وجه اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، برفع درجة الاستعداد بالمحافظات لمواجهة موجة الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة والرعدية التي تتعرض لها المحافظات خلال اليوم الخميس والـ٢٤ ساعة القادمة.

ويأتي ذلك في إطار توقعات هيئة الأرصاد الجوية خلال  الفترة الحالية بتعرض بعض محافظات الجمهورية لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية يصاحبها سقوط الأمطار بنسب متوسطة وتصل إلى غزيرة ورعدية على محافظات ( دمياط وبورسعيد والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية والاسماعيلية والسويس وشمال سيناء والشرقية والإسكندرية ومطروح )، مع نشاط رياح شديدة على مناطق بالقاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

وزير التنمية المحلية يتلقى تقريرا من غرفة العمليات بشأن جهود المحافظات في رفع تراكمات الأمطار والتعامل مع سقوط الأمطار

وفي السياق ذاته؛ تلقى اللواء هشام آمنة، تقريرًا ظهر  اليوم الخميس من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة، حول جهود المحافظات والاجراءات والاستعدادات التى اتخذتها لمواجهة موجة الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة وسوء الأحوال الجوية والرياح الشديدة التي تتعرض لها العديد من المحافظات، ومتابعة رفع تراكمات مياه الأمطار وشفطها من الشوارع الرئيسية والفرعية وكافة المناطق بالمحافظات.

وقال اللواء هشام آمنة، إن تقرير غرفة العمليات، أشار إلي استمرار جهود الأجهزة التنفيذية بالمحافظات وشركات مياه الشرب والصرف الصحي برفع تجمعات مياه الأمطار في بعض المناطق،  مؤكدًا أن هناك تعاون وتنسيق مستمر بين معدات الأحياء والمراكز والمدن والوحدات المحلية وشركات مياه الشرب والصرف الصحي والأجهزة والجهات التابعة لوزارة الموارد المائية والري لمواجهة حالة الطقس السيئ التي تتعرض لها بعض محافظات الجمهورية.

وأشار التقرير إلى أنه تقرر تعطيل الدراسة اليوم الخميس الموافق 28/12/2023 بجميع المدارس في ثلاث محافظات هي الدقهلية والغربية وكفر الشيخ، حرصًا على سلامة أبنائنا الطلاب، وذلك نظرًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية باستمرار تعرض المحافظات المشار إليها لموجة من الطقس السيئ والأمطار الغزيرة وسوء الأحوال الجوية.

وأكد تقربر غرفة العمليات بالوزارة إنه في محافظة الدقهلية تعرضت المحافظة لسقوط أمطار متوسطة، كما شهدت مدن المنصورة وطلخا وبلقاس وجمصة لسقوط الأمطار المتوسطة والخفيفة وقد تمت علي الفور أعمال شفط وكسح تجمعات مياه الأمطار بكافة المناطق بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بإشراف ومتابعة رؤساء المدن والمراكز ونوابهم كما تتواصل  أعمال كسح وشفط تجمعات الامطار بكافة المناطق حتي يتم رفع كافة تجمعات المياه بالكامل من كافة الانحاء.

كما شهدت محافظة بورسعيد سقوط أمطار متوسطة على جميع أنحاء المحافظة، وأسفرت عن بعض تجمعات للمياه في إمتداد شارع محمد على وأمام منطقة الاستثمار وسور الجيش وكوبري الرسوة، وجارِ العمل على رفعها

وأوضح تقرير غرفة العمليات إنه في محافظة الغربية تواصل الوحدات المحلية بالتنسيق مع شركة مياه الشرب وفروعها، جهودها في التعامل مع تداعيات موجة الطقس وسقوط أمطار، من خلال توجيه سيارات الكسح لسحب المياه، والدفع بالفرق والمعدات اللازمة لرفع تجمعات مياه الأمطار بشوارع تلك المدن والقرى، والمرور على صافيات الأمطار والمتابعة الميدانية لحالة الشوارع والطرق.

