أعلنت وزارة الثقافة، إصدار أول 3 كتب ضمن إصدارات تتناول التنوع اللغوي وخطر الاندثار في المملكة بالتعاون مع مركز البحوث والتواصل المعرفي، وهي، كتاب التَّنوع اللُّغويّ في المملكة، وخطر الاندثار باللغتين العربية والإنجليزية، وكتاب اللغة المهرية في المملكة العربية السعودية، المعجم المِهري، وكتاب لهجات سُراة خولان في المملكة، المعجم الخولاني.

وتسعى الوزارة من خلال هذه الإصدارات إلى الكشف عن التنوع اللغوي في المملكة، وصوْنهِ، وهو ما يظهر في تنوع اللهجات العربية، أو اللغات المنحدرة، أو المتأثرة باللغات العربية القديمة، عبر دراستهِ وتوثيقهِ وفق مناهج البحث العلمي المتَّبع، وذلك ضمن الخطط، والمشروعات التي تبنتها الوزارة لإبراز ثراء التنوع الثقافي والحضاري الذي تضمه المملكة في نطاق مساحتها الجغرافية الواسعة.

وتُسلّط هذه الإصدارات الضوء على التنوع الكبير، والذي يعد واضحاً للدارسين المتخصصين، وللناطقين باللهجات العربية بالمملكة؛ إذ يُمكن لأبناء المناطق المختلفة تمييز انتماء المتكلم إلى إحدى المناطق بمجرد الاستماع إليه، كما يُمكن لأبناء المدن والقرى المتعددة بالمنطقة الواحدة تمييز انتماء المتكلم إلى مدينته، أو قريته بمجردِ تحدثه بلهجته الأصلية، بالإضافة إلى وجود بعض اللغات واللهجات التي لا يتمكّن غير الناطقين بها من التواصل مع أبنائها بسبب الاختلاف الكبير بينها، وقد تناولت دراسات لغوية بعض اللغات، واللهجات في المملكة، لكنها لا تزال دراسات محدودة وغير كافية لوصف تنوعها الكامل.

يأتي هذا المشروع امتداداً للجهود التي تبذلها وزارة الثقافة في ظلِ توجيهاتِ الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة؛ لرصد التنوع الثقافي الكبير في المملكة، ودراستهِ، وتوثيقهِ، ونشرهِ على نطاقٍ واسع.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة الثقافة إصدارات الكتب اللهجات العربية فی المملکة

إقرأ أيضاً:

لأبناء مصر بالخارج.. طرح شقق المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" قريبًا

يبحث الكثير من أبناء مصر بالخارج، على شقق سكنية بوطنهم الأصلي مصر، وقد أعلن أعلن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن موعد طرح شقق المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بمحوري منخفضي ومتوسط الدخل.

وأوضح  المهندس شريف الشربيني، أن الوزارة تسعى إلى توفير وحدات سكنية تلائم وتناسب مختلف شرائح المجتمع.
وكشف وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة تطرح بمطلع شهر نوفمبر المقبل 70 ألف وحدة سكنية ضمن مبادرة سكن لكل المصريين، منها 60 ألف وحدة لمحور منخفضي الدخل، و10 آلاف وحدة سكنية بمحور متوسطي الدخل.

 ونوه وزير الإسكان في نهاية حديثه، أنه على نهاية العام المقبل سوف تنتهي الوزارة من تسليم جميع المشروعات المتأخرة بجميع المدن.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تقود جهود تطوير نماذج اللغات الكبيرة في المنطقة
  • موعد إجازة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية
  • حشود غير مسبوقة لأبناء تعز ولحج بذكرى المولد النبوي
  • تجديد شهادة الأيزو في إدارة الجودة لمركز اللغات والترجمة بجامعة القاهرة
  • والي مراكش يدخل على خط معالجة البنايات المهددة بالإنهيار ودور الصفيح 
  • "أرواح في المدينة" في ليلة حب الشاعر الكبير سيد حجاب بالأوبرا
  • لأبناء مصر بالخارج.. طرح شقق المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" قريبًا
  • مرمى العربية بلا حارس
  • مقارنة مواصفات ومميزات وأسعار آيفون 16 و آيفون 16 برو
  • إندونيسيا ترصد حيوانا من أكثر الثدييات المهددة بالانقراض