حياة تُخلق لأول مرة في منطقة نائية بجهود وأيادٍ مصرية خالصة، يقف عامل يحمل بين يديه مُعدات لأعمال تشطيب وتركيب وبجواره مُهندس يُشرف على جودة ما يتم تركيبه على مساحة تصل لمليون و100 ألف متر مربع، لتُنشئ وزارة النقل محطة العاصمة المركزية للقطار الكهربائي السريع بالعاصمة الإدارية الجديدة.

المسطح يضم أكثر من عمل ضخم، يتمثل في محطة العاصمة المركزية للقطار الكهربائي السريع ومحطة القطار الكهربائي الخفيف والتي تُبنى أعلى كوبري، ويتوسطهما مبانٍ إدارية ومول تجاري، لتخلق بذلك وزارة النقل حياة جديدة في مناطق مُهمة، من خلال إنشاء وسائل نقل جماعي صديقة للبيئة.

تفاصيل الأعمال الإنشائية بالمحطة 

أجرت «الوطن» جولة بموقع محطة العاصمة المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، للوقوف على حجم الإنشاءات وما تم على أرض الواقع، وقدّم المهندس جوزيف عادل، مدير مشروع محطة العاصمة المركزية من قبل الهيئة القومية للأنفاق، شرحا تفصيليلا للأعمال: «المحطة تقع على مسطح أرض بمساحة مليون و100 ألف متر مربع وهذا المسطح يشمل أيضا محطة للقطار الكهربائي الخفيف الذي يأتي من محطة عدلي منصور ويدخل العاصمة الإدارية الجديدة»، ويتوسط المحطتين مبان إدارية وتشغيلية وجزء منها تُجاري.

بمجرد أن تطأ قدميك مبنى المحطة، تجد أمامك مكتب مُخصص للاستعلامات سواء عن مواعيد القطارات أو الأرصفة، على نسق فرعوني اعتزازا بالهوية المصرية، بحسب ما رواه المهندس جورزيف عادل، إذ تتكون المحطة من مبنيين شمالي وجنوبي، تبدأ بـ«بدروم» ثم الدور الأرضي على مساحة 13 ألف و600 متر، يضم عددا من مكاتب التذاكر والاستعلامات فضلا عن الأرصفة.

الهدف الأساسي من إنشاء المحطة على شكل مبنيين، هو وجود فصل تام للحركة، حيث يستقر في الدور الأرضي أيضا محلات وكافيهات لخدمة جهمور الركاب، أما بالنسبة للدور الأول من المحطة من المقرر أن يُستغل إداريا وتخصيص أماكن انتظار، فضلا عن تخصيص مكان للصلاة.

الدور الأرضي من المحطة

يستقر فوق الدور الأرضي من المحطة ما يُسمى بالـ «ميزانيين» على مساحة 9 آلاف و500 متر، ويستغل إداريا للتشغيل، بحسب ما شرحه المهندس جوزيف عادل، كما يتوسط مبان المحطة مسافة 70 متر بها 4 أرصفة بـ6 سكك حديد «3 سكك حديدية اتجاه العين السخنة و3 سكك حديدية اتجاه مرسى مطروح»، لتقليل وقت الانتظار وعدم تعطيل معدل التقاطر.

أرصفة القطارات مُرقمة برصيف «7 و8 و9 و10»، وتم إنشاء 5 كباري فوق الأرصفة للحفاظ على فصل الحركة تماما، ينتهي تركيب الكوبري الخامس منتصف شهر فبراير المقبل، ويعلو الكباري مُنشأ معدني على مسافة 70 متر دون أي أعمدة يسمح بدخول الإنارة والتهوية الطبيعية: «وهي واحدة من أكبر الباكيات في الجمهورية بدون أي عمود بمجهودات مصرية وتصميم وتصنيع مصري». 

حدد المشرف على المحطة من الهيئة القومية للأنفاق سعة المحطة، قائلاً: «المحطة مُصممة لتسع حوالي 82 ألف راكب بحلول عام 2055»، موضحا أنها تُصمم بأيادٍ مصرية خالصة وبمكونات مصرية، حيث وصلت نسبة التنفيذ 66%.

المهندس محمد حسين، مدير المشروع في الشركة المنفذة لمحطة العاصمة، حدد تفاصيل مُهمة عن المحطة، قائلا: «المحطة مسطحة بمساحة 45 ألف متر مسطح، وبلغت نسبة الأعمال الخرسانية 99% حيث تم الانتهاء من المسارات والأرصفة»، موضحا أنه جار حاليا تنفيذ أعمال التشطيبات النهائية وفق المواصفات والمعايير العالمية.

تشتمل أعمال التشطيبات على تجاليد الرخام في الصالات والمداخل وكل الأعمال الخاصة بأعمال البياض سواء الدور الأرضي أو الميزانين، وفق ما رواه «حسين»، موضحا أن المحطة تبادلية مع القطار الكهربائي الخفيف، وهي من المواقع المتميزة.

على بُعد حوالي 800 متر من المحطة تقع ورشة الصيانة الخفيفة الخاصة بالقطار الكهربائي السريع، والتي يُجر العمل عليها حاليا، وهنا وضح المهندس محمد حسين، أن عدد العمالة بالمحطة حوالي 350 إلى 400 عامل مصري.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القطار الكهربائي السريع القطار الكهربائي الخفيف القطار الكهربائي الركاب الکهربائی السریع للقطار الکهربائی من المحطة المحطة م

إقرأ أيضاً:

مأرب تحتفل بالعرس الجماعي الثالث لـِ 92 عريسا وعروسا من أبناء أمانة العاصمة.

