أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن إيصالها مستلزمات ضرورية إلى المستشفيات في جنوب وشمال قطاع غزة، كانت قد خرجت عن العمل بسبب قصف الاحتلال.

وقالت المنظمة في بيان، الخميس، إن فرقها زارت مستشفى الشفاء شمال القطاع ومستشفى الأمل في الجنوب، يوم 26 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وذكرت أنه تم تزويد مستشفى الشفاء بالوقود لمواصلة تقديم الخدمات الصحية الأساسية، وجرى تسليم مستلزمات طبية لمستودع الأدوية في غزة لإيصالها إلى المستشفيات الأخرى.



وأشارت إلى أن فرقها أكدت أن مستشفى الأمل الذي تضرر نتيجة الهجمات "كان مزدحما لدرجة أنه كان من المستحيل السير دون الدوس على الناس"، وأن 5 سيارات إسعاف فقط كانت تعمل.


وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن هناك حاجة ماسة لحماية المدنيين من العنف والتوصل إلى هدنة من أجل السلام.

وأضاف أن "القرار الأخير الذي اتخذه مجلس الأمن الدولي بدا وكأنه يعطي الأمل في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، إلا أنه وفقا لروايات شهود عيان لمنظمة الصحة العالمية على الأرض، فإن من المأساوي أن هذا القرار لم يكن له تأثير حتى الآن".


وفي الـ23 من الشهر الجاري، سلمت المنظمة مساعدات من بينها كميات من الوقود إلى مجمع الشفاء الطبي المدمر في مدينة غزة، وفقا لمدير الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس.

وقال تيدروس إن المشاركين في بعثة 23 كانون الأول/ ديسمبر شاهدوا "يأسا متزايدا بسبب الجوع الحاد".

وأضاف: "يطالب الشركاء بزيادة فورية في الغذاء والمياه لضمان صحة السكان واستقرارهم".

وحذّر تيدروس من أن "الأعمال العدائية المتواصلة والأعداد الهائلة من الجرحى قد أدت إلى إنهاك" مجمع الشفاء.

وقال غيبريسوس إن الوضع المزري في مجمع الشفاء هو "صورة مصغّرة للكابوس الذي يعيشه سكان غزة، حيث يؤدي النقص الحاد في الأدوية والغذاء والطاقة والمياه وقبل كل شيء السلامة إلى تعرض السكان للخطر".

وأضاف: "يجب أن تكون المستشفيات أماكن للرعاية والتعافي، وليست أماكن خطر ومعاناة مستمرة".

وجدد دعوته لوقف إطلاق النار في غزة، مشددا على ضرورة "الوصول المستمر للمساعدات الإنسانية".


من جانبه، قال شون كيسي، منسق فرق الطوارئ الطبية في المنظمة العالمية والذي شارك في البعثة، إن أجنحة الجراحة في المجمع مكتظة للغاية.

وأضاف كيسي في مقطع مصور تم تصويره داخل الشفاء، حيث لجأت جموع من النازحين معظمهم من الأطفال، أن "كل من نتحدث إليه جائع"، محذرا من "خطر المجاعة".

"إنهم يتضورون جوعا ويموتون من العطش.

أصبح المستشفى الأهلي المعمداني، في #غزة، مكانا ينتظر الناس فيه الموت إلا إذا تمكنا من نقلهم إلى مكان آمن يتلقون فيه الرعاية".

-شون كيسي، منظمة الصحة العالمية.https://t.co/jswTl4oXIR pic.twitter.com/wT77yqU9p1 — أخبار الأمم المتحدة (@UNNewsArabic) December 21, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الصحة العالمية غزة الاحتلال المساعدات الوقود مجمع الشفاء غزة مساعدات الاحتلال وقود الحصار المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

خدمات طبية مجانية لـ1080 مواطنًا بقرية حجازة جنوب قنا

قال عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، اليوم الخميس، إن مديرية الصحة والسكان نظمت قافلة طبية مجانية بقرية حجازة قبلي التابعة لمركز قوص جنوب قنا.

