نظم المعمل المركزي للنخيل التابع لمركز البحوث الزراعية، يومًا حقليًا بإحدى مزارع النخيل المتميزة بقرية منشأة حلف التابعة لمركز العدوة بمحافظة المنيا، لتوعية المزارعين بأهمية عمليات خدمة النخيل المختلفة في هذه الفترة الزمنية من العام.

زيادة الإنتاجية وتحسين جودة الثمار

كما تضمن اليوم الحقلي، تأثير تلك العمليات على زيادة الإنتاجية وتحسين جودة الثمار وأهمية ذلك في تحقيق أفضل عائد اقتصادي، وذلك عن طريق زراعة الأصناف ذات القيمة الاقتصادية العالية وذلك في إطار دور المعمل في القيام بالعمل الإرشادي.

وعقد الدكتور مجدي نجيب رزق، بفرع المعمل بمحافظة المنيا بعقد محاضرة عملية بمركز العدوة بإحدى المناطق التي ينتشر بها زراعة النخيل السيوي بعدد كبير بقرية منشأة حلف ليتجاوز الـ10 آلاف وذلك لتوعية المزارعين على أهمية عمليات خدمة النخيل وذلك في إطار دور المعمل في القيام بالعمل الإرشادي.

ركزت الندوة، التي حضرها عدد كبير من النخالين بالمنطقة على عدد من الموضوعات أهمها عملية تقليم نخيل البلح وما يجب مراعاته من التطهير والرش بالمبيدات الحشرية وأيضًا التعفير بالكبريت الزراعي بعد عملية التقليم ومراعاة أن يكون التقليم غير جائر، وأن يتمّ بطريقه صحيحة وأن يتمّ تطهير أدوات التقليم باستمرار.

الخدمة الشتوية للنخيل

كما تناولت الندوة، الخدمة الشتوية للنخيل وذلك بعمل خندق حول النخيل المزروع علي مسافة مناسبة وبعمق مناسب حسب عمر النخيل ووضع الأسمدة العضوية والكبريت الزراعي وسماد سوبر فوسفات حسب الكميات الموصي بها، وشرح كيفية الكشف عن الإصابة بسوسة النخيل الحمراء والاهتمام بمكافحتها وأيضا شرح الطرق المختلفة لمكافحتها، والترديم حول الفسائل وتجهيزها لحين فصلها في الميعاد المناسب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بحوث النخيل الزراعة نخيل البلح سوسة النخيل الحمراء

إقرأ أيضاً:

«مياه الشرب» تنظم يوما ترفيهيا لرواد شاطئ «البوريڤاج» لنشر الوعي المائي

 نظمت شركة مياه الإسكندرية، بالتعاون مع الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، يومًا ترفيهيًا لرواد شاطئ البوريڤاج بهدف نشر الوعي المائي بين المواطنين وتعزيز ثقافة الترشيد في استهلاك المياه.

نشر الوعي المائي

ركّزت الحملة على نشر الوعي بأهمية الماء كسلعة نفيسة يجب الحفاظ عليها، وذلك من خلال توزيع البروشورات وتنظيم ألعاب تفاعلية للأطفال، بالإضافة إلى الإجابة على أسئلة واستفسارات رواد الشاطئ حول خدمات الشركة.

مكافحة التعديات على شبكة مياه الشرب

نفذت الشركة حملات لإزالة التعديات على شبكة مياه الشرب في مختلف أنحاء محافظة الإسكندرية، وذلك للحفاظ على شبكة المياه وحماية حقوق المواطنين.

وعملت الشركة على قطع المياه ورفع التوصيلات غير القانونية (الخلسة) عن بعض الأنشطة التجارية والمغاسل والجراچات والعقارات التي تستخدم مياه الشرب بطريقة غير قانونية.

حثت الشركة رواد الشاطئ على الإبلاغ عن أي كسور أو أعطال في شبكة المياه على الخط الساخن 125، وذلك لضمان إصلاحها بشكل سريع.

مقالات مشابهة

  • «مياه الشرب» تنظم يوما ترفيهيا لرواد شاطئ «البوريڤاج» لنشر الوعي المائي
  • رئيس البحوث الزراعية يلتقي الباحثين بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات
  • لتحقيق الأمن الغذائي وتنويع مصادر الدخل.. تأهيل الكوادر الفنية في مجال «التركيبة المحصولية»
  • الاتحاد السكندري ينظم رحله لجماهيره لمشاهدة مباراة طلائع الجيش بدوري نايل
  • قرار من النيابة العامة بشأن حريق مركز البحوث الزراعية
  • إخماد حريق داخل مركز البحوث فى الدقى دون إصابات
  • عامل في مشروع توشكى: إنتاجية النخيل تزداد من سنة لأخرى.. وأنا فخور بالعمل هنا
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية
  • مركز “استدامة” ينظم ملتقى التقنيات الزراعية المتقدمة في الري والتسميد
  • مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية» اليوم