 

شهدت مدينة مأرب اليوم، عرساً جماعياً بهيجاً احتفاءً بزفاف 92 عريساً وعروسا من أبناء أمانة العاصمة من منتسبي القوات المسلحة والأمن ، نظمه مجلس التعبئة والإسناد الشعبي بأمانة العاصمة،في أجواء فرائحية بهيجة، شهدت حضورا كبيرًا من أهالي العرسان وأصدقائهم. 

 

وفي الحفل الذي حضره وزير الأوقاف والإرشاد السابق القاضي أحمد عطية، ووكلاء أمانة العاصمة،وعدد من وكلاء المحافظات والقيادات العسكرية والأمنية والشخصيات المدنية ،ألقى عضو مجلس النواب عبدالله صعتر كلمة أشار فيها إلى أن إقامة هذا العرس يُعَدّ تقديراً رمزياً لجهود الأبطال وتضحياتهم، وتخفيف الأعباء عنهم لإكمال نصف دينهم، وتأسيس حياتهم الأسرية في ظل الظروف الاستثنائية الصعبة التي يمر بها الوطن.

 

وأكدت الكلمة أن هذه الفرحة التي صنعت رغم كل الظروف، ستكتمل بالفرحة الكبرى بتحرير العاصمة صنعاء وكل شبر من تراب الوطن، واستعادة مؤسسات الدولة، ودحر مليشيا الحوثي الإيرانية، على خطى ونهج ابطال ثورتي سبتمبر وأكتوبر المجيدتين باجتثاث طاغوت الإمامة في شمال الوطن ،وطرد المحتل الغاصب وقوته في الجنوب،ومثلتا قضية اليمن المصيرية التي تواشجت أهدافها وإراداتها.

 

وفي تصريح لوكيل أمانة العاصمة عبدالمجيد الجرف، هنأ فيه العرسان بهذا الاحتفال الذي جاء متزامنا مع الاحتفال بأعياد ثورتي 26سبتمبر وَ14 أكتوبر المجيدتين...

مشيداً بما قدمه الشهداء الأبطال الذين قضوا في مختلف مراحل النضال من أجل اليمن ودحر مليشيا الحوثي الإرهابية، في كافة ميادين الشرف والبطولة، والعزة والنصر للوطن والشعب وحريته وجمهوريته وهويته. ولفت إلى أهمية ودلالات ومعاني مشاريع الزواج الجماعي التي تعكس قيم الترابط والتكافل ولم الشمل في المجتمع ،باعتبارها من الثوابت التي يؤكد عليها ديننا الإسلامي الحنيف ، ولأثرها الديني والاجتماعي والوطني البالغ في توطيد العلاقات وتعزيز الروابط، بما يعكس الأثر الطيب في الاستقرار الاجتماعي، وترسيخ صور المحبة والتلاقي المجتمعي، التي تعد أحد أهم أركان وحدة المجتمع بمفهومها الشامل.

 

وفي كلمة لرئيس مجلس التعبئة والإسناد بأمانة العاصمة أحمد الأشول، أكد أن مشاريع الزواج الجماعي تعد ثمرة طيبة لتحصين الشباب ،وتحمل معاني التكافل الاجتماعي والتعاضد والتضامن، وهو ليس بغريب على شعبنا الذي كان وسيظل على مر التاريخ عنوانا للحضارة والتعايش والتكافل الاجتماعي.

 

وأوضح الأشول إقامة هذا العرس -وهو الأول لأبناء الأمانة- يأتي كنوع من رد الجميل وأداء الواجب تجاه هؤلاء المناضلين، الذين قدموا تضحيات جسيمة في سبيل الوطن، فمنهم أبناء الشهداء ومنهم الجرحى ومنهم الأسرى والمختطفين الذين غيبوا لسنوات في سجون المليشيات.

 

كما أهدى العرسان فرحتهم لثوار سبتمبر وأكتوبر،و للأبطال في الجبهات ،وكل من له يد في إقامة هذه الاحتفائية والعرس البهيج، وعلى رأسهم سلطان العرادة عضو مجلس القيادة الرئاسي....

معبرين عن سعادتهم البالغة بتحقيق حلمهم في الاستقرار والحياة الكريمة، ولم شملهم عبر هذه الأعراس المباركة، التي تؤسس لمستقبل أفضل لهم ولأسرهم.

 

كما قدم في الحفل العديد من الفقرات الفنية والرقصات الفلكلورية والقصائد الشعرية نالت الاستحسان وأثارت إعجاب الحاضرين.

مقالات مشابهة

  • فرص عمل بمشروع القطار الكهربائي الخفيف.. اعرف التفاصيل
  • رئيس شركة مياه الشرب بالبحر الأحمر يتفقد محطة اليسر
  • مركبة فضاء تصل المحطة الدولية بمقعدين شاغرين.. ما السبب؟
  • وزير الإسكان ومحافظ الأقصر يتفقدان محطة تنقية مياه مدينة طيبة الجديدة
  • مأرب تحتفل بالعرس الجماعي الثالث لـِ 92 عريسا وعروسا من أبناء أمانة العاصمة.
  • زيادة عدد مكاتب الاشتراكات داخل محطات خط االمترو الثالث الأخضر
  • زيادة عدد مكاتب الاشتراكات داخل محطات الخط الأخضر الثالث للمترو
  • طريقة حساب فاتورة الكهرباء بعد تركيب ألواح شمسية.. «وفر فلوسك»
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بشمال الخرطوم
  • “روس أتوم” تعلن عن مرحلة جديدة في بناء المحطة النووية المصرية