كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عن إنشاء مدرسة وطنية للتعليم عن بعد، قريبا. لفائدة أبناء الجالية الوطنية بالخارج، بهدف الإبقاء على تمسكهم بثقافة ومقومات الوطن وإشراكهم في بنائه.

قال بلعايد خلال رده على الأسئلة الشفوية لنواب المجلس الشعبي الوطني، أن الجالية شكّلت مركز إهتمام الدولة الجزائرية بقيادة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

وذلك بهدف إبقائها متمسكة بثقافة ومقوّمات الوطن الأم. واستنادا لما لها من دور إيجابي في بناء الوطن والحفاظ على وحدته والمساهمة في التلاحم الاجتماعي”.

كما أشار وزير التربية، إلى أنه تم تنصيب فوج عمل وزاري مشترك يضمّ إطارات وممثلين عن الدوائر الوزارية لكل من قطاعات التربية الوطنية. بالإضافة كذلك إلى الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، المجاهدين وذوي الحقوق. الشؤون الدينية والأوقاف، الثقافة والفنون، البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية واقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، وتكليفه بدراسة هذا الملف.

وأكد بلعابد في سياق ذي صلة، أنه جرى إعداد تصور ومقاربة لتجسيد هذا المشروع الذي اقترح إسناده إلى الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد. بمنح دروس للغة العربية واللغة الأمازيغية والتاريخ عن طريق الخط الإلكتروني باتجاه الجالية في مختلف الدول الأوروبية”. مضيفا أن المشروع يحظى بأولوية كبيرة في قطاع التربية وكل القطاعات الأخرى الشريكة، وأن العملية متواصلة لتجسيد هذا الهدف الاستراتيجي والطموح”.

وتطرّق وزير التربية إلى “المدرسة الدولية بفرنسا” التي جاءت إستجابة لمطلب الجالية الوطنية. حيث قررت الدولة سنة 2001 إنشاءها لتكون “مرآة عاكسة للسياسة التربوية الجزائرية بالخارج. والقناة الرسمية لترسيخ الهوية الوطنية وتربية الأجيال القادمة على تلك القيم”. وكلّفتها بـ “منح دروس باللغة العربية مطابقة للبرامج الجزائرية في جميع الأطوار التعليمية”.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: وزیر التربیة

إقرأ أيضاً:

مصادر: "البصال" نائب الوزير للتعليم الفني و"ضاهر" للتطوير التكنولوجي


قالت مصادر خاصة بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مهام النواب الجدد لوزير التربية الوتعليم بالحكومة الجديدة الدكتور محمد بعد اللطيف سيكون مهامهم كالأتي:

اولا: اختيار الدكتور أيمن بهاء الدين البصال نائبا لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في التشكيل الوزاري الجديد، سيكون للتعليم الفني خلفا لدكتور محمد مجاهد الذي وافته المنية فى شهر رمضان الماضي.

ثانيا: تجديد الثقه فى  الدكتور أحمد ضاهر اليمين الدستورية نائبا لوزير التربية والتعليم والتعليم الفنى للتطوير التكنولوجي، وذلك للمرة الثالثة بوزارة التربية والتعليم بعد عمله نائبا للوزيرين طارق شوقى ورضا حجازى بنفس المنصب منذ عام 2019
وتوقع المصدر أن يستمر ضاهر فى نفس مهامه نائب وزير التعليم للتطوير التكنولوجي، وخاصة بعد الاهتمام الكبير فى ادخال التكنولوجيا بمجال التعليم.

 

 

مقالات مشابهة

  • وكيل تعليم الجيزة وسفير السودان يتفقدان لجان امتحان الشهادة المتوسطة السودانية
  • عمرو أديب عن الوزير الجديد: "يعني اللي يملك مدرسة يبقا وزير التربية والتعليم"
  • “الإمارات للتعليم المدرسي” تنظم زيارات دولية لـ270 من الطلبة المتميزين ضمن برنامج “صيفنا بالخارج”
  • نقيب المعلمين يؤكد على الدور الفعال للمعلم في بناء المجتمع
  • مصادر: "البصال" نائب الوزير للتعليم الفني و"ضاهر" للتطوير التكنولوجي
  • المؤتمر الوطني 11 للجامعة الوطنية للتعليم UMT بمشاركة 900 مؤتمرة ومؤتمر
  • عطاف يستقبل نواب المجلس الشعبي الوطني المنتخبين عن الجالية الوطنية بالخارج
  • القنصلية المصرية بميلانو تنظم بطولة كأس القنصلية بمشاركة 12 فرقة
  • وزير التربية الوطنية : أشغال التهيئة والترميم بوجود التلاميذ ممنوع
  • نائب وزير التربية والتعليم الجديد للتعليم الفني في سطور