وأكد متابعة جاهزية المعدات والأفراد والاستعداد التام لمواجهة أي أحداث طارئة لسرعة التدخل للسريع، بجانب التنسيق مع شركة الكهرباء للتأكد من تأمين جميع أعمدة الكهرباء والمحولات بالإضافة إلى تواجد فرق الطوارئ والتدخل السريع في حالات الطوارئ، وجارِ استمرار عمليات سحب وتصريف مياه الأمطار من الأنفاق والكباري بمراكز ومدن المحافظة للتأكد من انتظام عمليات إزالة أي تجمعات المياه لضمان عدم إعاقة الأمطار للحركة المرورية لتلافى مشاكل زيادة المياه المتراكمة.

وأشار تقرير الغرفة إلى إنه في محافظ كفرالشيخ... شهدت المحافظة سقوط أمطار متفاوتة الشدة علي بعض مراكز المحافظة أسفرت عن تجمعات للمياه، وتواصل الوحدات المحلية جهودها في رفع مخلفات الأمطار وأعمال كسح المياه من محاور الطرق والشوارع الرئيسة بمشاركة شركة مياه الشرب والصرف الصحي والقطاعات المعنية. 

ولفت التقرير إلى أن محافظات القاهرة والقليوبية والمنوفية تعرضت لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على كافة أحياء المحافظات وأسفرت عن تجمعات للمياه وجارى العمل على رفعها، كما اعلنت الأجهزة التنفيذية بالمحافظات الثلاث رفع درجة استعدادها في التعامل الفوري وشفط كافة تجمعات مياه الأمطار بنطاق المراكز والمدن التي شهدت أمس سقوط الأمطار بها، إضافة إلى  استمرار جاهزية جميع الأفراد والسيارات والمعدات للتعامل اللحظي مع المواقف الطارئة واتخاذ الإجراءات العاجلة في هذا الشأن.

ووجه وزير التنمية المحلية السادة المحافظين بضرورة استمرار  انتشار جميع فرق ومعدات التدخل السريع لمواجهة الأثار المترتبة على موجة الطقس وسقوط الأمطار الغزيرة في بعض مراكز المحافظات وخاصة المدن الساحلية، واستكمال جهود شفط تراكمات وتجمعات مياه الأمطار من الشوارع الجانبية والفرعية بجانب الشوارع الرئيسية ومطالع ومنازل الكباري ومحيط المدارس والجامعات لعدم إعاقة حركة الطلاب والتلاميذ والمواطنين والسيارات بتلك المناطق.

وشدد وزير التنمية المحلية بضرورة تواجد رؤساء المراكز والمدن والأحياء والوحدات المحلية فى الشوارع على مدار اليوم لمتابعة جاهزية المعدات الخاصة بالأمطار واستعداد الأطقم العاملة عليها للتعامل الفوري مع أي مستجدات، والتأكد من تمركز سيارات الشفط في الأماكن التي تتعرض لتراكمات الامطار لسرعة سحب المياه للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار وعدم تعطيل الحركة المرورية بالشوارع.

وكلف اللواء هشام آمنة غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة باستمرار متابعة الوضع بالمحافظات بالتنسيق المستمر مع غرف العمليات المركزية بها، للتدخل السريع لمواجهة أي طوارئ، والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء في هذا الشأن لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة.

وناشد وزير التنمية المحلية المواطنين بضرورة توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن أي أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالي، وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات، والحفاظ على مسافات الأمان؛ تجنبا للتعرض للحوادث المرورية حتى الاستقرار في حالة الطقس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التنمية المحلية الطقس حالة الطقس الطقس الان أخبار مصر اخبار مصر الان وزارة التنمية المحلية میاه الشرب والصرف الصحی وزیر التنمیة المحلیة تجمعات میاه الأمطار اللواء هشام آمنة الأمطار الغزیرة غرفة العملیات سقوط الأمطار الطقس السیئ التی تتعرض سقوط أمطار موجة الطقس

إقرأ أيضاً:

منها ارتفاع الرطوبة.. الأرصاد تحذر من 3 ظواهر جوية تضرب المحافظات اليوم

حالة الطقس اليوم.. حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من حالة الطقس اليوم السبت 6 يوليو 2024، مشيرة إلى وجود 3 ظواهر جوية تضرب محافظات الجمهورية.

