كشف التقرير السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية، إن الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي بلغ خلال 2023 80.8 مليون طن بزيادة نسبتها 0.3% عن العام السابق.

وأضافت الوزارة في تقرير حصاد 2023، أن الاستهلاك تراوح بين 34.5 مليون طن منتجات بترولية، والتي انخفض استهلاكها بنسبة تزيد على 2% عن العام السابق، هذا إلى جانب نحو 46.

4 مليون طن استهلاك محلي من الغاز الطبيعي بزيادة نسبتها 1% على العام السابق حيث استحوذ قطاع الكهرباء على أكثر من 56% من اجمالى كميات الغاز الطبيعى للاستهلاك المحلي.

وشددت الوزارة على ارتفاع عدد محطات خدمة وتموين السيارات بالوقود على مستوى الجمهورية إلى مايقرب من 4 آلاف محطة. بلغ عدد مراكز توزيع أسطوانات البوتاجاز على مستوى الجمهورية 3072 مركزاً.

وتابعت الوزارة: «تماشيا مع سياسة الدولة لإحداث نوع من العدالة الاجتماعية خاصة للمحافظات والمناطق الأكثر احتياجاً وتقليل أعباء استخدام اسطوانة البوتاجاز على المواطنين فقد تم التوسع في استخدام الغاز الطبيعي بالمنازل بديلاً عن البوتاجاز حيث ساهمت خطط توصيل الغاز الطبيعى المنفذة خلال العام في رفع اجمالى الوحدات السكنية المستفيدة بالغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية الى نحو 14.5 مليون وحدة سكنية مما يرفع عدد المستفيدين من خدمة الغاز الطبيعى الحضارية لأكثر من 62 مليون مواطن ويزيد من الوفر المتحقق في استهلاك أسطوانات البوتاجاز التي تدعمها الدولة».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير البترول طارق الملا قطاع الكهرباء الوحدات السكنية توصيل الغاز الطبيعى

إقرأ أيضاً:

إنجاز جديد.. شركة بريطانية تقترب من إنهاء ترتيبات استغلال احتياطات الغاز الطبيعي بالمغرب

أخبارنا المغربية- حنان سلامة

في خطوة هامة نحو تعزيز السيادة الطاقية للمغرب، أعلنت شركة "Sound Energy" البريطانية عن الانتهاء من بناء سقف القشرة الداخلية لخزان الغاز الطبيعي المسال، الذي يصل ارتفاعه إلى 22 مترًا بسعة تخزين تصل إلى 6200 متر مكعب.

الشركة وصفت هذا الإنجاز عبر حسابها في منصة "إكس" بأنه جزء أساسي من مشروعها الاستراتيجي لتوفير الغاز المحلي، ما سيساهم في دفع عجلة التنمية الصناعية وتقليل الاعتماد على الطاقة المستوردة. 

وقد تم الانتهاء من 3 من أصل 11 طبقة خارجية تغطي الخزان، ما يعكس تقدمًا سريعًا في الأعمال.

وتواصل Sound Energy جهودها لتطوير مشروع تندرارة الطاقي، حيث تتطلع الشركة لتحقيق قفزة تشغيلية ومالية هامة في إطار خطط التنقيب عن الغاز الطبيعي في المملكة.

مقالات مشابهة

  • إنجاز جديد.. شركة بريطانية تقترب من إنهاء ترتيبات استغلال احتياطات الغاز الطبيعي بالمغرب
  • البنك المركزي: 61.4% صعودا في تحويلات المصريين بالخارج بالربع الثاني من 2024
  • «المركزي»: تحويلات المصريين بالخارج تصل إلى 7.5 مليار دولار في الربع الثاني من 2024
  • جولتا تراخيص لاستثمار النفط والغاز خلال المرحلة المقبلة
  • بدء تسجيل قراءة عداد الغاز لشهر أكتوبر 2024 غدا.. اعرف التفاصيل
  • قفزات فى قطاع البترول بدعم القيادة السياسية
  • إجتماع هام حول أنبوب الغاز العابر للصحراء قريبا
  • محافظ الغربية يناقش آخر مستجدات مشروع توصيل الغاز الطبيعي إلى القرى والمدن
  • نحو 18 مليون سائح يزور السعودية منذ بداية العام
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج