استنكر تقرير للأمم المتحدة نُشر اليوم الخميس "التدهور السريع" لحقوق الإنسان في الضفة الغربية، وحث السلطات الإسرائيلية على إنهاء العنف ضد السكان الفلسطينيين هناك، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وجاء في التقرير، الذي نشره مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، أن 300 فلسطيني قتلوا في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر، وهو اليوم الذي شن فيه مسلحو حركة حماس هجوماً دامياً على جنوب إسرائيل واحتجزوا فيه رهائن اقتادوهم إلى قطاع غزة.

ووقعت معظم عمليات القتل في الضفة الغربية بحسب التقرير، "أثناء عمليات نفذتها قوات الأمن الإسرائيلية أو خلال مواجهات معها"، مشيراً إلى أنه "يمكن أن يُعزى ما لا يقل عن 105 حالات وفاة إلى عمليات إسرائيلية تضمنت شن غارات جوية أو استخدام وسائل عسكرية داخل مخيمات للاجئين ومناطق أخرى مكتظة بالسكان. وأضاف التقرير أن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا على يد مستوطنين يهود".

الجيش الإسرائيلي ينفذ اقتحامات واسعة في الضفة الغربية تنفذ القوات الإسرائيلية فجر الخميس اقتحامات واسعة لعدد من مدن وبلدات الضفة الغربية على ما أفادت مراسلة قناة "الحرة".

ووصفت المتحدثة باسم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي تال هاينريش التقرير بأنه "سخيف تماماً ويقلل من شأن التهديدات الأمنية الجسيمة التي يتعرض لها الإسرائيليون من يهودا والسامرة" في إشارة إلى الضفة الغربية بأسمائها التوراتية العبرية.

وأضافت "نعم اعتقلنا المئات من الإرهابيين المشتبه فيهم في هذه المنطقة وسنواصل فعل كل ما يمكن للحفاظ على أمننا".

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك إن "استخدام القوة غير الضرورية أو غير المتناسبة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية مقلق للغاية".

ودعا تورك إسرائيل إلى "اتخاذ خطوات فورية وواضحة وفعالة لوضع حد لعنف المستوطنين ضد السكان الفلسطينيين والتحقيق في جميع حوادث العنف التي يرتكبها المستوطنون وقوات الأمن الإسرائيلية لضمان الحماية الفعالة للتجمعات الفلسطينية".

وقالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان إنها سجلت كذلك "عمليات اعتقال تعسفية جماعية وغير قانونية وحالات تعذيب وأشكالا أخرى من سوء المعاملة لمن يتم إلقاء القبض عليهم من الفلسطينيين"، مضيفة أن "القوات الإسرائيلية ألقت القبض على نحو 4785 فلسطينياً في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر".

وأضافت "تم تجريد بعضهم من ملابسهم وعصب أعينهم وتقييدهم لساعات طويلة وربط أيديهم وأرجلهم، في حين داس جنود إسرائيليون على رؤوسهم وظهورهم، وتعرض البعض للبصق والدفع بعنف صوب الجدران والتهديد والإهانة، وفي بعض الحالات تعرضوا للاعتداء والعنف الجنسي".

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه يشن عمليات ضد مسلحين مشتبه بهم في الضفة الغربية وإنه يجري تحقيقات في حالات إساءة معاملة محتملة لمحتجزين.

وتشهد الضفة الغربية أعلى مستوى من الاضطرابات منذ عقود خلال 18 شهراً سبقت هجوم السابع من أكتوبر، لكن المواجهات تصاعدت بشكل حاد مع بدأ الجيش الإسرائيلي غزو قطاع غزة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی الضفة الغربیة لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

إصابة فلسطيني لدى اقتحام الجيش الإسرائيلي مخيم الدهيشة في الضفة الغربية المحتلة  

 

القدس المحتلة- أصيب فلسطيني واعتقل آخران، الاثنين16سبتمبر2024، لدى اقتحام الجيش الإسرائيلي مخيم الدهيشة للاجئين جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان وصل الأناضول: "إصابة بالرصاص الحي في الفخذ خلال مواجهات مخيم الدهيشة في (محافظة) بيت لحم".

وأشارت الجمعية إلى أنه تم نقل المصاب للعلاج في المستشفى.

من جهتهم، قال شهود عيان للأناضول إن الجيش اقتحم مخيم الدهيشة وأن مواجهات اندلعت مع شبان فلسطينيين رشقوا قوات الجيش بالحجارة فيما رد عليهم الأخير بإطلاق النار.

وذكروا أن قوات الجيش تقوم بنشر قنّاصة على أسطح المباني في المخيم، أنها دفعت بتعزيزات عسكرية للمخيم.

وأشاروا إلى أن القوات الإسرائيلية اعتقلت مواطنين اثنين على الأقل.

​​​​​​​وبموازاة حربه على غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة ما أسفر عن مقتل 705 وإصابة نحو 5 آلاف و700، إضافة للمعتقلين، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

فيما خلفت حربه المدمرة على غزة والتي تحظي بدعم أمريكي أكثر من 136 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: تحويل قوات مقاتلة للجيش من الضفة الغربية إلى الحدود مع لبنان تحسبا لاندلاع حرب شاملة
  • مفوض أممي لحقوق الإنسان يطالب بفتح تحقيق شامل عن تفجيرات لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 30 فلسطينيًا بمختلف مناطق الضفة الغربية
  • الأمم المتحدة: نزوح 200 شخص جراء عمليات الاحتلال في الضفة الغربية
  • العاهل الأردني والرئيس المصري يحذران في اتصال هاتفي من خطورة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • العاهل الأردني والرئيس المصري يرفضان أية محاولات لتهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة
  • القوات الإسرائيلية تعتقل 30 فلسطينياً من الضفة الغربية
  • إصابة فلسطيني لدى اقتحام الجيش الإسرائيلي مخيم الدهيشة في الضفة الغربية المحتلة  
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 20 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 5 شبان في الضفة الغربية