بغداد اليوم -  ترجمة

كشفت مجلة "ذا دينفس بوست" الامريكية المعينة بالشؤون العسكرية اليوم الخميس (28 كانون الأول 2023)، عن موافقة واشنطن على صفقة مع الرياض تتعلق بتدريب قواتها الجوية وتقديم المشورة العسكرية بقيمة مليار دولار امريكي، ملوحة بالصفقة كورقة ضغط على الحكومة السعودية للمشاركة في التحالف الذي تشكله ضد الحوثي.

 

وذكرت المجلة بحسب ما ترجمته "بغداد اليوم"، ان السعودية كانت قد طلبت في وقت سابق من الولايات المتحدة "تدريب قواتها الجوية" من خلال توفير فرق تقدم الخبرة التقنية، تعليم اللغة الإنكليزية، بالإضافة الى الصيانة وادامة الطائرات المقاتلة. 

وأضافت، أن "الحكومة الامريكية وافقت على الصفقة وقررت ارسال 339 خبير عسكري الى السعودية خلال الأيام المقبلة"، مشيرة الى ان "الصفقة ما تزال غير منفذة بشكل فعلي حتى الان نظرا لوجود خلافات بين الرياض وواشنطن".

تلك الخلافات كشفت عن تفاصيلها صحيفة النيويورك تايمز، التي أعلنت في تقرير نشرته أمس الأربعاء، ان السعودية والامارات بالإضافة الى مصر، رفضت المشاركة في التحالف الدولي الذي تشكله الولايات المتحدة وتستهدف من خلاله الحوثي في اليمن بعد الحصار الذي فرضته على مرور السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر. 

ونوهت الصحيفة، بأن "السعودية في المراحل الأخيرة الان لتوقيع صفقة سلام مع الحوثي، الامر الذي يجعل من دخولها تحالفا يستهدف الحوثي امرا مستحيلا" بحسب وصفها، مؤكدة ان "الرئيس الأمريكي جو بايدن انتقد وبشدة رفض الرياض المشاركة في التحالف على الرغم من مشاركة البحرين، التي قالت ان دخولها الحلف يمثل حركة سياسية رمزية مقتصرة على الدعم اللوجستي". 

من جهتها، أكدت صحيفة واي نت نيوز الصينية، ان الحكومة المصرية "رفضت كذلك" المشاركة في التحالف الأمريكي على الرغم من "الاضرار الاقتصادية" التي اصابت قناة السويس نتيجة للحصار الذي فرضته قوات الحوثي، مؤكدة ان حكومات مصر، والسعودية، والامارات تحاول فرض ضغط على واشنطن لايقاف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، يقابله تلويح امريكي بإيقاف صفقة التدريب في حال استمر رفضها، بسحب وصفها. 

وكانت الحكومة الامريكية قد أعلنت في وقت سابق عن تشكيل ما وصفته بــ "تحالف دولي" لمواجهة الحصار الذي فرضه الحوثي في البحر الأحمر على مرور السفن الإسرائيلي عبر مضيق باب المندب، حيث اكدت واي نت نيوز ان حكومات مصر، السعودية والامارات باتت ترى في التحركات الامريكية في البحر الأحمر "محاولة لتحشيد الدعم للنظام الإسرائيلي"، مؤكدة استمرار رفضهم المشاركة في التحالف على الرغم من الضغوط التي تمارسها واشنطن عليهم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المشارکة فی التحالف

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يقدم لقيادة قوات التحالف رؤية الحكومة لتطوير أداء المؤسسة العسكرية والأمنية

 

قدم رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء لقيادة القوات المشتركة لتحالف رؤية الحكومة لتطوير أداء المؤسسة العسكرية والأمنية.

كما استعرض مسار الإصلاحات التي تم تنفيذها لمنفذ بما يساعد على بناء جيش قوي وفق أسس مهنية والدعم المطلوب من القوات المشتركة.

 

جاء هذا خلال زيارة قام بها رئيس مجلس الوزراء إلى مقر قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن.

 

وعقد رئيس الوزراء اجتماعاً مع قيادة القوات المشتركة، جرى خلاله، استعراض جوانب التكامل والتنسيق والتواصل بين الحكومة والقوات المشتركة في مختلف الجوانب المتعلقة بالمعركة المصيرية والوجودية ضد مليشيا الحوثي الإرهابية، إضافة الى الهجمات الإرهابية المستمرة على الملاحة الدولية والسفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وكان في استقبال دولة رئيس الوزراء لدى وصوله قائد القوات المشتركة الفريق الركن فهد بن حمد السلمان، وعدد من القيادات.

 

مقالات مشابهة

  • ميندي يحسم موقفه من المشاركة في "كلاسيكو" السعودية
  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • مساعد وزير الخارجية للشئون الامريكية يستقبل رؤساء المكاتب الاقتصادية والتجارية والزراعية بالسفارة الأمريكية في القاهرة
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • رئيس الوزراء يقدم لقيادة قوات التحالف رؤية الحكومة لتطوير أداء المؤسسة العسكرية والأمنية
  • بن مبارك يبحث مع قيادة قوات التحالف جوانب التنسيق والتكامل مع الحكومة
  • الإمارات تؤكد التزامها بدعم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب وتعزيز الاستقرار
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري لـ التحالف الدولي ضد داعش في واشنطن
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري لـ “التحالف الدولي ضد داعش” في واشنطن