زنقة 20 | الرباط

كشفت صحيفة الإكسبريس البريطانية ، أن بريطانيا و المغرب يتطلعان إلى التوصل الى اتفاق تجاري وأمني كبير قريبا.

و قال السفير المغربي بريطانيا محمد الحجوي للصحيفة : “على مدى السنوات القليلة الماضية، حصلنا على دعم هائل من الولايات المتحدة، ومن الدول الأوروبية، بما في ذلك إسبانيا وألمانيا ولكن أيضًا هولندا وبلجيكا وغيرها.

هذا بالإضافة إلى عشرات الدول العربية والإفريقية التي فتحت قنصلياتها بالصحراء، كاعتراف واضح بسيادة المغرب على صحرائه. إذن ماذا عن المملكة المتحدة؟ هذا هو السؤال الذي يطرحه الجميع.”

و أضاف سفير المغرب لدى المملكة المتحدة حكيم حجوي ، أن البريطانيين الذين يشكون من أسعار المنتجات الفلاحية مثل الطماطم القادمة من الاتحاد الأوروبي يمكنهم الحصول عليها بجودة افضل وأرخص من المغرب.

السفير الحجوي قال للصحيفة البريطانية ، أن المغرب يمكن أن يوفر العديد من فرص الإستثمار لبريطانيا و ليس تصدير الطماطم والتوت الطازج فقط.

و أشار السفير المغربي الى مجالات مثل الطاقة الخضراء ، حيث قال أن المغرب لديه القدرة على المساهمة في تأمين الطاقة لشركائه الاستراتيجيين.

و تابع: “فيما يتعلق بالتعاون، فإن آفاق التوصل إلى اتفاق مع المملكة المتحدة واعدة للغاية، وتشمل قطاعي الأعمال والأمن.

وأشار الحجوي إلى أن المغرب يتجه ثقافيا نحو المملكة المتحدة مبتعدا عن الثقافة الفرنسية.

وقال: “كل هذا في سياق التحول الذي يحدث في المغرب بطريقة طبيعية بين الأجيال الشابة، التي تتحدث الآن الإنجليزية بطلاقة، وهو أمر مهم للغاية بالنسبة للأعمال التجارية”.

و قال السفير المغربي للصحيفة البريطانية : “المغرب هو بوابة أفريقيا للمملكة المتحدة. وبالنظر إلى إمكانيات التجارة والأعمال بالنسبة للمملكة المتحدة، هناك فرصة كبيرة ليس فقط في المغرب ولكن أيضًا للاستفادة من أفريقيا، التي من المتوقع أن تصبح أكبر سوق استهلاكي في المستقبل”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المملکة المتحدة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء باعتباره حلا واقعيا يمكن تطبيقه

قال بيان لوزارة الخارجية الأمريكية إن  الولايات المتحدة « تواصل النظر إلى اقتراح المغرب للحكم الذاتي باعتباره نهجا جديا وذو مصداقية وواقعيا وممكنا  تطبيقه » لحل نزاع الصحراء.

وأشار البيان الذي صدر أمس إثر لقاء انطوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي في واشنطن مع ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي، إلى دعم الولايات المتحدة الكامل للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، وجهوده لدفع المفاوضات نحو حل سياسي دائم دون مزيد من التأخير.

من جهة أخرى، أعرب وزير الخارجية عن امتنانه للملك محمد السادس لدوره الحاسم في تعزيز السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط. وناقش الطرفان، الجهود المبذولة لتعزيز السلام الإقليمي والعالمي وتعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة والمغرب

وحيت الخارجية الأمريكية الدور الرائد الذي يلعبه المغرب في الاستجابة للاحتياجات الإنسانية في غزة، ودعم الاستقرار في الضفة الغربية والمساهمة في تنشيط السلطة الفلسطينية. كما أشاد وزير الخارجية الأمريكي بجهود المغرب لإنهاء المأزق السياسي في ليبيا ومعالجة عدم الاستقرار في منطقة الساحل

كلمات دلالية الخارجية الأمريكية الصحراء الصحراء المغربية

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن بالشرق الأوسط
  • بلينكن يشيد بدور المغرب في تعزيز الاستقرار الإقليمي والسلام
  • الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن في الشرق الاوسط
  • الولايات المتحدة تشيد بدور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن بالشرق الأوسط
  • هل حان الوقت لتعديل اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة لضم “بنود الصحراء” ؟
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء باعتباره حلا واقعيا يمكن تطبيقه
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية
  • ممثل الجزائر يفضح المغرب في الأمم المتحدة
  • المملكة تدين وتستنكر استهداف مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى السودان
  • بوريطة يتباحث مع "دي ميستورا" ويؤكد على الثوابت الأربعة لموقف المملكة بخصوص الصحراء المغربية