فرانس24:
2024-07-04@15:13:31 GMT

12 تحقيقاً استقصائياً من مراقبون فرانس 24 ميزوا عام 2023

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

12 تحقيقاً استقصائياً من مراقبون فرانس 24 ميزوا عام 2023

إعداد: فريق تحرير مراقبون إعلان اقرأ المزيد

1. مواطنٌ من ساحل العاج يقاتل في صفوف "فاغنر" في أوكرانيا

 

قمنا بتحقيق على هذا المرتزق من ساحل العاج -الذي يظهر في صورة روسوم متحركة- في فيديو كليب دعائي نسب إلى مجموعة فاغنر الروسية (على اليسار)، وفي مقطع فيديو يظهر إلى جانب يفغيني بريغوجين رئيس المجموعة.

صور من مقطعي فيديو نشرا في كانون الثاني/ يناير 2023. © Observateurs

 

في الأول من يناير/كانون الثاني، أظهر مقطع فيديو قائد مجموعة "فاغنر" شبه العسكرية الروسية، يفغيني بريغوجين، مع مقاتل قيل إنه جاء من ساحل العاج إلى أوكرانيا بهدف "الدفاع" عن وطنه الثاني، روسيا. من أبيدجان إلى الجبهات في أوكرانيا، مروراً بسجن روسي… نتتبع خط سير الرحلة المفاجئ لهذا الرجل الملقب بـ "أبويا". 

2. مؤثرون غربيون بسوريا في خدمة الدعاية الرسمية لنظام بشار الأسد

 

 

توحي مقاطع الفيديو التي ينشرها هؤلاء المؤثرون الذين جاؤوا إلى سوريا بهدف الترويج للسياحة بواقع بلد قد طوى بالفعل صفحة الحرب الأهلية ونظراً للتفاعل الكبير الذي يحظون به على مواقع التواصل الاجتماعي، تعود هذه الفيديوهات بأرباح مالية جيدة. إلا أنه وفي الوقت الذي يدعي فيه هؤلاء أن محتواهم غير مسيّس، يظهرون بشكل ممنهج بصحبة مرشد سياحي حاصل على تصريح رسمي من النظام السوري.

3. من زعيم ميليشيا في العراق إلى لاجئ سياسي بالسويد... الماضي المثير لحارق القرآن بستوكهولم

 

إلى اليسار، صورة قديمة للرجل العراقي الذي أحرق نسخة من القرآن في السويد تظهره بزي مليشيا عراقية مقربة من إيران. على اليمين، سلوان موميكا، مهاجر عراقي مسيحي وهو بصدد حرق نسخة من القران في 28 حزيران/ يونيو 2023 أمام المسجد الكبير في ستوكهولم. © Les Observateurs de France 24

 

منذ حادثة حرق نسخة من القرآن في 28 حزيران/ يونيو 2023 من قبل مهاجر عراقي ينتمي إلى حزب من اليمين المتطرف في السويد، انتشرت مقاطع فيديو قديمة تظهر هذا الرجل بزي مليشيا عراقية مقربة من إيران ومتهمة بارتكاب جرائم حرب. سلوان موميكا، وهو لاجئ سياسي في السويد منذ 2021، نفذ مخططه بعيد رفض السلطات طلبه للحصول على الإقامة الدائمة، وهي شرط أساسي للحصول على الجنسية.

4. لماذا يستهدف تنظيم "الدولة الإسلامية" جامعي الكمأة في صحراء سوريا؟

تخاطر المجتمعات البدوية التي تعيش في وسط سوريا بحياتها كل عام خلال موسم الكمأة، حيث تتعرض قوافل البدو إلى هجمات مسلحة تودي بحياة المئات. وبينما تخرج القبائل لحصاد السلعة الثمينة في بلدٍِ دُمر اقتصاده بفعل الحرب الدائرة في البلاد، فإنها تواجه خطر الاقتراب من مناطق تنشط فيها الخلايا النائمة لتنظيم "الدولة الإسلامية".

