NYT: كيف أصبحت صور البطيخ ترمز لدعم الفلسطينيين والتضامن معهم؟
تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، تقريرا، للمراسلة في شؤون الموضة وثقافة البوب، كاليل هولترمان، حول رمزية استخدام البطيخ في دعم الفلسطينيين، وكيف أصبحت هذه الفاكهة مهمة وبارزة منذ الحرب على غزة.
وقالت هولترمان، إن "إيموجي البطيخ يستخدم على منصات التواصل الإجتماعي كرموز للتعبير عن التضامن مع الفلسطينيين في الحرب القاتلة في غزة.
وتابعت، أنه "يزرع البطيخ في غزة والضفة الغربية، وألوانها الأربعة هي نفس ألوان العلم الفلسطيني: أحمر وأسود وأخضر وأبيض، وتستخدم منذ عقود حسب أماني خطاطبة، مؤسسة النشرية الرقمية "مسلم غيرل" كرمز للهوية والمقاومة".
وأضافت خطاطبة: إن "البطيخ أصبح له "فهم واسع" منذ بداية الحرب. وهناك الكثير من الأشخاص الذين ليس لديهم أي صلة بأي حال مع فلسطين أو إسرائيل، لكنهم يستخدمون إيموجي لما تعنيه وتمثله على منصات التواصل الإجتماعي".
ويتم استخدام ايموجي البطيخ كواحد من الرموز المختصرة في النقاش الحاد، على وسائل التواصل الاجتماعي عن الحرب، ولكنه أكثر رقة من ايموجي العلم الفلسطيني والإسرائيلي. وعادة ما تكون هاشتاغ مثل أقف مع إسرائيل وهاشتاغ فلسطين حرة مقصودة. ويعود رمز البطيخ إلى تاريخ قمع دولة الاحتلال الإسرائيلي للعلم الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة حسب ساستشا غرانسو، الباحثة في الفن الفلسطيني والمحاضرة بالفن الإسلامي بجامعة ميتشغان.
وأضافت أن "التفاصيل حول تحول البطيخ إلى رمز مقاومة تظل غامضة. وفي واحدة من الروايات، فقد تم رفع البطيخ بدلا من العلم الفلسطيني عندما منع بشكل فعلي أثناء الإحتلال الإسرائيلي ما بين 1967 و1993، حسبما تقول غرانسو.
وتم تعديل مقال لصحيفة "نيويورك تايمز" نشرته عام 1993، قالت فيه إن "فلسطينيين اعتقلوا بسبب رفعهم قطعا من البطيخ، نظرا لعدم التثبت من صحة الزعم". وهناك رواية أخرى تربط البطيخ بمعرض للفنان الفلسطيني، سليمان منصور، مع فنانين فلسطينيين آخرين أغلقته قوات الاحتلال الإسرائيلية في الثمانينات.
وفي رسالة إلكترونية للصحيفة، قال منصور، البالغ من العمر الآن، 76 عاما، إن "الجنود طلبوا منهم أي شيء بلون العلم الفلسطيني بما في ذلك البطيخ". وقال منصور "أراد الضابط إظهار عدم احترامه لهذه الألوان، أحمر، أخضر، أسود وأبيض، وما تمثله". وأشار أنه رسم البطيخ أول مرة في عام 1987 لكتاب حكايات فلسطينية.
وتقول الدكتورة غرانسو، إن "انتشار هذه القصص جعل البطيخ علامة في الفن الفلسطيني". فيما قام الفنان خليل حوراني، بتشكيل البطيخ على شكل علم لأطلس فلسطين الذاتي في عام 2007 وقال إنه شاهد انتشار عمله وأعمال أخرى على شكل البطيخ في كل مرة يندلع فيها النزاع.
وقال حوراني، 57 عاما ويعيش في رام الله، إن "الفن هو جزء من النزاع، والحرب ليست مادية بل هي عن الثقافة وعن التمثيل". وتم تبني رموزا مثل نجمة داوود والكوفية في أماكن خارج الشرق الأوسط، كوسيلة لإظهار الدعم لليهود والفلسطينيين أثناء الحرب.
وأصبح إيموجي البطيخ منتشرا وكذلك مفضلا لدى الذين يدعمون فلسطين من أجل تجنب قمع حرية الرأي التي يواجهونها على منصات التواصل الإجتماعي. ودخل إيموجي الإنتشار في عام 2015 وزاد استخدامه خلال حرب عام 2021 في غزة، حسب "واشنطن بوست".
ويظهر الرمز إلى جانب هاشتاغات المؤيدين لفلسطين وفي منشورات منظمات تدعو لوقف لإطلاق النار، بما فيها مجموعة "الصوت اليهودي للسلام". ويقول الفنان العربي الأمريكي الذي يعيش بمنهاتن، نيويورك ريديكولوز، 29 عاما "القصد من استخدام البطيخ حتى نتجنب الرقابة" ولأن منصات التواصل لن تقوم على الأرجح بمنع النقاش بسبب فاكهة معروفة. ويمكن الإيموجي البطيخ "الدخول بهدوء من شق الباب".
