أبوظبي (وام)
يقدم المجمّع الثقافي أبوظبي برنامجاً متنوعاً من ورش العمل والأنشطة والنوادي والعروض الفنية التي تناسب العائلات والأطفال. وتستضيف مكتبة أبوظبي للأطفال في المجمّع الثقافي وقصر الحصن مجموعة متنوعة من الأنشطة.
تضم المكتبة مجموعة مختارة من الكتب الخيالية والواقعية والروايات والسير الذاتية والمواد المرجعية بلغات عدة، والتي تناسب جميع الأعمار حتى سن 14 عاماً، كما تستضيف المكتبة مجموعة واسعة من البرامج والأنشطة اليومية، بما في ذلك تنمية الطفولة المبكرة، وتعليم مهارات القراءة والكتابة، والفنون والحرف اليدوية، والاستكشاف والابتكار في مساحات التعلم واللعب.


تجربة ثقافية 
تتم إعادة التجربة الثقافية الإماراتية التخيلية من خلال "بيت بيت"، حيث اعتاد الأطفال اللعب في منازل خيالية مبنية من الوسائد والمراتب، وتشمل هذه التجربة معرضاً للقصص، وللدمى القديمة، ومتجراً للألعاب، ومنطقة للعب يستمتع بها الأطفال ويمكن الاستمتاع بهذه التجربة حتى 3 مارس 2024، والدخول مجاني.
يقدم المرسم الحر دورات تدريبية وورش عمل لجميع الزوّار من الصغار والكبار ذوي المستويات والمهارات المختلفة، وتركز موضوعاتها على الممارسات الفنية، مثل الرسم، والتصوير، والرسم بالألوان الزيتية والمائية، إلى جانب الوسائط الفنية المتعددة، والنحت، والأعمال الخزفية والفخارية، وتصميم الأزياء، والرسم على الحرير والزجاج، وصياغة قطع المجوهرات.
يقع بيت الخط داخل المجمع الثقافي، وهو عبارة عن مساحة مخصصة لفنون الخط العربي الأصيل، تحت إشراف فنان الخط المبدع محمد مندي، وتشمل ورش العمل والدروس التي تقدمها هذه المساحة أساسيات أنماط الزخرفة الهندسية الإسلامية، والتعامل مع المخطوطات القديمة، وتقنيات الحبر مع الخط العربي التجريدي، والخط العربي للأطفال، وتشكيل الحروف من الأسماء.
مركز الفنون 
ويستقبل مركز الفنون للأطفال جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و14 عاماً، حيث يقدم شهرياً دروساً ودورات في الفنون والحِرف اليدوية والموسيقى تشمل فرشاة كانفس إبداع، والرسم على السيراميك، والديكوباج، والرسم والتلوين، وخطوط وألوان، والفخار، والرسم على الحرير.
أما العروض الفنية القادمة، فتشمل "سوخيشفيلي" فرقة باليه جورجيا الوطنية، يومي الجمعة والسبت 12 و13 يناير 2024، التي تأسست على يد الزوجين الراقصين المشهورين عالمياً إليكو سوخيشفيلي ونينو راميشفيلي، وستسعد الفرقة المؤلفة من 70 راقصاً الجمهور على مدار ليلتين برقصات شعبية لمجموعات عرقية مختلفة في جورجيا، وذلك على إيقاع الموسيقى الحية المعزوفة على الآلات الشعبية.
تشتهر المجموعة بقدرة فنانيها على القفز والحركة بسلاسة، وقد سجلت الفرقة رقماً قياسياً عالمياً على دار الأوبرا الإيطالية "لا سكالا" الشهيرة في مدينة ميلانو، حيث قدمت 14 عرضاً كما قدمت اثنين من أفضل عروضها على مسرح "برودواي" في الولايات المتحدة.
إضافة إلى ذلك، ستقدم الفرقة عرض "اليرقة الجائعة جداً"، الجمعة والسبت 2 و3 فبراير 2024. ويجسد هذا العمل المسرحي المبهج والآسر قصة كتاب الأطفال المحبوب "اليرقة الجائعة جداً" للكاتب والرّسام إريك كارل، عبر مزيجٍ من الألوان النابضة بالحياة والشخصيات الجذابة وسيأخذ العرض القصصي الخيالي الأطفال في رحلة تصوّر تحول اليرقة الصغيرة إلى فراشة جميلة، ليكون بمثابة بوابة تعرّف الأطفال وعائلاتهم على سحر عالم كارل الخيالي وبالشراكة مع مركز "الفن للجميع".

أخبار ذات صلة «مهرجان الشيخ زايد».. أرقام قياسية باحتفالات العام الجديد "فيفتي سنت" يختتم فعاليات اليوم الأول من دوري التنس العالمي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المجمع الثقافي في أبوظبي فعاليات

إقرأ أيضاً:

الاستثمار في قطاع النشر بين مؤشرات النمو ومبادرات الدعم والتمويل الثقافي

المناطق_الرياض

أكد الدكتور عبداللطيف الواصل المدير العام للإدارة العامة للنشر، بهيئة الأدب والنشر والترجمة، أن قطاع النشر السعودي جاذب ومحفز للاستثمار، خصوصًا مع ما يحظى به من دعم.

 

أخبار قد تهمك العراق يعلن الحداد 3 أيام على حسن نصر الله 28 سبتمبر 2024 - 5:34 مساءً خلال مؤتمر الجمعية السعودية لأمراض الجهاز الهضمي.. البروفيسور “مارك بينينغا” يكشف عن بحث جديد لتخفيف الإمساك عند الرضع 28 سبتمبر 2024 - 5:25 مساءً

 

قال ذلك خلال جلسة حوارية في معرض الرياض الدولي للكتاب بعنوان “الاستثمار في قطاع النشر” شارك بها مع الاستاذ عبداللطيف المبارك مدير ادارة الاستراتيجية وتطوير الأعمال بالصندوق الثقافي.