5. مسلمو الهند في مواجهة اتهامات "جهاد الحب"  

 

 

"جهاد الحب" هي نظرية مؤامرة رسختها أوساط سياسية متطرفة في المجتمع الهندي على مدار عقود. تعتبر الجماعات اليمينية أن الأقلية المسلمة في البلاد تقود حملة منسقة تهدف إلى إغواء النساء الهندوسيات ودفعهن لاعتناق الإسلام. على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، المعلومات المضللة تتدفق دون توقف  في حين يجد الرجال المسلمون ممن يجرؤون على التحدث إلى النساء الهندوسيات أنفسهم أهدافًا للعنف في الحياة الواقعية.

6. كيف تجند روسيا مرتزقة من كوبا

 

قراصنة إلكترونيين موالون لأوكرانيا كشفوا هوية 192 مواطنا كوبيا وآخر كولومبي تم ضمهم من قبل الجيش الروسي للمشاركة في المعارك الدائرة في أوكرانيا. ونرى هنا جواز سفر لمواطن كوبي يبلغ من العمر 39 عاما (على اليسار) ونشر صورا له وهو في كوبا في مطلع تموز/ يوليو 2023. ومن ثم وهو يرتدي زيا عسكريا روسيا في مدينة تولا الروسية في 6 أيلول/ سبتمبر 2023. © Observateurs

 

نشر "هاكرز" موالون لأوكرانيا صوراً لجوازات سفر ووثائق تابعة لـ 192 شخصا - جميعهم كوبيون باستثناء كولومبي واحد - قد تم تجنيدهم من قبل ضابط روسي للقتال إلى جانب الجيش الروسي في أوكرانيا. لقد تحدثنا إلى اثنين منهم وأخبرونا أنهم قبلوا الالتحاق بالجيش الروسي بهدف الاستفادة من الفرصة المالية. 

7. أسلحة متطورة إيرانية استخدمت في هجوم حماس والجهاد الإسلامي ضد إسرائيل على سبيل المثال، في هذا المقطع المصور الذي نشر في شهر أيار/مايو 2021، تؤكد حماس أنها تمتلك طائرات مسيرة من طراز شهاب وأنها قادرة على استخدامها. © مراقبون

ليس سرا أن معظم مخابئ حماس والجهاد الإسلامي مليئة بأسلحة مصنوعة من قبل إيران حيث أكد المسؤولون الإيرانيون مراراً أنهم يقدمون الدعم الاقتصادي واللوجستي لحركة حماس. لكن ما هو حجم الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بفضل الأسلحة الإيرانية؟

8. المدنيون، اولى ضحايا الحرب الأهلية في السودان

 

 

بعد ستة أشهر من اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، كانت حصيلة الحرب فادحة: 5000 قتيل و5 ملايين نازح. في هذا التحقيق المصور، يشرح ثلاثة من مراقبينا كيف انزلقت البلاد إلى مكان من الرعب يتسم بالاغتصاب والتعذيب والعنف العرقي.

9. كيف حاولت مجموعة من المصلين في هايتي القضاء على عصابة مسلحة

 

 

 

في أغسطس/آب، حاول قس إنجيلي وأتباعه مهاجمة عصابة في العاصمة الهايتية، باستخدام العصي والمناجل. ردت العصابة بعنف شديد وقتلت 21 شخصا على الأقل. ماذا حدث بالضبط في ذلك اليوم؟ لماذا ذهب المصلون العاديون لمواجهة عصابة مسلحة؟

10. عمال من غزة احتجزتهم إسرائيل بعد هجوم حماس يتهمون جنودا إسرائيليين بضربهم وإهانتهم 

 

 

في 3 نوفمبر/تشرين الثاني، بدأت إسرائيل بإطلاق سراح آلاف العمال الغزاويين الذين كانوا محتجزين في إسرائيل والضفة الغربية. تمكنا من التحدث مع بعضهم. يتهمون الجنود الإسرائيليين بإذلالهم وتكبيل أيديهم وضربهم.

