"تحسين رضا المتنقلين: مبادرات «طرق دبي» لتعزيز تجربة مستخدمي مترو دبي"
تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT
تمكنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي في تحسين كفاءة العمليات التشغيلية وتسريع متوسط زمن الاستجابة أثناء الطوارئ، مما أسهم في تعزيز رضا مستخدمي مترو دبي. جاء ذلك من خلال إطلاق مشروع مبتكر لتعزيز التواصل والتنسيق بين مركزي التحكم في العمليات والتحكم في الصيانة.
أوضح حسن محمد المطوع، مدير إدارة تشغيل القطارات في مؤسسة القطارات بالهيئة، أن المشروع نجح في تسهيل التواصل بين مركزي التحكم بالعمليات والصيانة، مما أدى إلى تسريع إجراءات التصليح أثناء الحالات الطارئة.
وأضاف المطوع أن هذه الجهود المستمرة تأتي في إطار رؤية الهيئة لتحقيق الريادة العالمية في التنقل السهل والمستدام، مع التأكيد على استمرارية تقديم خدماتها بشكل طبيعي. وأكد على أهمية التعاون بين مراكز التحكم لتحسين الكفاءة التشغيلية وتوفير تجربة نقل آمنة ومريحة لمستخدمي مترو دبي.
في هذا السياق، أعرب العضو المنتدب في شركة كيوليس أم أتش أي، المسؤولة عن تشغيل وصيانة مترو دبي وتشغيل ترام دبي، والاس ويذريل، عن إيمانه بأهمية التواصل والتنسيق الفعال لتحسين خدمة التنقل بالمترو.
تجسد هذه المبادرات التزام الهيئة والشركة بتعزيز زمن الاستجابة للأعطال وتحسين إدارة الحوادث، بهدف تقديم خدمات نقل استثنائية. وتسهم هذه الجهود المشتركة في توفير شبكة نقل آمنة ومريحة، مع التركيز على سعادة ورفاهية الركاب، مما يعكس التزام الهيئة بتحقيق رؤية الإمارة كرائدة عالمية في مجال المدن الذكية وتقديم خدمات عالية المستوى لسكانها وزوارها.
مترو دبيمترو دبي
مترو دبي هو شبكة سكك حديدية سريعة لنقل الأفراد تخدم مدينة دبي، الإمارات العربية المتحدة، تشغله شركة سيركو البريطانية. يعمل كل من الخط الأحمر والخط الأخضر للمترو بشكل كامل، وفي عام 2020 أضيف مسار جديد للمترو يتفرع من الخط الأحمر ويصل إلى موقع إقامة فعاليات إكسبو 2020 بتكلفة بلغت 10.6 مليار درهم، افتتح هذا المسار بشكل جزئي في أوائل عام 2021.
يمتد الخطان الأحمر والأخضر تحت الأرض في وسط المدينة وعلى جسور مرتفعة في أماكن أخرى، كل القطارات المستخدمة في المترو تعمل بشكل أوتوماتيكي دون سائق، ومجهزة بنظام تكييف، وتحتوي على أبواب زجاجية تفصل بين سكة القطار ومقصورة الركاب من أجل سلامة الركاب. قامت شركة إيداس بأعمال التصميم (الهندسة المعمارية) لمحطات المترو الـ 45، بالإضافة إلى مستودعين ومركزين للتحكم التشغيلي، بينما تولّت شركة الغرير للإستثمار القيام بأعمال البناء.
افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي القسم الأول من الخط الأحمر الذي يغطي 10 محطات في تمام الساعة 9:09:09 مساءً يوم 9 سبتمبر 2009، وأصبح المترو متاحًا للجمهور وجاهزًا للإستخدام في الساعة 6 صباحًا (بالتوقيت العالمي) في اليوم التالي (أي في 10 سبتمبر). مترو دبي هو أول شبكة قطارات حضرية في شبه الجزيرة العربية والثانية في العالم العربي (بعد مترو القاهرة) أو الثالثة (إذا تم حساب مترو بغداد ذو المسار السطحي والخدمة المحدودة). في أبريل عام 2015؛ أعلن عن توسعة كبيرة للخط الأحمر لإضافة 15 كيلومترًا من السكة الحديدية وتمديدها من ابن بطوطة مول إلى موقع إكسبو 2020، حيث ستضيف هذه التوسعة 7 محطات مترو جديدة.
استخدم أكثر من 110 آلاف شخص أو ما يقرب من 10 في المائة من سكان دبي المترو في أول يومين من تشغيله. نقل مترو دبي 10 ملايين راكب منذ إطلاقه في 9 سبتمبر 2009 حتى 9 فبراير 2010 مع تشغيل 11 محطة على الخط الأحمر.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: دبي مترو دبي الإمارات هيئة الطرق والمواصلات في دبي الخط الأحمر مترو دبی
إقرأ أيضاً:
حكم الصلاة في المترو والقطار المتحرك .. دار الإفتاء تحسم الجدل
ما حكم الصلاة في المترو والقطارات ؟ سؤال فرض نفسه بعدما انتشرت فيديوهات لمجموعة أشخاص يؤدون الصلاة داخل إحدى عربات مترو الأنفاق، مفترشين أرض العربة بأكياس من «البلاستيك» كبساط للصلاة، وأكدت دار الإفتاء، في إجابتها عن سؤال: ما حكم الصلاة في القطار المتحرك ؟، أنه يجوز شرعًا الصلاة في القطار عند المذاهب الفقهية الأربعة على أن يصلي المسلم قائمًا متجهًا إلى القبلة؛ وذلك قياسًا على جواز الصلاة على السفينة؛ حيث ورد أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم سُئِل عن الصلاة في السفينة فقال: «صَلِّ فِيهَا قَائِمًا إِلَّا أَنْ تَخَافَ الْغَرَقَ» رواه البيهقي.
