في توبيخ صارخ، انتقد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أوروبا لعدم قدرتها على زيادة إنتاج الأسلحة بشكل فعال، مشيراً إلى أن القارة "لا تعرف كيف تخوض الحروب". وتأتي تصريحات كوليبا في منعطف حرج حيث لا يظهر الصراع بين أوكرانيا وروسيا أي علامات على التراجع، مع تزايد المخاوف بشأن تضاؤل إمدادات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا.

 

وفقا لما نشرته التليجراف، سلط كوليبا الضوء على تأخر أوروبا في توسيع إنتاج الأسلحة، مشيراً إلى أن المناقشات بين الدول الأوروبية استغرقت الكثير من الوقت، مما أدى إلى نقص الأسلحة والذخيرة لأوكرانيا. استنفدت الولايات المتحدة، في حزمة التمويل النهائية البالغة 250 مليون دولار، ما تبقى من مساعداتها العسكرية المتاحة لأوكرانيا دون موافقة أخرى من الكونجرس.

 

تمثل انتقادات وزير الخارجية الأوكراني الأقوى حتى الآن من جانب كييف فيما يتعلق بفشل أوروبا في فتح خطوط إنتاج جديدة لمواجهة تحديات إمداد أوكرانيا، خاصة مع اقتراب الذكرى السنوية الثانية للغزو الروسي. وانخفضت شحنات الأسلحة في الأشهر الأخيرة، مما زاد من الضغط على القدرات الدفاعية في كييف.

 

وقد باءت محاولات الاتحاد الأوروبي لزيادة إنتاج قذائف المدفعية عيار 155 ملم، بهدف إيصال مليون طلقة إلى أوكرانيا بحلول شهر مارس، بالفشل. بالإضافة إلى ذلك، استخدمت المجر حق النقض ضد حزمة مساعدات مقترحة بقيمة 55 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا الشهر.

أعرب كوليبا عن قلقه ليس فقط بشأن وتيرة تطوير الصناعات الدفاعية ولكن أيضًا بشأن وصول أنواع جديدة من الأسلحة. وقارن الوضع في روسيا، حيث صناعة الدفاع مملوكة للحكومة وتعمل في ظل حكم استبدادي، بالوضع في أوروبا، حيث يشكل توسيع نطاق إنتاج التكنولوجيا تحديا كبيرا.

 

ورغم اعترافه بالميزة التكنولوجية التي تتمتع بها أوروبا، أكد كوليبا على أن هذه الميزة لن تكون كافية دون تغيير الوضع. وحذر من أن روسيا يمكن أن تتفوق على أوروبا في الإنتاج العسكري إذا استمرت الاتجاهات الحالية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يوقع مذكرة مع نظيره الطاجيكي بشأن تأشيرة الإقامة القصيرة

التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، مساء أمس بنيويورك، وزير خارجية جمهورية طاجيكستان سراج الدين مهر الدين، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين.
وجرى خلال اللقاء، التوقيع على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية طاجيكستان بشأن الاعفاء المتبادل من تأشيرة الإقامة القصيرة الأجل لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة (للرعايا السعوديين فقط) والدبلوماسية والخدمة (للرعايا الطاجيكيين فقط).
أخبار متعلقة وزير الخارجية يوقع مذكرة مع نظيره الأذربيجاني بشأن تأشيرة الإقامة القصيرة"الجبير" يبحث دعم علاقات التعاون الثنائية مع وزير خارجية الباراغوايوزير الخارجية يوقع مذكرة تفاهم مع نظيرته البوليفية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وزير الخارجية ووزير خارجية طاجيكستان يوقعان مذكرة تفاهم - واستعزيز التعاونكما بحث الجانبان خلال اللقاء، سبل تعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات، ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.
وحضر اللقاء، مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير عبدالعزيز الواصل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وزير الخارجية ووزير خارجية طاجيكستان يوقعان مذكرة تفاهم - واس

مقالات مشابهة

  • الجيش الأوكراني: هجمات جوية تستهدف كييف
  • الجيش الأوكراني: روسيا تشن هجوما ليليا بالمسيرات على العاصمة كييف
  • هجوم روسي بالمسيرات على كييف.. والجيش الأوكراني يتصدى
  • الجيش الأوكراني: الدفاعات الجوية تتصدى لهجوم روسي بالمسيرات على العاصمة كييف
  • وزير الخارجية: المملكة حريصة على عدم انتشار الأسلحة النووية
  • وزير الخارجية: الأمم المتحدة عاجزة عن حفظ السلام والأمن الدوليين
  • الخارجية البيلاروسية: مينسك وموسكو تخططان لتوقيع معاهدة بشأن الضمانات الأمنية
  • وزير الخارجية يوقع مذكرة مع نظيره الطاجيكي بشأن تأشيرة الإقامة القصيرة
  • وزير الخارجية يشارك في جلسة مجلس الأمن بشأن فلسطين
  • قمة لـ50 دولة بقيادة أمريكية لتقديم مساعدات إضافية إلى أوكرانيا.. بايدن يدعم كييف بنظام باتريوت وقنابل بعيدة المدى وطائرات مسيرة