11. كيف يقصف الجيش الإسرائيلي المناطق التي يقول إنها "آمنة" في جنوب قطاع غزة؟

 

على الرغم من أن مصالح التواصل الرسمية في الجيش الإسرائيلي تدعو المدنيين إلى التوجه نحو مناطق تسميها "آمنة"، إلا أن بعض من هذه المناطق كانت عرضة باستمرار للغارات الإسرائيلية. © Montage les Observateurs

 

يدعو الجيش الإسرائيلي المدنيين الفلسطينيين إلى الإخلاء إلى "مناطق آمنة" في الجنوب. لكن هذه المناطق نفسها كانت هدفاً لتفجيرات متعددة، مما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا.

12. توافد المهاجرين من روسيا إلى فنلندا.. "إنها طريقة لممارسة ضغوط على أوروبا"

 

 

منذ بداية تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، وصل المئات من طالبي اللجوء إلى المعابر الحدودية البرية التي تربط روسيا بفنلندا، فيما كان من المعتاد ألا يتجاوز عددهم العشرات كل شهر. وتتهم هلسنكي موسكو بأنها تقف وراء تزايد توافد المهاجرين إلى أراضيها وأغلقت كل المعابر الحدودية تقريبا. وهو ما أدى إلى توجه هؤلاء المهاجرين إلى شمال روسيا بالرغم من البرد، على اعتبار وجود آخر معبر مفتوح إلى فنلندا في المنطقة.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: بيئة خبر كاذب الشرق الأوسط بيئة فی أوکرانیا من قبل

إقرأ أيضاً:

نزوح آلاف الفلسطينيين وسط قصف إسرائيلي لمناطق بجنوب غزة

عواصم - رويترز

قال مسؤولون بقطاع الصحة اليوم الثلاثاء إن ثمانية فلسطينيين قتلوا وأصيب العشرات عندما قصفت قوات إسرائيلية عدة مناطق في خان يونس ورفح بجنوب قطاع غزة وسط نزوح الآلاف تحت وطأة النيران.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أمر سكان عدة بلدات وقرى شرق خان يونس بإخلاء منازلهم أمس الاثنين قبل عودة الدبابات إلى المنطقة التي انسحب منها الجيش قبل أسابيع.

وقال سكان ووسائل إعلام تابعة لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إن الآلاف ممن لم يستجيبوا لهذا الأمر اضطروا إلى الفرار من منازلهم تحت جنح الظلام عندما قصفت الدبابات والطائرات الإسرائيلية القرارة وعبسان ومناطق أخرى وردت أسماؤها في أوامر الإخلاء.

وتساءل تامر، وهو رجل أعمال يبلغ من العمر 55 عاما نزح ست مرات منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول، "وين نروح؟"

وقال لرويترز عبر تطبيق للتراسل "كل مرة الناس بترجع لبيوتها، وبتحاول تعيد بناء حياتها ولو فوق أنقاض بيوتهم، بيرجع الاحتلال بالدبابات بيدمر اللي بقي من هاي البيوت والأماكن".

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته قصفت مناطق في خان يونس أُطلق منها نحو 20 صاروخا أمس الاثنين. وأضاف أن الأهداف تضمنت منشآت لتخزين الأسلحة ومراكز للعمليات.

وذكر الجيش أنه اتخذ إجراءات قبل الضربات لضمان عدم تعرض المدنيين للأذى من خلال إتاحة فرصة لهم للمغادرة، في إشارة إلى أوامر الإخلاء. واتهم الجيش حماس باستخدام البنية التحتية المدنية والسكان دروعا بشرية لكن الحركة تنفي ذلك.

وقالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي المتحالفة مع حماس إن مقاتليها أطلقوا صواريخ باتجاه عدة مستوطنات إسرائيلية قرب السياج الحدودي مع غزة ردا على "جرائم العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا الفلسطيني".

