ارتفعت معظم بورصات الخليج، الخميس، مقتفية أثر صعود البورصات العالمية، ومتأثرة بتوقعات متفائلة بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي يمكن أن يبدأ في خفض أسعار الفائدة أوائل العام المقبل.

وعادة ما تسترشد السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي بقرارات المركزي الأميركي لأن معظم عملات المنطقة مربوطة بالدولار.

وارتفع المؤشر السعودي 0.4 بالمئة، مع صعود سهم شركة علم 1.5 بالمئة، فيما ارتفع سهم شركة التعدين العربية السعودية "معادن" 2.2 بالمئة.

وأعلنت شركة معادن الخميس، أنها اكتشفت عدة مستودعات للذهب جنوب منجم منصورة ومسرة الحالي، مما يؤشر إلى إمكانية توسيع التنقيب عن الذهب في هذه المنطقة.

لكن سهم عملاق النفط شركة أرامكو السعودية انخفض 0.3 بالمئة.

وتراجعت أسعار النفط، وهي محفز للأسواق المالية في منطقة الخليج، بحوالي واحد في المئة، إذ هدأت المخاوف حيال عرقلة مسارات الشحن في البحر الأحمر.

وصعد مؤشر دبي 0.3 بالمئة، مع ارتفاع سهم شركة إعمار العقارية 0.9 بالمئة.

وزاد مؤشر أبوظبي 0.4 بالمئة.

وصعد المؤشر القطري 0.6 بالمئة مسجلا ارتفاعا للجلسة العاشرة على التوالي، مدفوعا بارتفاع سهم بنك قطر الوطني بمقدار 1.5 في المئة.

وخارج منطقة الخليج ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر EGX30 بنسبة 1.4 بالمئة جراء ارتفاع سهم البنك التجاري الدولي 1.4 بالمئة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مجلس التعاون الخليجي المركزي الأميركي المؤشر السعودي معادن أرامكو النفط مؤشر دبي مؤشر أبوظبي المؤشر القطري الأسهم الخليجية سوق دبي مؤشر سوق دبي سوق دبي المالي سوق أبوظبي مؤشر سوق أبوظبي سوق أبوظبي المالي السوق السعودي السوق السعودية مؤشر السوق السعودي مجلس التعاون الخليجي المركزي الأميركي المؤشر السعودي معادن أرامكو النفط مؤشر دبي مؤشر أبوظبي المؤشر القطري دول الخليج

إقرأ أيضاً:

هل حان الوقت للتخلي عن الذهب وشراء الفضة؟ نصائح الخبراء وتحليل السوق

زاد صيت الفضة خلال الفترة الحالية كاستثمار قوي وذو أهمية، فأصبح يقارن بالمعدن الأصفر الذي يعتبر أفضل ملاذ آمن لحفظ قيمة المال والاستثمار، حيث ينصح العديد من الخبراء بالتخلي عن الذهب والاتجاه نحو الفضة عقب اقتراب أسعارها من أعلى مستوياتها منذ 11 عامًا، مما يشير إلى احتمالية المزيد من الارتفاعات التي تجعلها استثمارا جيدا كمعدن ثمين.

وأوضح بنك أوف أمريكا أنه مع الاتجاه الكبير لارتفاع أسعار الفضة عالميا، يواجه الذهب «تذبذب وتخبط والعديد من الظروف والقرارات الدولية والأحداث العالمية التي تؤثر عليه بشكل سريع وقوي»، وهو ما قد يسبب العديد من الخسائر للمستثمرين والمتداولين في أي لحظة.

تفوق الفضة على الذهب في السوق العالمي

ووفق تقرير للبنك الأمريكي، ينصح الخبراء بالاتجاه نحو الاستفادة من القوة النسبية والاتجاه نحو الفضة مقارنةً بالذهب، والتوصية ببيع الذهب مع استهداف شراء والاستثمار في عقود طويلة الأجل في الفضة، لافتين إلى أن الفضة ستستمر في الارتفاع خلال الأرباع المقبلة بسبب التخفيضات المتتالية في أسعار الفائدة ومع استمرار التحفيز الصيني لبعض الوقت.

وقالت أميليا شياو فو، رئيسة أسواق السلع الأساسية في بنك BOCI، إن ارتفاع الفضة يؤكد أنها استثمار آمن، وشاركت كمادة رئيسية في التطبيقات الصناعية، بأكثر من 35% حتى الآن هذا العام، مشيرة إلى أن أحد المحفزات الأساسية لارتفاع الفضة كان ارتفاع سعر الذهب أيضًا بسبب ارتباطهما القوي.

وتوقعت بأن ستستمر الفضة في التألق كأصل جذاب للمستثمرين، مدفوعًا بمزيج من عوامل الاقتصاد، حيث يمكن أن تشهد أسعار الفضة ارتفاعًا كبيرًا، مع ارتفاع محتمل بنسبة 20٪ تقريبًا خلال الأشهر الـ 12 المقبلة. 

انتعاش الطلب الصناعي على الفضة

ومع انتعاش الطلب الصناعي على الفضة، واهتمام المستثمرين المتزايد بها من خلال صناديق الاستثمار المتداولة كعوامل رئيسية يمكن أن تدفع الأسعار إلى الارتفاع، ويتداول سعر الفضة حول 32 دولارًا أمريكيًا للأونصة، مدعومًا بتخفيف السياسة النقدية العالمية وضعف الدولار الأمريكي. 

وقد أدى القرار الأخير الذي اتخذه بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى غرس الثقة في الأسواق بأن أسعار الفائدة الحقيقية ستنخفض أكثر، كما أن ضعف الدولار الأمريكي، وهو نتيجة شائعة لانخفاض أسعار الفائدة، عادةً ما يدعم ارتفاع أسعار الفضة. 

مقالات مشابهة

  • اضطرابات الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط
  • عالميا.. الذهب يهبط لكنه يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • الذهب يتجه لتسجيل أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • ارتفاع أسعار النفط
  • بورصات الخليج تغلق على تباين مع تصاعد التوتر الجيوسياسي
  • هل حان الوقت للتخلي عن الذهب وشراء الفضة؟ نصائح الخبراء وتحليل السوق
  • أسعار الذهب تتراجع إلى 2658 دولارا للأونصة نهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • أسعار النفط تتراجع في أسبوع وسط مخاوف بشأن زيادة المعروض
  • الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من توقعات الفائدة الأمريكية
  • أسعار النفط تتجه لخسارة أسبوعية بضغط من توقعات ارتفاع الإمدادات