 

 

وأضاف الواصل: “هناك رغبات جادة للاستثمار في السعودية، وهذا ما لمسناه خلال مشاركات هيئة الأدب والنشر والترجمة في الخارج، وسؤال الكثيرين عن إمكانية الاستثمار في السوق السعودية، ونطمح إلى زيادة المنافسة الاستثمارية في قطاع النشر”، وذلك بعد أن تطرق الحوار إلى النتائج الواردة في تقرير الحالة الثقافية والتي تفيد بأن قطاع النشر والكتب حاز على النسبة الأكبر من مشاركة القطاعات الثقافية في الاقتصاد الوطني والتي شكلت ٣٦.٤٪؜.

 

 

وعن دور معرض الكتاب في نمو القطاع، أشار إلى أن معرض الرياض يحتل مكانة قوية بين المعارض الدولية على الرغم من أن تركيزه ينصب على المبيعات المباشرة، مما يشكل للناشر فرصة لزيادة مداخيله، وأن اضافة منطقة الأعمال لهذا العام جاءت لتعزيز الجانب الاستثماري وتنمية الأعمال، معتبراً أن المعرض حجر أساس في نمو قطاع النشر.

 

 

بدوره قام الأستاذ عبداللطيف المبارك مدير إدارة الشراكات والعلاقات الدولية بالصندوق الثقافي، بالتعريف بالصندوق الثقافي وهدفه المتمثل في دعم المجالات والمشاريع الثقافية، وتقديم الخدمات المالية والتطويرية والدعم الاستشاري لرفع جدوى المشاريع الثقافية .

 

 

وقال: “وجود الصندوق الآن حافز للمستثمر، وهو من أهم خطوات وزارة الثقافة ومبادراتها نحو دعم المشاريع، وجاء إنشاء الصندوق بهدف تنمية القطاع الثقافي وتحقيق الاستدامة من خلال دعم النشاطات والمشاريع الثقافية، ولتسهيل الاستثمار في الأنشطة الثقافية وتعزيز ربحية القطاع، وتمكين المهتمين من الانخراط في الأعمال الثقافية”.

 

 

واستضافت الجلسة بعد ذلك ٣ من دور النشر العربية الحاصلة مؤخرا على ترخيص استثماري في المملكة العربية السعودية، وهي الدار العربية للعلوم ناشرون من لبنان، ودار عصير الكتب من مصر، ودار جبل عمان من الأردن. وأكد أصحاب الدور أن قوة قطاع النشر في المملكة العربية السعودية ونجاح مشاركاتهم في معرض الرياض الدولي للكتاب شجعتهم على استخراج الرخصة والدخول للسوق السعودي، والتي ستساهم من وجهة نظرهم بتسهيل أعمالهم وتعاقداتهم في المملكة العربية السعودية.

 

 

 

يُذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، شهد هذا العام استحداث منطقة أعمال متخصّصة، لتقديم الاستشارات المجانية وورش العمل، بالاضافة الى تواجد الوكالات الأدبية التي تدير أعمال المؤلّفين وعقودهم، وتخصيص مساحة للمرة الأولى لشركات الطباعة المحلية لتسهيل تعاقداتها مع الناشرين، كما توفر منصة لمناقشة الفرص الاستثمارية في قطاع الأدب والنشر والترجمة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 28 سبتمبر 2024 - 5:47 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 3:35 مساءًهيئة التخصصات الصحية تعقد لقاء المجالس المهنية وتناقش دورها الجديد أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 3:15 مساءًالدكتور الربيعة يلتقي وزير الخارجية والشؤون الداخلية في منظمة فرسان مالطا أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 2:56 مساءًالمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يلتقي القائم بأعمال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 2:27 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 2:23 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في السودان28 سبتمبر 2024 - 3:35 مساءًهيئة التخصصات الصحية تعقد لقاء المجالس المهنية وتناقش دورها الجديد28 سبتمبر 2024 - 3:15 مساءًالدكتور الربيعة يلتقي وزير الخارجية والشؤون الداخلية في منظمة فرسان مالطا28 سبتمبر 2024 - 2:56 مساءًالمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يلتقي القائم بأعمال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية28 سبتمبر 2024 - 2:27 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا28 سبتمبر 2024 - 2:23 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في السودان العراق يعلن الحداد 3 أيام على حسن نصر الله العراق يعلن الحداد 3 أيام على حسن نصر الله تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الاستثمار في قطاع النشر بين مؤشرات النمو ومبادرات الدعم والتمويل الثقافي
  • هدى عبد الناصر: السودانيون استقبلوا عبد الناصر عقب هزيمة 67 استقبالا حافلا
  • دعم خاص للعائلات.. 100 يورو مكافأة عيد الميلاد للموظفين في 2024
  • مركز أبوظبي للغة العربية يتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية للحفاظ على التراث الثقافي العربي والإسلامي
  • مركز أبوظبي للغة العربية يُعلن القوائم القصيرة للدورة الثالثة من جائزة كنز الجيل
  • هيئة فنون العمارة والتصميم تناقش في “حديث المربع” فن الخط الطباعي العربي
  • "أبوظبي للغة العربية" يوقّع مذكّرة تفاهم مع "مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية"
  • مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال يطلق عيادة جديدة لتعزيز سبل رعاية الأطفال المصابين باضطرابات التغذية
  • افتتاح حاضنة الفنون الإبداعية بكلية التربية الفنية جامعة حلوان
  • افتتاح حاضنة الفنون الإبداعية بالتربية الفنية بحلوان