداب بالمجلس برئاسة الدكتورة رانيا يحيي، وبالتعاون مع أكاديمية الفنون برئاسة الدكتورة غادة جبارة، وبحضور الفنان الكبير محيى إسماعيل، والدكتورة رانيا يحيى عميد معهد النقد الفنى والدكتور حسين نوح، وعدد من النقاد والصحفيين.

وتدور «حكايات تاء مربوطة» حول حكايات مستلهمة من الواقع على لسان شخصيات نسائية يحكين عن تجاربهن الحياتية والعاطفية، ويتضمن عشر حكايات مختلفة، حيث ناقش العمل من خلال لوحات منفصلة متصلة، هموم المرأة المصرية من زوايا مختلفة، ومن خلال مراحل عمرية متعددة لبنات حواء، وينهل العرض من قصص حقيقية من الواقع لمشاكل وأزمات لفتيات وسيدات عن جحود الأبناء والخيانة الزوجية ومشاكل الحب والمراهقين وتعاطى المخدرات وتأثيره على الأسرة، وميراث الإناث فى الصعيد، وارتفاع نسبة العنوسة وتأخر سن الزواج وغيرها من المشاكل التى يعيشها المجتمع المصرى والعربي.

العرض من تأليف وإخراج حازم الصواف، وبطولة فرقة ستوديو أوديشن المسرحية المستقلة لفنون الأداء وبطولة  الكاتب والفنان جمال عبدالناصر، فاطيما العربى، حازم رأفت، أسماء بدران، أيمن سمير، آية محمود، ماريان فهمى، إيمان عباس، لمياء رضا، نيلى كريم، سالى نصار، محمود مجاهد، إسلام صلاح، أحمد منصور، عمر حسين، شيماء فاروق، ومع ضيفة شرف الحكايات الفنانة عبير فاروق، والإضاءة لشريف الدال، وديكور على سمانى، وتنفيذ موسيقى خالد هلال ومخرج مساعد شذا محمد، وساعد فى الإخراج دعاء محمود، نسمة مجاهد.

وقال الكاتب والفنان جمال عبدالناصر، إنه سعيد بالحضور الجماهيرى الكبير الذى يشهده العرض فى كل مرة يتم عرضه، مضيفًا أن مسرحية حكايات تاء مربوطة تطرح العديد من المشكلات الاجتماعية الخاصة بالمرأة من خلال مجموعة متنوعة من الحكايات يطرحها مذيع على السوشيال ميديا، ويأتى ذلك فى إطار اجتماعى يجمع بين المواقف الدرامية والكوميدية.

وعن قيامة بثلاث شخصيات خلال العرض، أنه تغلب على ذلك من خلال التدريبات وحفظ الأدوار بشكل متقن، لكى يستطيع تقديم كل شخصية بشكل احترافى، وهو ما ظهر خلال العرض.

مسرحية «حكايات تاء مربوطة» عرضت من قبل فى مسرح الهوسابير وحققت نجاحا جماهيريا كبيرا ورفعت لافتة كامل العدد، كما عرضت بالتزامن مع الاحتفالات باليوم العالمى للمرأة من خلال اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين، وبحضور بعض أعضاء المجلس، وعدد من الفنانين منهم المخرج خالد يوسف والسيناريست سيد فؤاد والمخرج عمرو عابدين، والمسرحية تتطرق لعدة قضايا تخص المرأة المصرية والعربية بشكل عصرى من خلال قصص شبه حقيقية وبشكل كوميدى ومأساوى.

 

مقالات مشابهة

  • مشيرة خطاب: الإخوان رفعوا عليّ قضية بسبب تجريمي لختان الإناث وقالوا أجندة غربية
  • "قضايا المرأة المصرية" تنظم ندوة توعوية عن جرائم الابتزاز الإلكتروني 
  • قراءة في كتاب: أطروحات ما بعد التنمية الاقتصادية: التنمية حريّة – محمود محمد طه وأمارتيا كومار سن (مقاربة)، (3- 15)
  • دورتان تدريبيتان لتقديم الدعم القانوني للنساء بمكتبة الإسكندرية
  • نقيب الصحفيين: المرأة المصرية حاضرة بنضالاتها لانتزاع كل الحقوق المشروعة
  • رانيا يحيى: صمود المرأة الفلسطينية أكبر دليل على قدره النساء على مواجهة أي معوقات
  • "المرأة الجديدة" تعقد ورشة عمل حول قانون مكافحة العنف ضد النساء
  • لو دامت لغيرك لما أتت اليك
  • «حكايات التاء المربوطة» تناقش قضايا المرأة المصرية
  • حكم قطع صلة الرحم في الإسلام