كتب- أحمد جمعة:

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن الحالة الصحية لأول إصابتين بالمتحور الجديد "JN.1"، بعدما جرى الإعلان عنهما، الخميس، بعد التأكد من التحاليل المعملية التي أجريت لهما.

وقالت وزارة في بيان، إن الحالة الصحية للحالتين "مستقرة"، مؤكدة علاجهما في المنزل إذ "لا توجد حاجة طبية لدخولهما المستشفى".

وأوضحت أن أعراضهما المرضية خفيفة؛ لإصابة الجهاز التنفسي العلوي، دون ظهور أعراض وخيمة.

وأكدت وزارة الصحة متابعتها الدقيقة للوضع الوبائي في مصر، مشددة على أن التوصيات الصحية للتعامل مع فيروس كورونا لا يوجد بها أي تغيير، باعتباره أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي كالأنفلونزا ومجموعة فيروسات الأنف، ولا يوجد أي توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات احترازية مختلفة عن سائر الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

وسبق أن وصنفت منظمة الصحة العالمية، "جيه.إن.1" على أنه "متحور مثير للاهتمام"، وقالت إن الأدلة الحالية تظهر أن المخاطر التي يشكلها على الصحة العامة منخفضة.

كما قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن تقديراتها تشير إلى أن الإصابات بالمتحور الفرعي الجديد لكوفيد-19 "جيه.إن.1" تشكل نسبة تتراوح بين 39 و50 بالمئة من إجمالي الحالات في الولايات المتحدة حتى 23 ديسمبر.

اقرأ أيضًا:

"بإيجابية حالتين".. الصحة تعلن اكتشاف المتحور الجديد لكورونا في مصر (بيان رسمي)

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الحرب في السودان فانتازي سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 متحور كورونا الجديد وزارة الصحة والسكان طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: انطلاق برنامج تدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة أريزونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي المتخصص في حوكمة الصحة والابتكار، بالتعاون مع كلية ثيندربيرد للإدارة الدولية بجامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويأتي التدريب ضمن برتوكول التعاون الذي تم توقيعه في أبريل 2024 بين وزارة الصحة والسكان، والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، وأمانة الشؤون الطبية برئاسة مجلس الوزراء، وتم الإعلان عن تفاصيله خلال فعاليات المنتدى الأول لحوكمة القطاع الصحي، الذي عقد بالقاهرة 27 يوليو الماضي.

دعم مهارات حوكمة الخدمات الصحية

وأشار الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان، إلى أن البرنامج التدريبي عقد بدعم من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، مؤكدا أن البرنامج التدريبي مصمم خصيصا ليتناسب مع احتياجات العاملين في القطاع الصحي المصري، لدعم مهارات حوكمة الخدمات الصحية، وكيفية تطبيقها بشكل يدعم المنظومة الصحية، ويعزز من قدراتها ويحسن كفاءتها في تقديم الخدمات الصحية.

وأضاف «الطيب»، أن البرنامج يعقد على مدى 10 أيام، ويشمل محاضرات تدريبية مكثفة، وورش عمل تفاعلية، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لمؤسسات ومنشآت صحية متميزة، بالولايات المتحدة الأمريكية، ومصنفة دوليا في تطبيق حوكمة الخدمات الصحية، مؤكدا أن المرشحين لحضور البرنامج التدريبي خضعوا لإجراءات تحضيرية، واختبارات لاختيار أنسب العناصر، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة، مؤكدا حرص وزارة الصحة على تمثيل مختلف القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، ومديريات الشؤون الصحية بالمحافظات.

إدارات الحوكمة والمراجعة الداخلية

وأشار إلى مشاركة 5 ممثلين عن المديريات ووكلاء المديريات، وعدد من أعضاء إدارات الحوكمة والمراجعة الداخلية بديوان الوزارة، والمديريات في محافظات «البحيرة، الدقهلية، المنوفية، أسيوط، الإسكندرية، كفر الشيخ، الفيوم»، مع تمثيل متوازن لمختلف الفئات الطبية بينهم 13 طبيبا بشريا و14 صيدليا و4 أطباء أسنان و2 أخصائي علاج طبيعي، و2 أخصائي تمريض.

وتابع أن كلية ثاندربيرد للإدارة الدولية بجامعة ولاية أريزونا، تحتل المركز الأول في ماجستير إدارة الأعمال طبقا لتقييم كليات إدارة الأعمال، بصحيفة «وول ستريت جورنال»، ومجلة «تايمز»، كما تحتل المركز الأول في الابتكار والإبداع بالولايات المتحدة الأمريكية، والمركز الثاني عالميا في التأثير العالمي.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الصحة يطمئن على الحالة الصحية للمرضى في أقسام مستشفى عين شمس
  • في فصل الصيف.. ليه لازم تروح البحر؟
  • الصحة: انطلاق البرنامج التدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة «أريزونا» بأمريكا
  • «الصحة»: انطلاق برنامج تدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة أريزونا
  • الصحة: انطلاق البرنامج التدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة أريزونا الأمريكية
  • «أسرع انتشارا وتأثيراتهما صادمة».. تحذير من سلالتين جديدتين لفيروس كورونا
  • والي الخرطوم يدين قصف المليشيا لمستشفى البلك للاطفال بالثورة
  • وكيل وزارة الصحة تعقد إجتماع موسع لتطوير الأداء
  • الصحة الاسرائيلية تعلن عن تسجيل إصابة بالتهاب دماغي ناتج عن أميبا نادرة
  • وزارة الصحة: 15 مستشفى تعمل جزئيا في غزة فقط