انتقد إيلون ماسك التقارير الإعلامية الأخيرة عن "هجوم" روبوت على مهندس في مصنع تسلا في أوستن.

وكتب ماسك في منشور X يوم الأربعاء: "من المخزي حقا أن تقوم وسائل الإعلام بكشف إصابة حدثت قبل عامين بسبب ذراع روبوت صناعي بسيط من نوع Kuka (موجود في جميع المصانع)، وتلمح الآن أنها بسبب Optimus".

وكان الرئيس التنفيذي لشركة تسلا يرد على مستخدم X، الذي شارك تقريرا لـ"ديلي ميل" يوم الثلاثاء حول حادث روبوت في المصنع عام 2021.

Correct.

Truly shameful of the media to dredge up an injury from two years ago due to a simple industrial Kuka robot arm (found in all factories) and imply that it is due to Optimus now.

— Elon Musk (@elonmusk) December 27, 2023

وغطت The Information الحادثة أيضا في قصة نشرت الشهر الماضي. ووفقا للتقرير، قال شاهدان إن مهندسا كان يقوم بتشغيل تحديثات البرامج على روبوتات المصنع عندما تم إمساكه وتثبيته على السطح بواسطة إحدى الآلات.

وقال الشهود أيضا إن المهندس ترك ينزف بعد أن غرز الروبوت مخالبه في جسده. وفي النهاية، نجا المهندس من الروبوت عندما ضغط عامل آخر على زر التوقف في حالات الطوارئ، وفقا لـInformation.

إقرأ المزيد صحيفة: اكتشاف "ثغرة أمنية" في أنظمة سيارات تسلا!

ومع ذلك، يبدو أن غضب ماسك من منشور "ديلي ميل" كان بسبب تأطيره للحادث، حيث استخدم صورة مصغرة تظهر روبوتات تسلا Optimus التي تشبه البشر، وليس ذراع الروبوت Kuka الذي شارك في حادثة 2021.

ولن يكون دفاع ماسك عن روبوتات Optimus مفاجئا، لأنه يعلق عليها آمالا كبيرة. وعندما كشف النقاب عنها العام الماضي، قال إن الاقتصاد يمكن أن يصبح "شبه لا نهائي" إذا كانت روبوتات Optimus قادرة على العمل اليدوي.

وقال ماسك حينها: "هذا يعني مستقبلا من الوفرة. مستقبل لا يوجد فيه فقر، حيث يمكنك الحصول على ما تريد من المنتجات والخدمات".

ومع ذلك، فإن الشكاوى المتعلقة بالسلامة تلاحق منذ فترة طويلة مصانع تسلا التابعة لماسك. وفي عام 2020، قال المنظمون في كاليفورنيا إن شركة تسلا أرسلت إليهم تقارير غير كاملة عن إصابة المصنع.

ولا يقتصر الأمر على الولايات المتحدة فقط. ففي الآونة الأخيرة، قال المفتشون الصينيون إنهم يريدون معاقبة الشركة بسبب نقاط الضعف في السلامة، وفقا لشركة Caixin Global.

ووفقا للتقرير، توفي عامل بمصنع تسلا في شنغهاي بعد أن سحقته معدات المصنع.

وفي أكتوبر، رفضت شركة تسلا ادعاءات الاتحاد الألماني ووسائل الإعلام في البلاد بأن مصنع برلين Gigfactory يفتقر إلى أحكام السلامة المناسبة.

المصدر: بيزنس إنسايدر

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إيلون ماسك تسلا تكنولوجيا روبوت

إقرأ أيضاً:

