زنقة 20 ا الرباط

وجهت جمعية وادي الذهب للمقالع إتهامات خطيرة للشركة المشرفة على إنجاز الميناء الأطلسي بالداخلة الذي يحظى باهتمام ملكي ويعد نقطة إنطلاقة لـتأهيل الواجهة المتوسطية للأقليم الجنوبية، حيث أكدت أن الشركة تستغل مقالع بدون ترخيص، مما يطرح علامات إستفهام حول جدية وزارة الماء والتجهيز في مراقبة الأوراش الملكية الكبرى.

ورصدت الجمعية عدم احترام الشركة للمساحة المخصصة لها وامتداد نشاطها في المقالع إلى مناطق تتميز بحساسيتها البيئية ولا تتوفر بشأنها على دراسات التأثير البيئي ولم تخضع لمسطرة البحث العمومي.

وإتهمت الجمعية المذكورة الشركة المشرفة على إنجاز المبناء الأطلسي بالداخلة بعدم الإلتزام بمقتضيات دفتر التحملات الموقع مع المديرية الإقليمية للتجهيز التابعة لوزير الماء والتجهيز نزار بركة، بالإضافة إلى عدم أداء مستحقات الدولة عن الكمية المستخرجة.

وذكرت الجمعية أن الشركة الأم أحدثت شركة فرعية تابعة لها وتعاقدت معها بهدف استغلال المقلع دون ترخيص لبيعه للشركة الأم.

وكان ‬أحد‭ ‬برلمانيي‭ ‬جهة‭ ‬الداخلة،‭ ‬قد فجر هذه القضية داخل مجلس النواب، الإثنين الماضي، في جلسة الأسئلة الأسبوعية، ب‬سؤال‭ ‬إلى‭ ‬نزار‭ ‬بركة،‭ ‬وزير‭ ‬التجهيز‭ ‬والماء،‭ ‬حول‭ ‬تورط‭ ‬شركة‭ ‬في‭ ‬استغلال‭ ‬مقلع‭ ‬غير‭ ‬قانوني،‭ ‬بناء‭ ‬على‭ ‬معاينة‭ ‬إحدى‭ ‬الجمعيات‭ ‬المهتمة‭ ‬بالبيئة.

ويتساءل الرأي العام المحلي بالداخلة عن مصير ما تم استخراجه من المقالع من طرف الشركة، وكيف سيتم احتساب الكميات المستخرجة واستخلاص الأموال مقابلها؟.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بعد اتهامه بالتحرش.. أزمة جديدة تلاحق التجاني بسبب إزالة ضريحه في إمبابة

يواجه الشيخ صلاح الدين التجاني، المتهم في قضية تحرش بإحدى الفتيات، أزمة أخرى تتعلق بإنشائه "الزاوية التجانية" في منطقة إمبابة، والتي تضم ضريحًا يعتقد أنه مقبرة.

صلاح الدين التيجاني تحرك قانوني لإزالة ضريح التجاني

تقدم محامٍ بالنقض بإنذار رسمي إلى محافظ الجيزة، مطالبًا بإزالة هذه المقبرة لكونها تخالف القوانين وتضر بالمصلحة العامة. 

وكشف المحامي أن الزاوية التجانية تحتوي على مقبرة يُزعم أنها تضم رفات أجداد "التجاني"، وهو ما أنكره الأخير، مؤكدًا عدم وجود موتى في الضريح.

هدم ضريح التيجاني

أوضح المحامي في إنذاره أن وجود هذه المقبرة يتعارض مع نصوص القرار رقم 418 لسنة 1970 الخاص باللائحة التنفيذية لقانون إنشاء الجبانات رقم 5 لسنة 1966. 

وأكد أن وجود المقبرة وسط الكتلة السكنية يعد أمرًا مخالفًا للقانون ويتطلب إزالتها لمصلحة الصحة العامة.

وطالب المحامي محافظ الجيزة بالتحقق من مشروعية وجود المقبرة في الزاوية التجانية، ودعا إلى مراجعة سجلات الجبانات للتأكد مما إذا كانت المقبرة قد حصلت على التراخيص اللازمة. 

