أكّد عبد الشفيع إبن ربيع مدير مشروع خط السكة الحديدية “بشار – تندوف – غارا جبيلات” اليوم الخميس. أنّ المشروع سيكون جاهزا في آجاله المحدّدة بثلاثين شهرا. مؤكدا بدء تجسيد مشاريع أخرى في القادم.

وقال مدير المشروع في تصريح للإذاعة الوطنية، إستثناءً من تندوف أن الإنطلاقة الكبيرة لهذا المشروع على امتداد 950 كيلومترا.

والذي جرى تقسيمه إلى ثلاثة مقاطع: الأول يشمل مئتي كيلومتر وستتكفل به مجموعة من الشركات الوطنية. إضافة إلى مقطع بـ 175 كيلومترا كلّفت به شركتا “جيسيبي” و”أسنتيبي”. ومقطع ثالث بـ 575 كيلومترا كلّف به مجمع جزائري صيني.

وأشار إبن الربيع، أنه تم الشروع في الأشغال يوم الثلاثين نوفمبر فور إعطاء رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون إشارة الانطلاق. وسيتم إكماله خلال ثلاثين شهرا. مبرزا أن المشروع يشهد متابعة خمسة مكاتب دراسات ومخبر لضمان نوعية العمل وبمعايير دولية”.

وذكر المسؤول ذاته أنّ خط “بشار – تندوف – غارا جبيلات” سيضمن نقل 50 مليون طن سنويا من الحديد. بواقع ثمانية قطارات شحن يوميا، مؤكدا نقل الأشخاص على محور “تندوف – وهران”. مشيرا إلى أن “الأولوية لإسراع إنجاز المشروع، لذا جرى تسطير رزنامة (3 X 8) مع متابعة يومية تكفل إنجاز كيلومترين يوميا. مبديا تفاؤله بتجسيد المشروع في آجاله تبعا لحضور ثلاثة عشرة شركة وطنية متخصصة، وشريك صيني يعدّ الرائد عالمياً في مجال السكك الحديدية، كاشفا عن الاستعانة بخدمات 10 مؤسسات مناولة ستدخل حيّز الخدمة تباعا على مدار مراحل المشروع الذي يشهد فتح عدّة رواقات وورشات”.

ونفى المتحدث، وجود أي عراقيل أو صعوبات، مؤكدا “الحرص على إكمال المشروع في ظروف ملائمة”. كما اعتبر المشروع حافزا لتكوين إطارات أخرى في هذا المجال. مركّزا على إلزام كل الشركات المعنية بوضع برامج تكوينية للشباب، بحيث يمكن توظيفهم في استغلال المنجز لاحقاً.

كما أفاد ابن الربيع، أن هنالك مشاريع أخرى ستتبع مشروع بشار – تندوف – غارا جبيلات، مشيرا إلى توسيع المشروع إلى غاية ميناء أرزيو، فضلا عن الخط المنجمي الشرقي وشبكة كبيرة من المشاريع مثل خط الهضاب العليا.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: غارا جبیلات

إقرأ أيضاً:

مؤكدا أن هناك تعتيما من قبل العدو.. حزب الله: عدد القتلى الصهاينة في معارك اليوم كبير جداً

يمانيون../ قال مسئول العلاقات الإعلامية بحزب الله محمد عفيف ، إن عدد القتلى في صفوف جيش العدو الصهيوني خلال اشتباكات اليوم الأربعاء كبير جدا ، مؤكدا أن هناك تعتيما من قبل العدو.

وأضاف عفيف ، في بيان “لا وجود إطلاقا لأي أسلحة في المباني التي قصفها الكيان الصهيوني بالضاحية الجنوبية”، مبينا ان “قصف الكيان لمقر قناة الصراط هو إرهاب وعدوان، والصهاينة يقومون بتدمير منظم ومتواصل لمباني المدينة”.

ولفت إلى أن “التدمير المنظم للمباني لن يزيدنا إلا إصرارا على دعم المقاومة”، مشيرا الى أن “القوات اشتبكت اليوم مع قوات العدو في العديسة ومارون الراس”.

وأوضح، أن “عدد القتلى بصفوف العدو في معارك اليوم كبير جدا وهناك تعتيم من قبل العدو”، مؤكدا أن “القوات على أتم الاستعداد للمواجهة والمقاومة مع العدو”.

واستطرد، “أقول للجميع إن المقاومة بخير ومنظومة القيادة والسيطرة بخير، وما حدث في مسغاف عام ومارون الراس والعديسة اليوم ليس سوى البداية”.

واستدرك بالقول: “نحن نعيش غزة لبنانية مجددا، ورسالة العدو وأهدافه واضحة وهي سياسة تدميرية لتحريض بيئة المقاومة على المقاومة”.

مقالات مشابهة

  • “الدبيبة” يتفقد سير العمل في مشروع طريق صلاح الدين ترهونة
  • شراكة بين “القابضة – ADQ” و”EQTY Lab” لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • مؤكدا أن هناك تعتيما من قبل العدو.. حزب الله: عدد القتلى الصهاينة في معارك اليوم كبير جداً
  • لخلل في نظام الفرامل المدمج.. استدعاء 7938 مركبة من طرازات “BMW – MINI – رولز رويس”
  • رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لـ “الثورة”:مشروع المجففات الشمسية يعالج مشكلة الفاقد والمهدر من المنتجات الزراعية ويدعم الصادرات الوطنية
  • الثوري الإيراني يهدد بضرب “إسرائيل” مرة أخرى إذا ردت على أي هجوم
  • إرتدي “كومبة BMPJ” لهوسه المفرط بالشرطة.. 18 شهرا حبسا منها 9 نافذة لعون بسونطراك 
  • قيادي في “أنصار الله” يحذر: الحرب مفتوحة مع “إسرائيل” ورد اليمن سيكون مزلزلاً
  • ستافان ديميستورا يحل بمخيمات تندوف
  • الصندوق الثقافي يُعرف زوار “الرياض للكتاب” بمشروع “تمويل يفهمك”