هل يجوز الصلاة أثناء السفر في القطار؟
وقال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية السابق، إن الصلاة في القطار أمرٌ جائزٌ شرعًا عند المذاهب الفقهية المتَّبعة على تفصيلٍ بين المذاهب؛ وذلك كجواز الصلاة على السفينة، حيث ورد أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم سُئِل عن الصلاة في السفينة، فقال: «صَلِّ فِيهَا قَائِمًا إِلَّا أَنْ تَخَافَ الْغَرَقَ» رواه الدارقطني والبيهقي في "معرفة السنن والآثار" واللفظ له.
واستدل في فتوى له: أنه سئل أنس بن مالك رضي الله عنه عن الصلاة في السفينة فقال عبد الله بن أبي عتبة مولى أنس رضى الله عنهما: "سافرت مع أبي سعيد الخدري وأبي الدرداء وجابر بن عبد الله رضى الله عنهم جميعًا، فَكَانَ إِمَامُنَا يُصَلِّي بِنَا فِي السَّفِينَةِ قَائِمًا، وَنَحْنُ نُصَلِّي خَلْفَهُ قِيَامًا، وَلَوْ شِئْنَا لَأَرْفَأنَا وَخَرَجْنَا" رواه ابن أبي شيبة.
معجزات قيام الليل.. 18 نعمة تغير حياتك بسبب هذه الصلاةالصلاة على الدابة عند الأحناف :
قال العلَّامة الكاساني الحنفي في "بدائع الصنائع" (1/ 109، ط. دار الكتب العلمية): [وتجوز الصلاة على أي دابة كانت؛ سواء كانت مأكولة اللحم أو غير مأكولة اللحم] اهـ. ثم قال في سياق كلامه عن جواز الصلاة على السفينة واستشكال السير في أثناء الصلاة: [ولأنَّ السفينة بمنزلة الأرض؛ لأن سيرها غير مضاف إليه فلا يكون منافيًا للصلاة، بخلاف الدابة فإن سيرها مضاف إليه].
وقال العلَّامة الشرنبلالي الحنفي في "مراقي الفلاح" (1/ 155، ط. المكتبة العصرية) في كلامه عن الصلاة في السفينة: [صلاة الفرض فيها وهي جارية قاعدًا بلا عذر صحيحة عند أبي حنيفة بالركوع والسجود، وقالا: لا تصح إلا من عذر، وهو الأظهر. والعذر: كدوران الرأس وعدم القدرة على الخروج].
حكم الصلاة في السفينة لجهة الكعبة عند المالكية
قال الشيخ عليش المالكي في "منح الجليل" (1/ 235، ط. دار الفكر): [وإذا ابتدأ الصلاة في السفينة لجهة الكعبة فدارت السفينة إلى غير جهتها (فيدور) المصلي (معها) أي القبلة أو السفينة، أي: يدور للقبلة مع دوران السفينة لغيرها (إن أمكن) دورانُه، وإلا فيصلي حيثما توجهت به، ولا فرق في هذا بين الفرض والنفل].
صلاة الفريضة في السفينة الجارية والزورق المشدود عند الشافعية
أفاد الإمام النووي في "الروضة" (1/ 210، ط. المكتب الإسلامي): [وتصح الفريضة في السفينة الجارية والزورق المشدود على الساحل قطعًا].. وقال العلامة الحسيني الحصني الشافعي في "كفاية الأخيار" (1/ 95، ط. دار الخير): [نعم، تصح في السفينة السائرة بخلاف الدابة، والفرق أن الخروج من السفينة في أوقات الصلاة إلى البر متعذر أو متعسر، بخلاف الدابة، ولو خاف من النزول عن الدابة انقطاعًا عن رفقته أو كان يخاف على نفسه أو ماله صلى عليها].
وذكر العلَّامة العمراني الشَّافعي في "البيان" (2/ 440، ط. دار المنهاج): [يجوز أن يصلي الفرض والنفل في السفينة؛ سواء كانت واقفة أو سائرة، وأما وجوب القيام في الفريضة إذا كان في السفينة: فإن كان لا يخاف الغرق ولا دوران رأسه عند القيام لزمه ذلك، وإن كان يخاف الغرق، أو كان رأسه يدور عند القيام، لم يلزمه القيام. دليلنا: ما روى ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، قال له جعفر لما بعثه إلى الحبشة: يا رسول الله، كيف أصلي في السفينة؟ فقال له: «صلِّ فيها قائمًا، إلا أن تخاف الغرق»].
هل تجوز الصلاة على الدابة لأجل مرض عند الحنابلة؟
أجاب العلَّامة ابن قُدامة المقدسي الحنبلي في "الكافي" (1/ 315، ط. دار الكتب العلمية): عن سؤال [هل تجوز الصلاة على الدابة لأجل مرض؟ فيه روايتان: إحداهما: تجوز، اختارها أبو بكر؛ لأن مشقة النزول في المرض أكثر من المشقة بالمطر].
ورأى العلَّامة الحجاوي المقدسي الحنبلي في "الإقناع" (1/ 101، ط. دار الكتب العلمية): [وكذا إن أمكنه ركوع وسجود واستقبال عليها كمن هو في سفينة أو محفة ونحوها] ثمَّ قال: [ويدور في السفينة والمحفة ونحوها إلى القبلة في كل صلاة فرض لا نفل والمراد غير الملاح لحاجته].. والقطار كالسفينة في كل ما سبق بيانه.