ضمن فعاليات القوافل الطبية التى تنظمها وزارة الصحة والسكان بالقرى والنجوع الأكثر احتياجاً لتحسين مستوى الخدمات الطبية وذلك في إطار المبادرة الرئاسية " حياة كريمة"

وأضاف عبد الباقي، أن القافلة نجحت فى توقيع الكشف الطبى على عدد ١٠٨٠ مواطن فى عدد من التخصصات الطبية بواقع " ٢٥٢ حالة باطنة ، ٨٦ حالة أمراض نساء وتوليد ، و ٢٨٦ حالة طب اطفال ، ٢٧١ حالة عظام و ٥٠ حالة تنظيم الأسرة و ١٣٥ حالة أسنان". حيث تم صرف العلاج لهم بالمجان .

وتحويل عدد ٣ حالات للمستشفيات لاستكمال العلاج، فضلا عن إجراء فحوصات معملية لعدد ٧١ حالة و ٤٤ حالة موجات صوتية وكشف مبكر للضغط والسكر لعدد ٢٧ حالة ، وإجراء خلع أسنان لعدد ٣٨ حالة بعيادة الأسنان ، مشيرا إلى أن هذه القافلة تأتي انطلاقا من حرص الدولة المصرية المستمر على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأسر الاولي بالرعاية عبر القوافل المجهزة بأحدث الإمكانيات والكوادر الطبية .

‏‪وأوضح الدكتور محمد بدران وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا ، أنه على هامش القافلة تم عقد ١٠ ندوات للتثقيف الصحي استفاد منها ٩٦ مواطنا عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية ( الالتهاب الكبدي الفيروسي ، فيروس كورونا ، السعار ، أنفلونزا الطيور ، الطفيليات المعوية والبلهارسيا) ، الأمراض غير المعدية (الضغط ،السكر والسمنة)، أورام الصدر ، تنظيم الأسرة ، النظافة الشخصية ونظافة المنزل، التغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن ، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة.

 

المحافظ يعد بمراقبة المستشفيات:

 

وفي سياق ذي صلة، تابع الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، أمس الأربعاء، سير العمل مستشفي قنا العام.

قال المحافظ، إنه سيقوم بالعديد من الزيارات والجولات المفاجئة للمستشفيات العامة في أوقات مختلفة، للوقوف على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتوفر كافة الخدمات الطبية.

 مشيراً إلى تقديمه لكافة سبل الدعم للمستشفيات والوحدات الصحية التي تخدم قطاع كبير من المواطنين على مستوى المحافظة ومتابعة تقديم الخدمة للمرضى.

وأوضح المحافظ، بسرعة عمل حصر باحتياجات القطاع الطبي بالمحافظة لتوفير كافة المستلزمات الطبية بجميع المستشفيات للتيسير علي المواطنين في تلقي العلاج وعدم تحمل مشقة السفر لمحافظات آخرى.

 

 

مقالات مشابهة

  • الكشف بالمجان على 1221 مواطنا في قافلة طبية بدمياط
  • منظمة الصحة العالمية: كوفيد لا يزال يقتل 1700 شخص أسبوعياً
  • صحة المنيا تقدم خدمات طبية لــ1923 مواطن
  • أكدت أن 1700 شخص يموتون بسببه أسبوعيًا.. “الصحة العالمية”: كوفيد لا يزال موجودًا ويمثل خطرًا
  • كورونا ما زال يقتل 1700 شخص أسبوعيا
  • الصحة العالمية: كوفيد لا يزال يقتل 1700 شخص أسبوعيا
  • محافظ بورسعيد يتفقد «مجمع الشفاء الطبي» ومستشفى الرمد لمتابعة سير وانتظام العمل
  • خدمات طبية مجانية لـ1080 مواطنًا بقرية حجازة جنوب قنا
  • استدعاء وزير الصحة.. طلب إحاطة حول معاناة المرضى بمستشفيات التأمين الصحي
  • قراءة سياسية لـ خارطة طريق المعارضة... هل توصل إلى نتيجة رئاسية؟