أخبارنا المغربية ـ الرباط

ثمنت هيئات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ مخرجات الاتفاق، الذي وقعته الحكومة مع النقابات التعليمية، أمس الثلاثاء، داعية رجال ونساء التعليم إلى الالتحاق بالفصول الدراسية من أجل استدراك الزمن المدرسي.

وأكد ممثلو هذه الهيئات، في تصريحات للصحافة عقب الاجتماع الذي جمعهم، اليوم الأربعاء بالرباط، بوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أنه آن الأوان لفتح صفحة جديدة تأخذ بعين الاعتبار مصلحة التلاميذ بما يضمن استئناف الموسم الدراسي في أحسن الظروف، خاصة "بعد استجابة الحكومة لمطالب النقابات التعليمية".



وفي هذا الصدد، أكد رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات التلاميذ بالمغرب، نور الدين عكوري، أن اللقاء كان "مثمرا" لأنه ناقش نقطتين أساسيتين تتعلقان باستدراك زمن التعلم الذي ضاع من المتمدرسين، وكذا مخرجات الاتفاق مع النقابات التي اعتبرها "إيجابية وتصب في اتجاه إصلاح المدرسة العمومية".

وأوضح عكوري، في تصريح آخر لموقع "إس إن إرتي نيوز"، أن أولياء التلاميذ تقدموا بمقترحات تشمل تخصيص حصص مكثفة للدعم التربوي وتغيير تواريخ الامتحانات الإشهادية.
من جهته، أبرز النائب الأول لرئيس الكونفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، المختار اللغميش، أن هذا الاجتماع "المثمر" شكل فرصة للاطلاع على مخرجات الاتفاق مع الهيئات النقابية، لافتا إلى أنه تطرق أيضا لمسألة الدعم المدرسي الذي سيقدم للتلاميذ والتلميذات.
من جانبه، أشاد رئيس الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، حسن أعبو، بالاتفاق الذي وقعته الحكومة مع النقابات، معربا عن الأمل في أن يمثل رافدا أساسيا للعودة إلى المؤسسات التعليمية من أجل "وقف نزيف" الزمن المدرسي.

وأضاف، في هذا الصدد، أن الاجتماع شكل فرصة للتطرق إلى السبل الكفيلة بتدارك الزمن المدرسي الضائع حتى يمر الموسم الدراسي في أحسن الظروف بما يخدم مصلحة المتمدرسين.

يذكر أن اللجنة الوزارية المكلفة بمعالجة الإشكاليات المرتبطة بالنظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية وقعت أمس محضر اتفاق حول النظام الأساسي الخاص بموظفي القطاع مع ممثلي النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، تضمن إجراءات خصت وضعية رجال ونساء التعليم، ومستجدات تتعلق بالجوانب المتعلقة بالإجراءات ذات الأثر المالي، إضافة إلى ملفات ومطالب أخرى.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يلتقي النقابات والزيادة في الأجور على رأس الألويات

زنقة 20 ا الرباط

كشف الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، أن وزير الصحة خالد آيت الطالب سيلتقي النقابات الصحية في القريب العاجل.

و قال بايتاس، أن وزير الصحة سيناقش مع النقابات عدة ملفات منها آخر المراسيم المصادق عليها و التي تنص على زيادات في أجور الممرضين و تقنيي الصحة.

و صادقت الحكومة اليوم الخميس، على ثلاثة مراسيم مهمة تأتي في إطار إصلاح قطاع الصحة تهم المجموعات الصحية الترابية والوكالة الوطنية للأدوية والوكالة الوطنية للدم.

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، أن “ملاح الإصلاح في قطاع الصحة ترتكز على أربعة ركائز أساسية أولها الحكامة وهو ما تم عبر المصادقة على المراسيم المذكورة على مستوى المجالس الإدارية وهيكلتها.. والركيزة الثانية تتمثل في الموارد البشرية التي هي جزء أساسي في إصلاح قطاع الصحة وقد تم إقرار زيادة على مستوى فئة الأطباء بالإضافة إلى الزيادة التي تم إقراره اليوم لفئة الممرضين”.

أما الركيزة الثالثة يضيف بايتاس، هي المرتبطة بالعرض الصحي حيث أن الحكومة أعطت انطلاقة إعادة إصلاح 1400 مستوصف ومستشفى القرب على مستوى المحلي الهدف من ذلك هو تحسين ولوج المواطنين لأول نقطة صحية وتوجيهه بشكل سلس نحو الهيئات الإستشفائية الضرورية.

أما الركيزة الرابعة، يشير الناطق الرسمي باسم الحكومة، تتمثل في الرقمنة والتي قامت الحكومة بمجهود كبير من أجل تسهيل المواعيد والولوج للإستشفاء عموما.

مقالات مشابهة

  • مخرجات اللقاء الذي جمع شكيب بنموسى مع النقابات التعليمية الخمس في إطار الحوار الاجتماعي
  • آيت الطالب يستدعي النقابات في محاولة لنزع فتيل أزمة احتجاجات قطاع الصحة
  • كان سهل.. «أولياء أمور مصر» يرصد ردود فعل طلاب الثانوية العامة على امتحان التفاضل والتكامل
  • أولياء أمور مصر عن امتحان التفاضل والتكامل: في مستوى الطالب المتوسط
  • بتكليف من رئيس الحكومة.. وزير الصحة يجتمع مع ممثلي الهيئات النقابية 
  • بنموسى يكشف عن خطة وزارته لمحاربة انتشار مخدر الإكستاسي بين التلاميذ
  • أولياء أمور يلقون إجابات امتحان كيمياء خلف سور المدرسة.. فما العقوبة المتوقعة لهم؟
  • بينها الغجر والحادثة ووابور التلج.. أهالى القليوبية يطالبون بتغيير اسماء بعض الشوارع
  • خطة لحظر الهواتف في مدارس إيطاليا لتحفيز الكتابة باليد
  • وزير الصحة يلتقي النقابات والزيادة في الأجور على رأس الألويات