أعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، شن ما وصفتها بـ"غارات جوية استباقية" جنوبي لبنان، وأنها استهدفت "بنية تحتية" لـ"حزب الله" اللبناني، وذلك بعد يوم من إطلاق وابل من الصواريخ من لبنان على شمالي الأراضي المحتلة.

بدورها، أفادت وسائل إعلام لبنانية، الخميس، بأن "الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ غارات على عدة بلدات لبنانية بينها بلدة عيتا الشعب".

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية، إن "الطيران الاستطلاعي المعادي حلق طيلة الليل الفائت، وحتى ساعات الصباح الأولى، فوق منطقة صور والساحل البحري وفوق الخط الأزرق المتاخم للحدود مع فلسطين المحتلة، مترافقا مع إطلاق القنابل المضيئة".

اثار الإعتداءات الصهيونية على رامية اليوم #جنوب_لبنان pic.twitter.com/ipLNPaM4TY

— ????????????ام علــــي???????????? (@sokayna41Hayd) December 28, 2023

اقرأ أيضاً

قصف متبادل بين جيش الاحتلال وحزب الله جنوب لبنان

وكان جيش الاحتلال قد قال، الأربعاء، إنه اعترض 8 صواريخ من أصل 18 صاروخا أطلقت من جنوب لبنان على رأس الناقورة في الجليل الغربي، فيما دوت صافرات الإنذار بمنطقة مزارع شبعا اللبنانية المحتلة والجليل الأعلى.

بدوره، أعلن "حزب الله" استهداف بلدة كريات شمونة، شمالي الأراضي المحتلة بـ30 صاروخا من نوع "كاتيوشا"، وذلك ردا على استهداف إسرائيل للمدنيين في مدينة بنت جبيل جنوبي لبنان.

ومؤخرا، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأنه تم مؤخرا اعتراض طائرة مسيرة إيرانية الصنع، أطلقت من العراق، قبالة سواحل بيروت فوق البحر المتوسط.

والأربعاء أيضا، قال عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس إنه "في حال لم تعمل حكومة لبنان على وقف هجمات "حزب الله" عبر الحدود، فإن الجيش الإسرائيلي سيجبره على ذلك".

اقرأ أيضاً

إسرائيل تقصف عدة مواقع تابعة لحزب الله في جنوب لبنان

وأضاف جانتس، خلال مؤتمر صحفي: "الوضع في الحدود الشمالية يجب أن يتغير ويلزم العمل للتوصل إلى حل سياسي، وحكومة لبنان إذا لم تعمل من أجل وقف هجمات "حزب الله" فسيقوم جيش الدفاع الإسرائيلي بذلك"، مضيفًا: "الوقت للعمل الدبلوماسي من أجل تحقيق ذلك يشارف على الانتهاء".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: جنوبي لبنان حزب الله غارات إسرائيلية الجيش الإسرائيلي جیش الاحتلال جنوب لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال ينفذ غارات استهدفت بلدات جنوب لبنان

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية استهدفت بلدات برج الشمالي والعباسية والخيام في جنوب لبنان، وذلك بعد اتهام حزب الله بقصف مجدل شمس التي تحتلها "إسرائيل" في الجولان، ومقتل 12 شخصا جراء ذلك.

وذكرت مصادر لبنانية وعربية أن غارتين جويتين على الأقل نفذهما جيش الاحتلال على بلدة الخيام في القطاع الشرقي للحدود.

ويأتى هذا وسط مخاوف من تصعيد بين حزب الله و"إسرائيل"، عقب هجوم صاروخي ضرب ملعب كرة قدم في بلدة مجدل شمس في الجولان، متسببا بمقتل 12 شخصا، بينهم أطفال. 

واتهم الاحتلال حزب الله بشن الهجوم متوعدا بالرد، في حين نفى الحزب ضلوعه في الهجوم، وأكد أنه أبلغ الأمم المتحدة أن الحادث كان نتيجة لسقوط صاروخ إسرائيلي مضاد للصواريخ على ملعب كرة القدم. 


ورغم ذلك نفى جيش الاحتلال الإسرائيلي أن يكون هذا هو ما حدث، واتهم حزب الله بالقيام بالاستهداف، وذلك بعدما أعلن قصف مقر قيادة لواء "حرمون" في ثكنة "معاليه غولاني" بالجولان السوري المحتل، ‏بصواريخ الكاتيوشا.

وحثت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت، وقائد قوة حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية الجنرال أرولدو لاثارو، كافة الأطراف على "أقصى درجات ضبط النفس على الحدود اللبنانية الإسرائيلية".

وقال المسؤولان في بيان مشترك: "نستنكر مقتل المدنيين من أطفال صغار ومراهقين في مجدل شمس. يجب حماية المدنيين في جميع الأوقات".

وطالب المسؤولان بالأمم المتحدة "بوضع حد للتبادل المكثف والمستمر لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، وأن تبادل القصف قد يشعل صراعا أوسع نطاقا من شأنه أن يغرق المنطقة بأكملها في كارثة لا يمكن تصورها".


وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله" مع جيش الاحتلال منذ 8  تشرين الأول/ أكتوبر 2023، قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء "إسرائيل" حربا تشنها بدعم أمريكي مطلق على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023، ما خلف أكثر من 129 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين تل أبيب و"حزب الله"، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان جيش الاحتلال "التصديق" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

مقالات مشابهة

  • إصابة شخصين في استهداف مسيرة إسرائيلية لسيارة جنوب لبنان
  • عاجل - غارات جوية إسرائيلية على بلدات جنوب لبنان
  • إسرائيل تستهدف مخابئ أسلحة وبنى تحتية لحزب الله
  • بالفيديو .. غارة إسرائيلية تهز برج الشمالي جنوبي لبنان
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: قصفنا مخابئ أسلحة وبنى تحتية لحزب الله في البقاع والجنوب اللبناني
  • جيش الاحتلال ينفذ غارات استهدفت بلدات جنوب لبنان
  • بالفيديو: غارات إسرائيلية تستهدف عدة مناطق جنوبي لبنان
  • غارات إسرائيلية تستهدف مناطق في جنوب لبنان
  • مقتل وإصابة 44 شخصا بهجوم صاروخي على الجولان.. وجيش الاحتلال يتهم حزب الله
  • حزب الله ينعى مقاتلَين ويهاجم 7 مواقع إسرائيلية