صدى البلد:
2024-10-01@00:14:14 GMT

أصداء العدوان الإسرائيلي على غزة حول العالم

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

أشعلت أحداث السابع من أكتوبر حريقاً كاسحاً في الشرق الأوسط، وأرسلت موجات صادمة على مستوى العالم وأعادت تعريف المشهد الدبلوماسي. تقدم جينيفر ويليامز، الأستاذة المساعدة في الدراسات الأمريكية الأفريقية بجامعة لويولا ماريماونت في لوس أنجلوس، نظرة شاملة للصراع المستمر بين إسرائيل وحماس وعواقبه البعيدة المدى.

 

أدى هجوم حماس على إسرائيل إلى خسائر فادحة، وأدى العدوان العسكري الإسرائيلي اللاحق في قطاع غزة إلى إستشهاد أكثر من 20 ألف ضحية فلسطينية، الأمر الذي أدى إلى خلق كارثة إنسانية لسكان المنطقة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة، نصفهم تقريباً تحت سن الثامنة عشرة.

 

أثار حجم المعاناة الإنسانية في غزة احتجاجات واسعة النطاق من جانب جماعات حقوق الإنسان، والمنظمات الإنسانية، والهيئات الدولية مثل الأمم المتحدة. وعلى الرغم من ردود الفعل هذه، فإن فعالية هذه المنظمات لا تزال تواجه تحديات في مواجهة المواقف المتصلبة والجهات الفاعلة المستقلة القوية.

 

لقد ألزمت إدارة الرئيس جو بايدن، التي لديها تقارب عميق مع إسرائيل، الولايات المتحدة بحرب كبرى أخرى، مما أدى إلى تشابك مصالحها مع مصالح إسرائيل في صراعها مع حماس. وقد أثار هذا القرار، الذي جاء في أعقاب المشاركة الكبيرة للولايات المتحدة في دعم أوكرانيا ضد روسيا، جدلاً وانتقادات.

 

وبينما يصور الرئيس بايدن كلا الحربين كجزء من صراع أوسع بين الديمقراطية والاستبداد، فإن أصوات المعارضة في الكونجرس الأمريكي، وخاصة من الحزب الجمهوري، تشكك في ربط تمويل أوكرانيا بتمويل إسرائيل. لقد أصبح التقدميون داخل الحزب الديمقراطي صريحين بشكل متزايد في انتقادهم لما يعتبرونه شيكاً على بياض لإسرائيل دون ضوابط كافية على أعمالها العسكرية.

 

أثار الصراع أيضًا شكوكًا في الجنوب العالمي، حيث تشكك الدول المتحالفة تاريخيًا مع القضية الفلسطينية في صياغة بايدن وتعرب عن مخاوفها بشأن المعايير المزدوجة المتصورة.

 

في الشرق الأوسط، كانت الروابط الدينية والإيديولوجية القديمة مع القضية الفلسطينية، إلى جانب الجهود التي تبذلها إيران لإنشاء "محور المقاومة"، سبباً في تفاقم التوترات الإقليمية. وينتظر العالم بفارغ الصبر مشاركة مجموعات مختلفة، مثل حماس في غزة، وحزب الله في لبنان، والحوثيين في اليمن، وغيرهم، في الصراع الأوسع.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«حماس» تنعى حسن نصر الله.. وتحمل إسرائيل والولايات المتحدة مسؤولية الاغتيال

علقت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس»، على اغتيال الأمين العام لحزب الله، قائلة: « ننعى سماحة السيد حسن نصر الله أمين عام حزب الله الذي ارتقى شهيدًا مع ثلة من إخوانه في معركة طوفان الأقصى».

حماس تنعي «حسن نصرالله».. وتحمل إسرائيل وأمريكا المسؤولية

وأفادت حركة «حماس»، اليوم السبت، في بيان لها: «نحمل إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية اغتيال حسن نصر الله»، كما أعربت عن تعازيها الحارة وتضامنها مع الشعب اللبناني.

كما أدانت «حماس» استهداف المباني السكنية، في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت، حيث الغارة الإسرائيلية التي أودت بحياة حسن نصر الله، معتبرة «الهجوم عملاً إرهابياً جباناً، ومجزرة وجريمة نكراء، تُثبت مجدّداً دموية ووحشية هذا الاحتلال».

وأضاف البيان: «الكيان الإسرائيلي مارق مستهتر بكل القيم والأعراف والمواثيق الدولية، وبات يهدد بشكل سافر الأمن والسّلم الدّوليين، في ظل الصمت والعجز والتخاذل الدولي».

جيش الاحتلال يعلن اغتيال «حسن نصرالله»

يذكر أن، جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن، خلال الساعات الماضية، اغتيال كل من قائد جبهة الجنوب في «حزب الله» علي كركي، واغتيال الأمين العام للحزب حسن نصرالله، وهذا ما أكده الكيان الصهيوني وتداولته الوسائل الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي بعد شن الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية بالعاصمة «بيروت».

وأضاف جيش الاحتلال، في بيان اليوم: «لقد أغارت طائرات سلاح الجو بتوجيه استخباري دقيق لهيئة الاستخبارات المؤسسة الأمنية على المقر المركزي لحزب الله الواقع تحت الأرض أسفل مبنى سكني في منطقة الضاحية الجنوبية، ولقد نفذت الغارة في الوقت الذي تواجدت قيادة حرب الله داخل المقر وقاموا بتنسيق أنشطة ضد مواطني إسرائيل».

وتابع المتحدث باسم جيش الاحتلال: «خلال 32 سنة من قيادته لتنظيم حزب الله كان حسن نصرالله مسؤولًا عن قتل عدد كبير من المواطنين الإسرائيليين وجنود جيش الدفاع بالإضافة إلى تخطيط وتنفيذ الالاف من الأعمال ضد إسرائيل وفي أنحاء العالم».

اقرأ أيضاًبعد أنباء عن اغتيال الأمين العام لحزب الله.. آخر ظهور لـ حسن نصرالله وأبرز تصريحاته

مصطفى بكري عن استشهاد حسن نصرالله: «النتن ياهو يدفع بالمنطقة إلى آتون حرب كبرى»

حسن نصرالله: تفجيرات «البيجر» في لبنان ستواجه بحساب عسير وقصاص عادل

مقالات مشابهة

  • بايدن عن عملية برية في لبنان: لن أشعر بالارتياح إلا عندما تتوقف إسرائيل
  • جو بايدن يستقبل رئيس الحكومة في حفل رسمي بنيويورك
  • حماس: العدوان الإسرائيلي على اليمن وسوريا تصعيد خطير
  • بايدن يعلق على اغتيال نصر الله: إجراء عادل وندعم إسرائيل
  • بايدن يعلق على اغتيال نصرالله: إجراء عادل وندعم إسرائيل
  • عقب مقتل "نصر الله".. بايدن يؤكد وقوف بلاده مع إسرائيل ضد حماس والحوثيين وحزب الله
  • «حماس» تنعى حسن نصر الله.. وتحمل إسرائيل والولايات المتحدة مسؤولية الاغتيال
  • حماس تنعى حسن نصرالله وتدين العدوان الإسرائيلي على بيروت
  • بعد أنباء اغتيال حسن نصر الله.. الرئيس العراقي يستنكر العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • اتفاق مع غرفة التجارة الأمريكية و«المنفي» يلتقي الرئيس «بايدن»