وفي مدونة نشرت في تشرين الأول/ أكتوبر قالت شركة "ميتا" التي تملك كلا من فيسبوك وانستغرام، إنها "تطبق سياسات المحتوى بطريقة متساوية، ولا صحة لما يقال أننا نقوم بقمع الصوت". وفي تقرير لمنظمة هيومان رايتس ووتش صدر هذا الشهر قالت فيه إن سياسات تحكيم المحتوى في ميتا أدت إلى "رقابة منظمة" على المنشورات الداعمة لفلسطين.
ومع تزايد شهرة الرمز وسط الحرب الحالية في غزة، أصبحت صورة البطيخ محلا للتدقيق والنقد، فقد رد معلقون على منصات التواصل الإجتماعي على منشورات تحتوي الرمز بإيموجي ورموز "إسرائيلية" مثل العلم، ودعوات لوقف التعامل مع المنشورات واتهامات بمعاداة السامية. وتقول غرانسو، إن "قوة رمز البطيخ نبعت في الماضي من حقيقة مروره تحت رادار الرقابة إلا أن معناه تغير مع توسع انتشاره". فـ "بدلا من هذه الطريقة التخريبية للإشارة لمن يعرفون، تصبح رمزا لكي شخص آخر" و"تصبح هذا الرمز الواسع في المنظور للأفراد الذين هم جزء من المقاومة".
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية البطيخ الفلسطينيين غزة فلسطين غزة بطيخ المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة على منصات التواصل الإجتماعی العلم الفلسطینی على شکل فی غزة
إقرأ أيضاً:
تحريض المستوطنين في نابلس سياسة ممنهجة لطرد الفلسطينيين
نابلس- تعرض منزل عائلة الحاج عبد الغني زيادة لاقتحامات جنود الاحتلال الإسرائيلي وعصابات المستوطنين، 3 مرات خلال هذا الشهر فقط، بالإضافة إلى الاعتداء على أفراد العائلة والتنكيل المستمر بهم. ويزداد الخوف يوما عن آخر من "كارثة" كبرى يلحقها المستوطنون بالعائلة نفسها وبغيرها.
في قرية مادما جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، حيث تعيش عائلة المواطن الفلسطيني زيادة، أضحت الاقتحامات يومية، وهو حال تعيشه القرى والمدن الفلسطينية يوميا، ويرافقها كل أشكال الاعتداءات والتنكيل من جنود الاحتلال والمستوطنين على السواء.
بادعاءات كاذبة وتحريض المستوطنين المستمر ضد الأهالي تتواصل الاعتداءات التي فاق عددها أيام الحرب الإسرائيلية على غزة مرة ونصف مقارنة بما قبل الحرب.
ومع كل اقتحام تعيش عائلة زيادة كوابيس مرعبة، فالكبار يتم التنكيل بهم وضربهم واحتجازهم والتحقيق معهم ميدانيا، والصغار أصيبوا بحالة خوف وهلع مستمرة وتفاقمت أوضاعهم الصحية والنفسية، وأصيب بعض أفراد العائلة برصاص الجنود فيما اعتقل آخرون لأشهر وسنوات.
جانب من قرية مادما جنوب نابلس وطريق مستوطنة يتسهار الالتفافي (الجزيرة) مكر المستوطنينوتخشى العائلة خطرا أكبر و"كارثة"، كما يقول نجلها بهجت زيادة، بسبب مكر المستوطنين وترصدهم بالمنزل الذي يقطنه 25 شخصا لارتكاب جريمتهم التي اعتادوا فعلها بأكثر من موقع، وتحريضهم المستمر عليه وعلى المنازل القريبة منه بفعل محاذاتها للشارع الاستيطاني المعروف بـ"التفافي يتسهار" والذي يقطع أراضي القرية ويصادر جزءا كبيرا منها.
ويضيف زيادة للجزيرة نت أنهم لجؤوا، وفي محاولة لحماية أنفسهم، لاتخاذ تحصينات، كتشييد السياج الشائك بمحيط المنزل، ونصب الإنارة، وتركيب بوابة حديدية ضخمة، والحرص على وجودهم باستمرار داخل المنزل والتناوب على حراسته، ومع ذلك تتصاعد هجمات المستوطنين وجيش الاحتلال الذي حوَّل المنزل لهدف له بكل اقتحام.
يقوم المستوطنون خاصة في الآونة الأخيرة بدور أكبر من مهاجمة المواطنين، ويمارسون التحريض على الفلسطينيين كسياسة ممنهجة، بما يشمل منع وصولهم لأراضيهم ومراقبة بنائهم وهدمه بأيديهم إن تطلب الأمر، وتجييش الجنود الإسرائيليين واستخدامهم كأداة تنفيذ بيد المستوطنين.