كما شدد على ضرورة إصدار قرار بإزالتها حفاظًا على الصحة العامة والتخطيط العمراني، ولضمان أمن وسلامة السكان.

قصة صلاح الدين التيجاني 

وكان الشيخ صلاح الدين التيجاني قد تصدر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية بعد أن وجهت إليه المهندسة المعمارية خديجة خالد، المقيمة في روسيا، اتهامًا بالتحرش الجنسي.

وزعمت خديجة أن الشيخ أرسل لها صورة غير لائقة عبر دردشة خاصة على فيسبوك، وأبدت استغرابها من تصرفات الشيخ، الذي كانت تعتبره قريبًا من عائلتها، وكتبت في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي: "لقد دمر حياتي، وما زلت أتعافى من الصدمات التي سببها لي". 

وأشارت إلى أنها حاولت مرارًا تحذير عائلتها من خطر التعامل معه، لكنهم استمروا في متابعته دون توجيه أي انتقاد.

مصر في 24 ساعة| حقيقة وصول الكوليرا إلى مصر.. ومفاجآت في قضية صلاح التيجاني جميع الأوراق مزورة.. محام يكشف مفاجآت صادمة في قضية صلاح التيجاني من هو صلاح الدين التيجاني؟

صلاح الدين محمود أبو طالب التيجاني هو شيخ وفقيه معروف، وله مؤلفات عديدة في مجالات الشريعة الإسلامية والتصوف. 

وُلد في حي السيدة زينب بالقاهرة في 12 يونيو 1958، وبرز كأحد كبار شيوخ الطريقة التيجانية في مصر، لكن في عام 2000، قرر الشيخ محمد الحافظ التيجاني، شيخ الطريقة، فصله بعد أن تكرر منه محاولات للاستحواذ على قيادة الطريقة والانقلاب على شيخها الحالي.

تأسيس الزاوية التيجانية في إمبابة

بعد فصله من الطريقة التيجانية، أسس الشيخ صلاح الدين زاوية جديدة في منطقة إمبابة بمحافظة الجيزة، وبدأ في تأسيس طريقة جديدة أطلق عليها "الطريقة الصلاحية التيجانية". 

سعى لتقديم أوراقها لاعتمادها رسميًا من مشيخة الطرق الصوفية، لكن المجلس الأعلى للطرق الصوفية رفض الاعتراف بهذه الطريقة، معتبرًا أن الشيخ التيجاني خالف التقاليد والأعراف الصوفية.

علاقته بالمشاهير وتأثيره في حياتهم

كان صلاح الدين التيجاني محط اهتمام العديد من المشاهير في مصر، من بينهم فيفي عبده، وسمية الخشاب، وأحمد سعد، بالإضافة إلى شخصيات بارزة مثل عمر طاهر وعبدالرحيم كمال وعلاء مرسي.

مقالات مشابهة

  • بعد اتهامه بالتحرش.. أزمة جديدة تلاحق التجاني بسبب إزالة ضريحه في إمبابة
  • عشاق السورف من أنحاء العالم يحطون الرحال بالداخلة
  • اكتمال تشييد مشرحة جديدة بالعاصمة السودانية
  • الشركة المسئولة تكشف نبأ إقالة مختار مديوني مطار الجزائر عبر بيان رسمي
  • عاصفة ترابية ورياح تضرب جنوب روسيا
  • الداخلة تحتضن منافسات كأس العالم للكايت سورف وكأس العالم للوينغ فويل
  • والي الخرطوم يقف على تشييد منشآت مشروع مدخل ولاية الخرطوم
  • "لن تفلتوا".. روسيا تلاحق 4 دول أوروبية بسبب تفجيرات نورد ستريم
  • لعنة السوبر الإفريقي تلاحق كولر مع الأهلي
  • جريمة قتل بالسلاح الأبيض تقود إلى توقيف شخصين بالداخلة