بغداد اليوم- بغداد

أعلن أمين بغداد، عمار موسى كاظم، اليوم الخميس (28 كانون الأول 2023)، بان مشروع (مترو بغداد) "سيرى النور" قريباً في ظل دعم حكومة الخدمات" مؤكداً انه "سيغطي نحو 80 ‎%‎ من مناطق المدينة".

وأفاد بيان للأمانة تلقته "بغداد اليوم"، بأن كاظم "ترأس اجتماعاً في مقر الأمانة وبحضور مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون النقل (ناصر الاسدي) ووكيل امانة بغداد الفني ومدير عام دائرة التصاميم والفريق الفني  الهندسي التابع للامانة واحدى الشركة الاستشارية المتخصصة في مجال النقل والقطارات".

وقال أمين بغداد خلال الإجتماع بحسب البيان، ان "جلسة مجلس الوزراء في يوم الثلاثاء الماضي أقرت التخصيصات المالية اللازمة للتعاقد مع شركة استشارية عالمية لتقديم رؤية متكاملة لتنفيذ مترو العاصمة بغداد".

واضاف، ان "مشروع مترو بغداد من المشاريع القديمة التي اعدت له أمانة بغداد عدة دراسات لم تر النور بسبب عدم القدرة على تنفيذها لتطلبها استملاك اراضي كثيرة وصرف أموال كبيرة".

وتابع أمين بغداد، ان "حكومة الخدمات اليوم وبادارة رئيس مجلس الوزراء أعدّت رؤية جديدة لادارة ملف المترو ونحن ماضين بقوة لتنفيذها ، وقريباً جداً هذا المشروع سيرى النور لخدمة اهالي العاصمة".

وأشار الى ان "المساحات الجديدة المقترحة للمترو ستغطي بحدود 80 ‎%‎ من مناطق مدينة بغداد ما يسهم بمعالجة الاختناقات المرورية وتلبية متطلبات النقل للمجمعات السكانية ومناطق الاكتظاظ السكاني".

من جانبه اكد مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون النقل بان مشروع المترو يعد الآن من اولويات الحكومة العراقية ويحظى بمتابعة شخصية من قبل رئيس الوزراء، وجاري التعاقد مع جهة استشارية متخصصة تعد الأفضل عالمياً في مجال القطارات".

وكان مجلس الوزراء، وافق في جلسته أول أمس الثلاثاء، على إدراج (إعداد التصاميم والإشراف على تنفيذ مشروع مترو بغداد) ضمن جداول الموازنة الاستثمارية لأمانة بغداد لعام 2023.

وبلغت الكلفة الكلية للمشروع بحسب مكتب رئيس الوزراتء "913 ملياراً و804 ملايين دينار، بعد استكمال متطلبات الإدراج من قبل أمانة بغداد وتثبيت تحمل المستثمر لاحقًا كلفة المشروع كاملة".

وفي 9 آذار 2023، أعلنت وزارة النقل، عن الانتهاء من التصميم الأساس والمسار لمشروع قطار بغداد المرتفع  (BET)، الذي يسمى أيضاً مترو بغداد أو القطار المعلق.

ويضم المشروع 14 محطة بطول إجمالي يبلغ 31 كم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مجلس الوزراء أمین بغداد مترو بغداد

إقرأ أيضاً:

تفاصيل إنتاج وتصنيع 10 قطارات مترو جديدة

كشف اللواء أحمد شاكر رئيس مجلس إدارة مصنع مهمات السكك الحديدية سيماف، تفاصيل احتفالية الهيئة العربية للتصنيع اليوم بتصنيع 10 قطارات مترو جديدة لتلبية كافة احتياجات وزارة النقل المصرية.

يلا شوت بث مباشر ITALY.. مشاهدة مباراة إيطاليا × كرواتيا دون تقطيع Yalla Shoot في كأس أمم أوروبا 2024 أول رد من مدير مطار بيروت الدولي على تقرير صحيفة تلجراف البريطانية بشأن أسلحة حزب الله (فيديو)


وأوضح شاكر في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة صدي البلد، أن القدرات التصنيعية المتطورة بمصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع كانت حافزا قويا للتعاون المشترك مع شركة هيواندي روتم الكورية في تصنيع عربات مترو الأنفاق منذ الخط الأول لمترو الأنفاق وحتي الخط الثالث للمترو.

ننتج قطارات البضائع  بكافة أنواعه


وتابع: ننتج قطارات البضائع أيضًا بكافة أنواعه، ولسنا متوقفين عند إنتاج وتصنيع عربات مترو الأنفاق فقط، معقبًا: “مفيش شركة في العالم بتعمل كل حاجة 100% في منتجاتها ولكننا نحاول”.

الانتهاء من إنجاز وتصنيع عدد 10 قطارات مترو أنفاق 


وأوضح رئيس مجلس إدارة مصنع سيماف، أنه تم الانتهاء من إنجاز وتصنيع عدد 10 قطارات مترو أنفاق مكيفة بإجمالي 80 عربة مترو بمصنع سيماف، معقبًا: كل العربات تم تصنيعهم بأيدي مهندسين وفنيين وعمال مصريين بنسبة 100%.

إنشاء قاعدة صناعية تكنولوجية متطورة


وأشار اللواء أحمد شاكر رئيس مجلس إدارة مصنع مهمات السكك الحديدية سيماف إلى أن ذلك يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لأهمية إنشاء قاعدة صناعية تكنولوجية متطورة وفقا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.


وأردف اللواء أحمد شاكر أن مصنع سيماف نجح في زيادة نسب التصنيع المحلي وتوطين أحدث تكنولوجيات التصنيع لعربات مترو الأنفاق وفقا لأحدث معايير الثورة الصناعية.


 

مقالات مشابهة

  • منير فخري: حزب النور لم ينضم إلى جبهة الإنقاذ.. ولم يشارك في اجتماعاتها
  • رئيس الوزراء الهولندي أمينًا عامًا لـ"الناتو" بداية من أكتوبر
  • اليوم.."نقل النواب" تناقش مشروع قانون تمويل الميناء الجاف والمركز اللوجستى بالعاشر من رمضان
  • السوداني يوجه بفتح كل مقطع أو مجسر من مشروع ساحة النسور فور اكتماله
  • السوداني يستقبل مجموعة من وجهاء وممثلي منطقة المعامل
  • رفع الجلسة العامة لـ مجلس النواب.. وعودة الانعقاد غدا الأربعاء
  • التربية تفتح باب النقل والتنسيب لموظفيها الى مشروع الوزارة رقم واحد
  • الأكبر من نوعها في العراق.. الكشف عن تفاصيل مشروع غابات بغداد
  • الأكبر من نوعها في العراق.. الكشف عن تفاصيل مشروع غابات بغداد - عاجل
  • تفاصيل إنتاج وتصنيع 10 قطارات مترو جديدة