أكد الدكتور إسلام أبوالمجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء أنه يتم حاليا تنفيذ مجموعة من المشروعات المهمة بالتعاون مع الجانب الياباني في مجالات الآثار والمياه والتنمية باستخدام تقنيات الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية. 


وأشار أبوالمجد -في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /الخميس/- إلى استخدام تكنولوجيا الاستشعار عن بعد لاستعادة البيئة القديمة، وتنفيذ البحوث الأثرية في بحيرة إدكو بغرب الدلتا، إلى جانب إجراء أبحاث علم النانو في الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع الجانب الياباني.


ولفت ألى أنه يتم تنفيذ مشروع مشترك مع اليابان كذلك لمقبرة الملك أمنحتب الثالث، ومشروع عن التطبيق المحتمل للتكنولوجيا المُتقدمة في الصيانة وإدارة الموقع بوادي الملوك بالاقصر، ومشروع البنية التحتية لمحافظة القاهرة وأحيائها وشوارعها في أوائل القرن التاسع عشر، الأرشفة الرقمية لتوسيع نطاق البحث والتعرف على الصور في العمارة الإسلامية وأرشفة بيانات الوقف لاستخدام التحليل الاقتصادي القياسي.


كما نوه لتنفيذ مشروع تنمية المياه الجوفية في واحة الخارجة بالصحراء الغربية، التقييم الأولي لنظام المياه القديم في شمال الخارجة بمحافظة الوادي الجديد. 


وكانت الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، قد نظمت أمس فعاليات الندوة الدولية السابعة المُشتركة بين الهيئة وعدد من الجامعات اليابانية، في إطار تعزيز التعاون المصري الياباني المُشترك في مشروعات بحثية حول "علم الآثار وعلوم التراث والمجتمع وإدارة المياه"، بحضور السفير الياباني أوكا هيروشي سفير دولة اليابان بالقاهرة، والدكتورة ناوكو فوكامي مدير الجمعية اليابانية لتنمية العلوم.


وشهدت الندوة حضور الدكتور السيد زغلول مدير ومُنسق عام الندوة، ولفيف من الأساتذة والباحثين من الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء وجامعات (توكاي وواسيدا وصوفيا) اليابانية والجمعية اليابانية لتنمية العلوم (JSPS)، ومعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية وعدد من أساتذة وباحثي الجامعات المصرية والمراكز البحثية.


وعلى هامش الندوة، التقى الدكتور إسلام أبوالمجد رئيس الهيئة بالسفير الياباني أوكا هيروشي سفير دولة اليابان بالقاهرة؛ لبحث أوجه تعزيز التعاون في الموضوعات والمشروعات البحثية ذات الاهتمام المُشترك بين الجانبين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهيئة القومية للاستشعار من البعد علوم الفضاء

إقرأ أيضاً:

المجلس الانتقالي يتهم حكومة بن مبارك بالتسبب في الانهيار الاقتصادي في الجنوب

الجديد برس:

وجه المجلس الانتقالي الجنوبي اتهامات جديدة لمجلس القيادة الرئاسي وحكومة أحمد بن مبارك، متهماً إياهما بافتعال الأزمات وتدهور الأوضاع الاقتصادية وارتفاع أسعار السلع في الجنوب.

وجاءت هذه الاتهامات خلال اجتماع عقدته الهيئة السياسية المساعدة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي أمس الأحد، في مدينة عدن.

وأكدت الهيئة السياسية للمجلس الانتقالي على مسؤولية حكومة بن مبارك عن الانهيار الاقتصادي والمعيشي في الجنوب، وطالبتها بتحمل مسؤولياتها والعمل على تحسين الوضع الاقتصادي في المناطق الجنوبية.

ويأتي هذا في الوقت الذي كانت قد اتهمت فيه حكومة بن مبارك المجلس الانتقالي سابقاً بالوقوف وراء أزمة الكهرباء والأوضاع المعيشية المتردية في الجنوب.

كما تطرقت الهيئة السياسية للمجلس الانتقالي، خلال اجتماعها، إلى المستجدات السياسية الأخيرة وجهود المبعوث الأممي في خارطة الطريق والمفاوضات الجارية في مسقط.

وأعربت الهيئة عن رفضها لتجزئة الملفات في العملية السياسية، مؤكدة أن قضية شعب الجنوب يجب أن تكون المحور الرئيسي لأي مفاوضات أو حوار، حسب تعبيرها.

مقالات مشابهة

  • المجلس الانتقالي يتهم حكومة بن مبارك بالتسبب في الانهيار الاقتصادي في الجنوب
  • اليابان تطلق قمراً اصطناعياً لمراقبة الأرض
  • اليابان تطلق صاروخ H3 مع قمر صناعي إلى الفضاء (فيديو)
  • مركز الاستشعار عن بعد يرجح أن الأحد أول أيام السنة الهجرية الجديدة
  • دراسة الموسيقى وتدريسها: التحديات التي تواجه معلمي وطلبة الموسيقى المكفوفين
  • اليابان.. أوراق نقدية جديدة باستخدام الصور "ثلاثية الأبعاد"
  • ورشة عمل عن التحليل الوراثي الأثري للرفات البشرية بمتحف الحضارة
  • اليابان تصدر الأربعاء المقبل أوراقاً نقدية جديدة باستخدام “الصور الثلاثية الأبعاد”
  • اليابان تصدر أوراقاً نقدية جديدة باستخدام الصور ثلاثية الأبعاد
  • "القيادة التطوعية الرقمية" ندوة بمراكز شباب سوهاج