واشتعل فتيل الحرب عندما اقتحم مقاتلون بقيادة حماس جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول في هجوم مباغت أسفر وفقا للإحصائيات الإسرائيلية عن مقتل 1200 شخص واحتجاز حوالي 250 رهينة بينهم مدنيون وعسكريون واقتيادهم لغزة.

وأسفر الهجوم الجوي والبري والبحري الإسرائيلي المضاد عن مقتل نحو 38 ألف فلسطيني حتى الآن وفقا لوزارة الصحة في غزة، كما تسبب في دمار واسع بالقطاع الساحلي المكتظ بالسكان.

ولا تفرّق إحصائيات وزارة الصحة في غزة بين المقاتلين وغير المقاتلين، لكن المسؤولين يقولون إن معظم القتلى من المدنيين. وتقول إسرائيل إن 317 من جنودها قتلوا في غزة وإن ثلث القتلى الفلسطينيين على الأقل من المسلحين.

*الفصل الأخير في رفح

قال شهود ومسعفون إنه يوجد ضمن المناطق الخاضعة لأوامر الإخلاء مستشفى غزة الأوروبي الذي يخدم خان يونس ورفح، وإن المسؤولين الطبيين مضطرون إلى إجلاء المرضى والعائلات الذين لجأوا إلى المستشفى.

واتجه بعض السكان غربا نحو منطقة المواصي القريبة من الشاطئ والمكتظة بخيام النازحين. ونام البعض في الشوارع لأنهم لم يتمكنوا من العثور على مأوى.

وسبق أن أشارت إسرائيل إلى أن عمليتها في رفح، الواقعة جنوب قطاع غزة والمتاخمة للحدود مع مصر، تقترب من نهايتها. وتقول إسرائيل إن توسيع عملياتها العسكرية لرفح كان الهدف منه القضاء على عدد من مسلحي حماس الذين يعتقد أنهم يختبئون في المدينة.

وقال مسؤولوها إنه بعد انتهاء المرحلة المكثفة من الحرب ستركز القوات على عمليات أصغر نطاقا تهدف إلى منع حماس من إعادة ترتيب صفوفها.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تقترب من هدفها المتمثل في تدمير القدرات العسكرية لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007. وأضاف أن العمليات الأقل كثافة ستستمر.

وأضاف "إننا نتقدم نحو نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس الإرهابي، وسنستمر في ضرب فلوله".

وتواصل حركتا حماس والجهاد الإسلامي شن هجمات على القوات الإسرائيلية الموجودة في قطاع غزة وتطلقان الصواريخ من وقت لآخر على إسرائيل في استعراض للقوة. وتقول حماس إن نتنياهو فشل في تحقيق أهداف الحرب وإن الحركة مستعدة للقتال لسنوات.

وتعثرت جهود مصرية وقطرية، تدعمها الولايات المتحدة، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار. وتقول حماس إن أي اتفاق يجب أن يفضي إلى إنهاء الحرب والانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة. وتقول إسرائيل إنها ستوافق فقط على وقف مؤقت للقتال حتى يتسنى لها القضاء على حماس.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يشتكي من نقص الذخائر ويريد هدنة في غزة
  • خلال 2023.. محمد الاسم الأكثر شيوعا للمواليد الجدد في إسرائيل
  • جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار فى غزة
  • نزوح الآلاف وسط قصف إسرائيلي بجنوب غزة
  • نيويورك تايمز: إسرائيل تريد وقف الحرب حتى لو بقيت حماس
  • NYT: جنرالات الاحتلال يخشون من حرب أبدية ويدعمون وقف إطلاق النار
  • كبار جنرالات إسرائيل يريدون وقف حرب غزة حتى لو بقيت حماس
  • جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار في غزة حتى لو أدى ذلك لبقاء حماس
  • نزوح الآلاف وسط قصف إسرائيلي لمناطق بجنوب قطاع غزة
  • نزوح آلاف الفلسطينيين وسط قصف إسرائيلي لمناطق بجنوب غزة