موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية سيرغي لافروف أن روسيا أصبحت “أشد وأقوى بشكل ملحوظ” في عام 2023، وأن الشعب الروسي كان متضامناً ووقف متصدياً للحرب “الهجينة” التي أطلقها الغرب ضد روسيا.

وفي مقابلة أجرتها معه وكالة “نوفوستي” وقناة “روسيا-24” قال لافروف: إنه “نتيجة لهذه الحرب الهجينة التي يقوم بها الغرب بأكمله ضد روسيا والتي تم إطلاقها ضدنا بأيدي وأجساد وجميع مكونات المجتمع الأوكراني الأخرى أصبحت روسيا أقوى بشكل ملحوظ هذا العام، وتعززت وحدة شعبنا بشكل كبير لإحقاق النصر ومواصلة العمل من أجله”.

وأشار الوزير الروسي إلى أن انتصار روسيا “لم يكن دبلوماسياً فحسب، إنه انتصار تم تحقيقه على خط المواجهة في منطقة العملية العسكرية الخاصة، بفضل صمود الداخل والدعم الشعبي”.

وفي سياق الضغوط وتلك الحرب التي أعلنها الغرب على روسيا، لفت لافروف الى أن الدول الغربية “حاولت وضع صربيا أمام خيارين، إما الانضمام إلى نظام العقوبات ضد روسيا.. أو مواجهة انقلاب داخلي”.

من جهة أخرى، أكد لافروف أنه “لم يعد من الممكن الآن وقف التحرك نحو نظام اقتصادي أكثر عدالة، وأن العالم سئم من تحول الدولار إلى وسيلة لتغيير الأنظمة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وفرض النفوذ وتقويض المواقف التنافسية المشروعة للدول في مناطق مختلفة”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

لافروف: روسيا تعمل على إحياء العلاقات السورية مع الدول العربية

قال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي، إن موقف المصريين البناء في تنمية الحوار السياسي مع سوريا كان له مساهمة كبيرة في اتخاذ قرار استئناف عضوية دمشق في جامعة الدول العربية.

وأضاف «لافروف» خلال حديثه بمؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري، أن روسيا تعمل على إحياء العلاقات السورية مع الدول العربية المحيطة بها، مشيرا إلى أن أهمية العلاقات لا تكمن في معالجة تبعيات الأزمة الطويلة في سوريا فقط، بل ستشكل فرص إضافية لتوطيد الأمن والاستقرار في الشرق لأوسط بأكمله.

وأوضح أنه يوجد الكثير من القضايا المشابهة في المناطق المجاورة والقريبة من مصر والتي تمس المصالح المصرية بشكل مباشر وغير مباشر مثل مشاكل السودان والصومال والبحر الأحمر، مشيرا إلى أنّ هذه المشكلات لن يتم حلها إلا عن طريق الحوار بمشاركة الأطراف المعنية ودعم البلدان المجاورة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو
  • وزير الخارجية الروسي: نرحب بجميع الخطوات الساعية لوقف سفك الدماء في فلسطين
  • لافروف: الوثيقة الأمريكية من أجل التهدئة في غزة أصبحت حبرا على ورق
  • لافروف: روسيا تعمل على إحياء العلاقات السورية مع الدول العربية
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن  الجهود المصرية الرامية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • أسعار الذهب في مصر تنخفض بشكل ملحوظ: هل سيستمر هذا الاتجاه؟
  • الكرملين: بوتين دائما يتأنى بشكل كبير فيما يتعلق بالرد على تصرفات الغرب
  • هل ستضرب صواريخ الغرب العمق الروسي؟.. هذه أهداف خطة زيلينسكي السرية
  • ريابكوف: الغرب قرر بالفعل ضرب العمق الروسي
  • موسكو: نعرف أن الغرب قرر بالفعل ضرب روسيا في عمقها