ليست مزحة.. روبوت ينتحر بسبب ساعات العمل الطويلة

السومرية نيوز – منوعات
تحقق السلطات في كوريا الجنوبية بسبب واقعة انتحار روبوت، ألقى بنفسه من أعلى الدرج لأنه لم يتحمل ساعات العمل الطويلة. وتقوم السلطات حاليا بالتحقيق من خلال الكشف عن أجزاء الروبوت للتأكد من سبب الانتحار.   ويقول الخبير في تكنولوجيا المعلومات أيمن عيتاني، إن "الأشخاص يميلون لرؤية الأشياء من خلال تجربة التجسيد، لكل شيء وحتى الآلات تمتلك خصائص تفكير وشعور شبيهة بالبشر".   وأضاف "تعبر الآلة مثلما يعبر البشر عن أنفسهم وأصدقائهم بأن العمل متعب ومرهق فيتصرف بنفس الطريقة التي قد يفعلها الإنسان"، موضحا ان "ما حدث مع الروبوت يمكن أن يحدث مع أي جهاز آخر، سواء كان جهاز حاسوب أو هاتف محمول".   وذكر ان "الأجهزة تتعطل أحياناً وتتوقف عن العمل قبل أن تعود للعمل مجدداً بشكل طبيعي، لكن في حالتنا هذه توقفت الماكينة فجأة مثلما يحدث أحياناً مع الحاسوب والأجهزة اللوحية"، مشيرا الى ان "ما حدث هو مجرد عطل تقني بسيط تعرضت له الماكينة ونظرا لتواجده بجانب الدرج سقط الجهاز وتكسر".   وذكر ان "تلك الروبوتات التي تتميز بالقدرة على التفكير واتخاذ القرارات والتي تفوق قدراتنا البشرية، تجعلنا نشعر بنوع من الانعكاس الذاتي عند التفاعل معها حتى في الأمور اليومية عندما نتحدث مع المساعدين الرقميين مثل "أليكسا" و"سيري"، نجد أننا نعبِّر عن طلباتنا بلباقة واحترام".   وبين ان "هناك العديد من الأشخاص الذين يتحدثون عن حقوق الروبوتات هذا الأمر، عندما يتم تبنيه بصورة رسمية، ستصبح له تداعيات جدية قد يُطلب الالتزام بقوانين جديدة تُجرّم انتهاك حقوق الروبوتات".   في مناقشة حديثة، اقترح إيلون ماسك أنه في غضون السنوات الخمس المقبلة، ستصبح الروبوتات أكثر ذكاءً ومهارة من البشر.   ومن المتوقع أن تمتلك الروبوتات خلال 10 أو حتى 15 عامًا قدرات ذاكرة غير عادية. ومع ذلك، هذا لا يعني أنهم سيكونون بشرًا أو لديهم مشاعر مشابهة لمشاعرنا.   ويخطو البشر خطوات كبيرة نحو المستقبل الذي يتصوره قبل الواقع الحالي ويتوقع ما قد يختبره أطفالنا في غضون 10 أو 25 عامًا من الآن.   وتختلف حقوق الحيوان تماماً عن حقوق الإنسان وكذلك تختلف عن حقوق الروبوتات المستقبلية أمام البشرية مسافة طويلة قبل تحقيق تقدم ملموس في هذا المجال؛ نحن ما زلنا بعيدين جداً عليه حالياً.

مقالات مشابهة

  • تعود للحرب العالمية.. انفجار قنبلة بالقرب من مصنع تسلا بألمانيا
  • ليست مزحة.. روبوت ينتحر بسبب ساعات العمل الطويلة
  • ماسك يقدم فرضية بشأن من يحكم الولايات المتحدة
  • إيلون ماسك معلقا على المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024: ذريعة لاستبدال الرئيس بايدن
  • منتصر الرفاعي ينتقد الزمالك بسبب قراره بعدم استكمال الدوري
  • "نابض بالحياة".. روبوت ياباني يحاكي المظهر البشري بشكل مريب
  • كوريا الجنوبية.. روبوت ينهي حياته بإلقاء نفسه من أعلى الدرج (صورة)
  • كوريا الجنوبية.. السلطات تفتح تحقيقا إثر "انتحار" روبوت من أعلى الدرج (صورة)
  • "كارمن".. أول روبوت "يحارب" فقدان الذاكرة لدى الناس
  • تقارير عن هجوم بمقذوف ضد سفينة خلال إبحارها قبالة اليمن متجهة للسعودية