أقيمت صباح اليوم بقاعة فندق اليلا حينو بولاية مرباط حلقة عمل تخصصية استعرضت التحديات والفرص حول إدارة محمية سمحان الطبيعية، والتي تأتي في سياق مواءمة الجهود ما بين هيئة البيئة ومختلف القطاعات والجهات وفق رؤية بيئة مستدامة يصونها الجميع.

رعى حلقة العمل سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة، وبحضور عدد من المعنيين بالبيئة من داخل السلطنة وخارجها.

وقال طالب بن علي العبري مدير عام مساعد البيئة بمحافظة ظفار بالندب: تتميز محمية سمحان بتنوع بيولوجي فريد، حيث تحتضن مجموعة متنوعة من النباتات والكائنات المهددة بالانقراض، كما يوجد بها ١٦ نوعا من الثدييات البرية و ٦٢ نوعا نباتيا و١٨ نوعا من الزواحف و ١٤٩ نوعا نباتيا، وتعدّ موطنًا أساسيًا للنمر العربي الذي يمثل الشجاعة والإقدام ويرد في الإرث الأدبي لأبناء محافظة ظفار.

‪ وتم تقديم عرض مرئي عن إدارة محمية جبل سمحان الطبيعية قدمه محمد بن مسعود العمري رئيس مركز محمية جبل سمحان، وعرض مرئي آخر عن تطلعات التراث والسياحة للمواقع الجغرافية ذات الجذب السياحي في المحمية قدمه ممثل وزارة التراث والسياحة

كما تم تقديم ورقة عمل حول تعزيز المحمية للخبراء الأردنيين من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة قدمها كل من الدكتور نشأت عبدالفتاح محمد حميدان، والدكتور أسامة قاسم آمين حسن من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة-المملكة الأردنية الهاشمية).

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزارة البيئة: جولات ميدانية لمتابعة التخلص النهائى من المخلفات

في إطار توجيهات  الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بإحكام السيطرة على كافة مصادر  التلوث المسببة للسحابة السوداء، يقوم الدكتور  ياسر عبد الله الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات و مساعد الوزيرة لشئون المخلفات  بالمتابعة اليومية للجولات الميدانية لفرق التفتيش التابعة للجهاز للمرور على عدد من أماكن التخلص النهائى من المخلفات ، حيث تم المرور على مقلب العبور الجزء الخاص بمحافظة القليوبية والقاهرة وخلية شركة ايكوم ، للتأكد من استقرار الأوضاع وعدم وجود حرائق بمواقع التخلص النهائي من المخلفات الصلبة ، وتبين استقرار الأوضاع ،وتم التنبيه على الشركة بفرد المخلفات وتغطيتها  بالرمال.

وزيرة البيئة: قريبا افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز بالبحيرة تحويل المخلفات إلى كنوز.. دور الزراعة في الحفاظ على البيئة

وفى مدينة العاشر من رمضان تم المرور على موقع التخلص النهائى من المخلفات ووجد بعض التنفيسات ، و تم السيطرة و التنبيه على الشركة بالالتزام بتغطية المخلفات بالرمال أول بأول لمنع نشوب أى اشتعالات ،كما أوضح المرور الميدانى على أحد مواقع التخلص من المخلفات بمدينة ٦ أكتوبر عن استقرار الوضع وعدم وجود اشتعالات. 



وقد شملت الجولات التى قامت بها فرق التفتيش التابعة لجهاز تنظيم المخلفات المرور على مقلب شبرامنت و منطقة الزرايب بمدينة ١٥ مايو، وموقع الضغط العالى بالقطامية وموقع التخلص بأبو زعبل بمحافظة القليوبية و مشتول السوق بمحافظة الشرقية،  وتبين استقرار الاوضاع بهم وعدم وجود حرائق، كما تم المرور على مصنع معالجة المخلفات بالسلام (شركة ايكوم )، ومقلب الهندسة ، والمدفن الصحي و مصنع المعالجة جرين بلانت ، و المحطه الوسيطة بالمريوطية ، و المحطة الوسيطة بالوراق ، و تم رصد تكدس للمخلفات بالمحطتين فى بداية الاسبوع وتم التركيز بالمرور عليهم يوميا حتى انتظام العمل بالمحطتين ، مع الالتزام بنقل المخلفات أول بأول لموقع شبرامنت.

ويقوم رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات بجولات مرورية على بعض  المواقع الخاصة بالتخلص من المخلفات، ويشدد على  اجراءات إرساء الانضباط في منظومه نقل المخلفات بطرق سلمية ، حيث تم ضبط سيارة تابعة للوحدة المحلية  بأبوالغيط محافظه القليوبية متجهة الي مدفن أبو زعبل تتساقط منها المخلفات أثناء أحد الجولات المرورية لرئيس الجهاز  ،  و تم التواصل مع نائب المحافظ والتأكيد على ضرورة  الالتزام بعملية التغطية أثناء النقل واتخاذ الاجراءات القانونية ضد رئيس الوحدة المحلية.

يأتى ذلك ضمن الدور المنوط  بجهاز تنظيم إدارة المخلفات لمتابعة تنفيذ الأدوار والمسئوليات لمختلف الفاعلين فى منظومة إدارة المخلفات،  والرقابة على أنشطة الادارة المتكاملة للمخلفات، وإعداد مؤشرات الأداء الرئيسية لرصد ومتابعة وتقييم الأعمال الخاصة بإدارة المخلفات، وفقا لأحكام قانون المخلفات ٢٠٢ لسنة ٢٠٢٠ ولائحته التنفيذية.

مقالات مشابهة

  • أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية
  • “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة للتغلب على التحديات البيئية ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي
  • وزارة البيئة: جولات ميدانية لمتابعة التخلص النهائى من المخلفات
  • ندوة الموارد المائية في جبال ظفار تستعرض جهود الحفاظ على الثروات الطبيعية
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تُشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • وكيل وزارة الشباب والرياضة بالجيزة يشهد فعاليات الجمعية العمومية العادية لمركز السلام
  • وزيرة البيئة والأميرة عالية بنت الحسين ومحافظ الفيوم يناقشون مستجدات الاستثمار بالمحميات الطبيعية
  • 10 ديسمبر.. موعد الجمعية العمومية لانتخابات اتحاد الكرة
  • القبض على مخالف لنظام البيئة بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تشارك كراعٍ استراتيجي في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي