نفذت إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة مسندم برامج وحلقات عمل تعريفية في مجال ريادة الأعمال، تستهدف رواد الأعمال وطلبة المدارس ومختلف فئات المجتمع، تحت رعاية نبيلة بنت عبدالله الشحية المديرة العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسندم، بحضور عدد من رواد ورائدات الأعمال. تهدف الفعاليات إلى تشجيع الشباب في مجال ريادة الأعمال وإيجاد الأفكار وتبادل المعرفة ومناقشتها وتعزيزها واستكشاف المشاريع ودعمها وتمكين أكبر عدد من الأفراد في عالم ريادة الأعمال.

وتضمنت الفعاليات يوما مفتوحا لريادة الأعمال تم فيه عرض لمشاريع رواد الأعمال من خلال عرض تجربة مشروعهم وقصص نجاحهم، وكذلك جلسة الحوار مع عدد من رواد الأعمال في المحافظة، بالإضافة إلى مبادرة التعريف بمصطلحات ريادية خلال طابور المدارس بالتنسيق مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم.

وقد أوضح مانع بن عبدالله الشحي مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة مسندم أن هذه البرامج والفعاليات تسهم في نشر ثقافة ريادة الأعمال وزيادة التوعية بالسياسات والقوانين الداعمة لرواد الأعمال وعن مجال تعليم ريادة الأعمال، حيث يسعى البرنامج إلى إيجاد ﻗﻨﻮات ﻟﻠﺤﻮار واﻟﺘﻮاﺻﻞ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ورﺟﺎل الأﻋﻤﺎل وأﺻﺤﺎب اﻟﻤﺒﺎدرات اﻟﻔﺮدﻳﺔ والمشروعات اﻟﺨﺎﺻﺔ، بالإضافة إلى ﺗﺸﺠﻴﻊ المؤسسات اﻟﺼﻐﻴﺮة واﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﻟﺘﻜﻮن أﻛﺜﺮ إﻧﺘﺎﺟﻴﺔ ولديها اﻟﻘﺎﺑﻠﻴﺔ ﻟﻠﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻓﻲ الأﺳﻮاق اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ واﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ لدﻓﻊ ﻋﺠﻠﺔ اﻟﻨﻤﻮ اﻻﻗﺘﺼﺎدي وﺗﺤﺴﻴﻦ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﻤﻌﻴﺸﻲ للأفراد، وإيجاد اﻟﻮﻋﻲ ﺣﻮل رﻳﺎدة الأﻋﻤﺎل وأهميته.

وتقول إيمان بنت صالح الصلتية صاحبة "مؤسسة زري خصب": أنا سعيدة بالمشاركة في الجلسة الحوارية لتسليط الضوء على تجربة "زري خصب" في ريادة الأعمال، وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة، تجربة سياحية تهدف للترويج لمسندم كوجهة ومقصد سياحي، وكذلك إثراء تجربة السائح والتعريف بالتراث الثقافي للمحافظة، من خلال بيع الهدايا التذكارية الحرفية المصنوعة بأيدي حرفيين من مسندم، وكذلك يعيش السائح العادات والتقاليد الخاصة بالمحافظة من خلال تجربة الحناء والملابس التقليدية وتجربة الضيافة للتعرف على المأكولات الشعبية. وأضافت: يقدم "زري خصب" خدمات الإرشاد السياحي حيث إن القائمات على المشروع يحملن ترخيص الإرشاد السياحي وقد شارك "زري خصب" في معارض دولية وعالمية وحاز على العديد من الجوائز والتكريم.

من جانبها قالت سهيلة القيشي صاحبة مشروع "الفخامة": مشروعي ينتمي لأحد المشاريع الصغيرة والمتوسطة وأقصد بها تلك المشروعات الإنتاجية، فهو من المشاريع التي كافحت الكثير من الصعوبات التي واجهتنا في بناء هذا المشروع وتطويره، وأقل هذه الصعوبات عدم توفر الإرسال، بحكم أنني في منطقة تحيط بها الجبال، وبحكم استقراري في المناطق الجبلية الداخلية، وقد انطلقت في مشروعي منذ عام 2019، حيث كان حلما وأصبح اليوم واقعا، ونتمنى المزيد من المساندة والوقفة معنا في تطوير مشروعي من الجانب المادي والمعنوي ليصبح واجهة جميلة لمحافظة مسندم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ریادة الأعمال رواد الأعمال

إقرأ أيضاً:

"ملتقى الاستثمار وريادة الأعمال" بالمزيونة يناقش تعزيز بيئة الأعمال لجذب المستثمرين

 

المزيونة- العُمانية

نظّمت المنطقة الحرة بالمزيونة التي تديرها وتشغّلها المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، وبالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، "ملتقى الاستثمار وريادة الأعمال"، وذلك لتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة في المنطقة، وإبراز الحوافز والتسهيلات والبرامج التمويلية التي تقدّمها المؤسسات ذات العلاقة للمستثمرين وأصحاب الأعمال.

وشارك في الملتقى الذي افتُتح تحت رعاية سعادة الشيخ سيف بن حمود البوسعيدي والي المزيونة، عدة جهات منها دائرة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وبنك التنمية العماني، ومركز الحاضنات وريادة الأعمال.

وتضمن الملتقى ندوة استثمارية، وجلسة نقاشية، ومعرضاً للصناعات الحرفية، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية بين إدارة المنطقة ومجموعة المشاريع المتحدة؛ لإدارة وتشغيل محطة المياه في المنطقة الحرة بالمزيونة.

وألقى المهندس أحمد بن خميس الكاسبي المدير العام للمنطقة الحرة بالمزيونة، كلمة أوضح من خلالها أن الملتقى يعكس التزام "مدائن" المستمر بتعزيز بيئة الأعمال وتهيئة الظروف المناسبة للاستثمار في ولاية المزيونة، بما يتماشى مع رؤية "عُمان 2040" الهادفة إلى تنويع الاقتصاد الوطني ودعم قطاع ريادة الأعمال، مؤكدا أن المنطقة تُعد بوابة للاستثمار الأجنبي والمحلي، ومركزًا استراتيجيًّا يُسهم في دعم رواد الأعمال العمانيين، وتعمل "مدائن" على تقديم التسهيلات والحوافز؛ لإيجاد بيئة عمل تنافسية، وتوفير البنية الأساسية الحديثة التي تُمكّن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من النمو والتوسع.

وأضاف أن "مدائن" تسعى من خلال الشراكات الاستراتيجية مع الجهات الحكومية والخاصة، إلى إيجاد بيئة حاضنة للإبداع والابتكار تُساعد رواد الأعمال على تحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة تُسهم في تنمية الاقتصاد المحلي، مشيرا إلى أن المنطقة الحرة بالمزيونة تلعب دورًا محوريًّا في ربط رواد الأعمال بالأسواق الإقليمية والدولية، ما يفتح أمامهم آفاقًا جديدة لتصدير منتجاتهم وخدماتهم، وتعزيز فرص الشراكات مع المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

كما تضمّن الملتقى ندوة تحدث بها عدد من المسؤولين في الجهات المشاركة، حول القطاعات المستهدفة في المنطقة الحرة بالمزيونة إلى جانب تقديم الاقتراحات والخطط الداعمة في مجالات التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وتنمية الصادرات بما يسهم في تنمية الاقتصاد الوطني وتسهيل بيئة الأعمال والاستثمار والخدمات التمويلية والبرامج التدريبية المتخصصة في مجال طبيعة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • تجربة رائدة وملهمة.. ورشة للكتابة الإبداعية للطفل بقصر ثقافة الشاطبي
  • في إطار المبادرة الرئاسية "بداية".. جهاز تنمية المشروعات يدعم رواد الأعمال بالمنوفية
  • “الإمارات لريادة الأعمال” تتعاون مع ” ماب ايبل” لدعم رواد الأعمال
  • وزارة العمل تنظم ندوتين لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بدمياط
  • وزارة العمل تنظم ندوات لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بدمياط
  • "القومى للمرأة" يواصل تنظيم تدريبات ريادة الأعمال للسيدات بقرى حياة كريمة في أسوان
  • جهاز تنمية المشروعات يدعم رواد الأعمال بالمنوفية
  • جهاز تنمية المشروعات يدعم رواد الأعمال في المنوفية ضمن مبادرة «بداية»
  • الحمياني لـ"اليوم": معسكر ريادة الأعمال بجامعة جدة يعد الجيل لتحديات المستقبل
  • "ملتقى الاستثمار وريادة الأعمال" بالمزيونة يناقش تعزيز بيئة الأعمال لجذب المستثمرين