حالة الطقس اليوم

وأوضحت الأرصاد الجوية، حالة الطقس اليوم السبت، لافتة إلى استمرار انخفاض درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجات مئوية، رغم وجود منخفض الهند الموسمي الذي يسبب ارتفاع درجات الحرارة.

حالة الطقس

ويعمل منخفض الهند، وبالإضافة إلى وجود امتداد مرتفع جو في طبقات الجو العليا، يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس، وحبس الرطوبة في طبقة قريبة من سطح الأرض مما يزيد الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

اضطراب الملاحة البحرية

وحذرت الهيئة، المواطنين والمصطافين من النزول إلى شواطئ البحر، بسبب اضطراب الملاحة البحرية على شواطئ البحر الأحمر وخليج السويس والشواطئ الغربية لبحر المتوسط، وسرعة الرياح من 30 لـ 50 كم في الساعة وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف.

اضطراب الملاحة البحريةالطقس اليوم

يسود طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، ويسود طقس مائل للحرارة رطب على أغلب الأنحاء، ليلا وفي الصباح الباكر معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية، وفقًا لما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية.

طقسالظواهر الجوية اليوم السبت 6 يوليو 2024

توقعت الهيئة أن تنشط رياح معتدلة أحيانا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء و جنوب البلاد على فترات متقطعة.

نشاط الرياح

اضطراب الملاحة البحرية

حالة البحرين الأحمر والمتوسط اليوم

وأوضحت الهيئة حالة البحرالمتوسط فتكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف واتجاة الرياح شمالية غربية.

أما عن حالة البحر الأحمر، فكشفت عنها الأرصاد، فتكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف واتجاه الرياح شمالية غربية.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم السبت 6 يوليو 2024درجات الحرارة المتوقعة اليوم السبت 6 يوليو 2024المدن/ المحافظاتالعظمىالصغرى
القاهرة3525
العاصمة الإدارية3524
6 أكتوبر3525
بنها3525
دمنهور3424
المنصورة3425
الزقازيق3525
شبين الكوم3425
طنطا3424
دمياط3125
بورسعيد3125
الإسماعيلية3624
السويس3523
العريش3222
رفح3122
رأس سدر3623
نخل3417
كاترين3317
الطور3723
طابا3523
شرم الشيخ3928
الإسكندرية3023
العلمين الجديدة3022
مطروح2923
السلوم3123
سيوة3421
رأس غارب3829
الغردقة4028
سفاجا4130
مرسى علم4029
شلاتين3927
حلايب3728
أبو رماد3827
رأس حدربة3626
الفيوم3722
بني سويف3722
المنيا3723
أسيوط3824
سوهاج4125
قنا4427
الأقصر4428
أسوان4427
الوادي الجديد4224
أبو سمبل4427

اقرأ أيضاًحالة الطقس اليوم الجمعة.. الأرصاد: انخفاض طفيف فى درجات الحرارة والعظمى بالقاهرة 36

شديد الحرارة على أغلب الأنحاء.. الأرصاد تكشف حالة الطقس المتوقعة غدا الأربعاء 3 يوليو 2024

استمرار الموجة الحارة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الجمعة 5 يوليو 2024

مقالات مشابهة

  • منها ارتفاع الرطوبة.. الأرصاد تحذر من 3 ظواهر جوية تضرب المحافظات اليوم
  • ملفات ملحة على طاولة وزيرة التنمية المحلية الجديدة
  • حماس تصدر بيانا حول مستقبل قطاع غزة
  • جامعة الأقصى في غزة تصدر بياناً بشأن استئناف الدراسة
  • في أول اجتماع.. منال عوض توجه 18 تكليفا لقيادات وزارة التنمية المحلية
  • حزب الإصلاح يعلّق على تصريح وفد الحوثي بشأن حياة قحطان وأسرة الاخير تصدر بياناً وتوجه طلباً فورياً للشرعية
  • وزيرة التنمية المحلية تلتقي قيادات الوزارة لمتابعة بعض الملفات المهمة
  • عاجل.. حركة حماس تصدر بيانا بشأن عملية الطعن في مستوطنة كرمئيل
  • أول إجراء من وزيرة التنمية المحلية الجديدة بعد حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية
  • وزيرة التنمية المحلية: التصالح وترخيص المحلات والنظافة أهم الأولويات