ويُقلق الأهالي الذين تتاخم منازلهم شارع "يتسهار"، والتي تزيد على 30 منزلا، النوايا المبطنة والخطط التي لا يخفيها الاحتلال والهادفة للتضييق عليهم وتهجيرهم من منازلهم، لا سيما في تهديداته للأهالي بأنه سيقتلع أشجار زيتونهم من طرف الشارع ويجرف الأرض ويشيد جدارا بمحاذاة الطريق ليحاصر المنازل أكثر ويعرقل خروج المواطنين.
عبد الله زيادة، رئيس المجلس القروي في مادما، أكد أن ما يجري ضد قريته "انتقام" يقوم به جيش الاحتلال والمستوطنون "المجندون أصلا" حسب وصفه.
اقتحامات متكررةويقول رئيس مجلس مادما للجزيرة نت إن هذا الانتقام يظهر في توقيف أهالي القرية لدى مرورهم عبر الحواجز والتنكيل بهم، إضافة لحجم وطريقة الاقتحام، سواء من حيث أعداد الجنود الضخمة التي تصل أحيانا لنحو 300 جندي في الهجوم الواحد، أو الآليات المستخدمة وما يرافق ذلك من عمليات تجريف وإغلاق لطرق القرية، فضلا عن حماية المستوطنين وتأمين هجومهم على القرية.
يضاف إلى ذلك، بحسب زيادة، تحويل منازل المواطنين التي اقتحم الاحتلال أكثر من 80% منها لثكنات عسكرية ومراكز تحقيق ميداني، ومحاصرة القرية لساعات طويلة وفرض طوق عسكري عليها.
ويضيف المسؤول القروي "يمارس الاحتلال كل هذا الإرهاب للتضييق على الناس وطردهم من أرضهم".
ويعمل الاحتلال على تهويد قرية مادما (2600 نسمة) بالكامل، ومن حوالي 3500 دونم (الدونم يساوي ألف مترمربع) يحرم المواطنين الوصول إلى 1500 دونم منها بالرغم من كونها أراضي مصنفة "بي" أي تحت إدارة السلطة الفلسطينية، ويصنف الجيش الإسرائيلي 1000 دونم بأنها "سي" ويخضعها لسيطرته الكاملة.
وتجثم على جزء كبير من أراضي القرية مستوطنة "يتسهار"، ويقيم الاحتلال نقطتين عسكريتين تزيدان في حصار القرية وشارعا استيطانيا يهددها على الدوام.
ويلفت رئيس المجلس القروي زيادة إلى أن "الاقتحامات الإسرائيلية للقرية تجاوزت 600 منذ الحرب على غزة وبأشكال متعددة، ويصاحب ذلك إطلاق النار بكل أشكاله والغاز المدمع وإغلاق القرية وشل حركتها وترهيب السكان، وكأنهم يخططون لشيء أكثر خطورة".
وتشير معطيات هيئة الجدار والاستيطان (جهة رسمية) وفق آخر إحصاء نشر مطلع الشهر الجاري، إلى أن الاحتلال نفذ ومنذ الحرب على غزة 689 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس لمنازل مأهولة ومنشآت زراعية واقتصادية وغيرها، ووزعت أكثر من 630 إخطارا، فيما شن جيش الاحتلال والمستوطنون أكثر من 16 ألفا و663 اعتداء ضد الفلسطينيين.
هدم الحلموفي منطقة نابلس الجديدة جنوب المدينة، وحيث لا تقل المسألة خطرا عما تواجهه القرى والسكان من اقتحامات واعتداءات، ارتفعت وبشكل غير مسبوق وتيرة الهدم وإخطار عشرات المنازل بوقف البناء في المكان ذاته في تهديد واضح للمنطقة.
وفي وقت قصير، ومنذ أقل من شهرين، صعّد الاحتلال تهديده للمنطقة وهدم عددا من المنازل والمنشآت السكنية وأخطر نحو 45 منزلا بوقف البناء والهدم، آخرها كان قبل أيام، بادعاء أنها مناطق "سي" ولا تملك التراخيص اللازمة، وهي ذريعته التي بات يسوقها لكل هدم يقوم به.
وكان منزل الحاج عبد الرؤوف الخليلي (أبو معروف) أحدها، ومن قريب عمَّر جزءا منه وسكن فيه أحد أبنائه محاولا تحقيق حلم طالما راوده بأن يكون له ولعائلته منزل خاص بهم.
ويقول أبو معروف، مطلعا الجزيرة نت على معاناته بفعل إخطارات الاحتلال، "قضيت في سجون الاحتلال 20 عاما، وادخرت ما أملك في شراء الأرض والبناء فوقها، وأسكنت ابني لحين إنهاء تجهيز المنزل بالكامل ولتثبيته بالأرض أكثر، ولعدم توفر مسكن آخر في الوقت نفسه".
وأمام هول الإجراء الإسرائيلي وعنصريته، يؤكد أبو معروف أن الاحتلال يهدف إلى "تفريغ المنطقة من السكان وتهجيرهم منها، لكن هذا لن يكون، ولن نسمح لأحد بخطف حلمنا منا"، وهذا لسان حال الفلسطينيين عموما.