اقتربت السويد من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، يوم الثلاثاء، بعد أن أعطت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي الضوء الأخضر لبروتوكول انضمام الدولة الشمالية إلى التحالف العسكري.

اعلان

وقد تخلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اعتراضه على عضوية السويد خلال قمة حلف شمال الأطلسي في يوليو/تموز، لكن الأمر استغرق عدة أشهر لإرسال مشروع القانون إلى البرلمان للتصديق عليه، وأسابيع حتى أعطت اللجنة البرلمانية موافقتها.

تخلت السويد وفنلندا عن حيادهما الذي استمر لعقود من الزمن، وسعتا إلى العضوية في حلف شمال الأطلسي وسط مخاوف أمنية متزايدة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

أصبحت فنلندا العضو رقم 31 في الحلف في وقت سابق من هذا العام، بعد أن صادق البرلمان التركي على طلبها.

لماذا التأخير؟

تنبع معارضة تركيا لعضوية السويد في حلف شمال الأطلسي من اعتقادها بأن الدولة الشمالية كانت متساهلة للغاية تجاه مؤيدي المسلحين الأكراد والجماعات الأخرى في السويد، التي تعتبرها أنقرة تهديدات أمنية.

ومن بين هؤلاء أشخاص مرتبطون بحزب العمال الكردستاني، الذي يشن هجمات مستمرة منذ 39 عامًا في تركيا، وبعض الأشخاص الذين لهم صلات مزعومة بمحاولة انقلاب عام 2016 ضد أردوغان. والبعض الآخر معارضون لإردوغان.

بعد توقف لأشهر.. تركيا تستأنف الثلاثاء بحث انضمام السويد لحلف الناتو

وتوصلت تركيا والسويد وفنلندا إلى اتفاق العام الماضي لمعالجة المخاوف الأمنية لأنقرة، واتخذت ستوكهولم بعد ذلك خطوات لتشديد قوانين مكافحة الإرهاب، مما يجعل دعم المنظمات المتطرفة يعاقب عليه بالسجن لمدة تصل إلى ثماني سنوات.

لكن سلسلة من الاحتجاجات المناهضة لتركيا ومعادية للإسلام في ستوكهولم، والتي شمل بعضها حرق القرآن الكريم، أثارت غضب حكومة أردوغان والجمهور التركي.

وبينما أدانت الحكومة السويدية المظاهرات، انتقدت تركيا السويد، التي لديها قوانين صارمة تحمي حرية التعبير، لأنها سمحت بعرض المشاعر المعادية للمسلمين.

ما الذي تغير؟

وبينما عززت السويد قوانينها الخاصة بمكافحة الإرهاب لمعالجة المخاوف الأمنية لأنقرة، وافق الناتو على إنشاء منسق خاص لمكافحة الإرهاب وقام بتعيين الأمين العام المساعد توم جوفوس في هذا المنصب.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في قمة الحلف في يوليو/تموز إن السويد وافقت على "الدعم النشط للجهود الرامية إلى تنشيط عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي".

شاهد: توقيف أكثر من 300 شخص في تركيا يشتبه بصلتهم بداعش

وأعلنت ستوكهولم أنها ستسعى إلى تحسين الترتيبات الجمركية واتخاذ خطوات لتنفيذ السفر الأوروبي بدون تأشيرة للمواطنين الأتراك.

وتوقفت محادثات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي في عام 2018 بسبب التراجع الديمقراطي في البلاد، وسجلها السيئ في مجال حقوق الإنسان.

طائرات إف-16

اشترطت تركيا على الولايات المتحدة الحصول على طائرات إف-16، من أجل الموافقة على طلب السويد. لكن وخلال مناقشة يوم الثلاثاء في اللجنة البرلمانية، شكك المشرع المعارض أوغوز كان ساليسي فيما إذا كانت الحكومة قد تلقت ضمانات من الولايات المتحدة بشأن بيع طائرات إف-16.

ورغم دعم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلا أن الكثيرين في الكونغرس الأمريكي يعارضون بشدة بيع أسلحة لتركيا، التي ترغب في شراء 40 طائرة مقاتلة جديدة من طراز إف-16 ومعدات تحديث لأسطولها الحالي.

ماذا حدث بعد ذلك؟

وتمهد موافقة اللجنة البرلمانية الطريق أمام مناقشة بروتوكول انضمام السويد والمصادقة عليه من قبل الجمعية العامة. وبعد ذلك، يجب أن يوقع عليه أردوغان ليصبح ساري المفعول.

ولم يتضح متى ستناقش الجمعية بكامل هيئتها مشروع القانون.

ويسيطر حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه أردوغان وحلفاؤه على الأغلبية في البرلمان المؤلف من 600 مقعد.

اعلانغارات تركية في العراق وسوريا بعد مقتل 12 جندياً تركياً خلال يومين

ومع ذلك، قال الرئيس التركي إن القرار يقع على عاتق المشرعين. ولا يزال الحلفاء القوميون في حزبه الحاكم يشعرون بعدم الارتياح تجاه عضوية السويد، ويتهمون أعضاء الناتو باللامبالاة تجاه التهديد الذي يشكله حزب العمال الكردستاني لتركيا.

وحاول مسلحون أكراد هذا الأسبوع التسلل إلى قاعدة تركية في شمال العراق، مما أسفر عن مقتل 12 جندياً في اشتباكات استمرت يومين.

وقد تصوت الأحزاب الإسلامية، المحبطة بسبب صمت الدول الغربية تجاه العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، ضد مشروع القانون.

"خارجية" البرلمان التركي تصادق على عضوية السويد في الناتوأوكرانيا تدعو الاتحاد الأوروبي لإقرار حزمة مساعدات عرقلها رئيس وزراء المجر أوربان العامل المجري

ولم تعلن المجر، وهي الدولة الوحيدة الأخرى التي تعارض انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، عن الموعد المحتمل لتصديق البلاد على المعاهدة.

قام حزب فيدس الحاكم في المجر - بقيادة رئيس الوزراء الشعبوي فيكتور أوربان، والذي يعتبر حليفا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الوحيدين في الاتحاد الأوروبي - بتعطيل محاولة السويد للانضمام إلى الناتو منذ يوليو 2022.

اعلان

ومع ذلك، لم يشر أوربان ولا كبار مسؤوليه إلى نوع التعويض الذي يحتاجونه من ستوكهولم لتهدئة تحفظاتهم بشأن انضمام السويد إلى التحالف العسكري.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية كيم جونغ يحث حزبه الحاكم على "تسريع" الإستعدادات للحرب رومانيا وبلغاريا تتوصلان إلى اتفاق مع النمسا لدخول منطقة شنغن تحقيق: الهند استخدمت برنامج بيغاسوس للتجسس على صحفيين بارزين رجب طيب إردوغان السويد تركيا حلف شمال الأطلسي- الناتو اعلانالاكثر قراءة بعد استيقاظه مذعورا من كابوس.. جندي إسرائيلي يطلق النارعلى جنود آخرين شاهد: نزوح الآلاف بعد الفيضانات التي ضربت مقاطعة آتشيه بإندونيسيا رئيس الأركان الإسرائيلي السابق: إسرائيل فشلت في الحرب والانتصار الوحيد هو الإطاحة بنتنياهو السلطات المصرية "تمنع" طائرة مساعدات لغزة من الهبوط في العريش بسبب صورة لمهسا أميني شاهد: وسط عويل النساء وبكاء الأطفال.. جموع غاضبة من الإندونيسيين تطرد لاجئي روهينغا من مأواهم اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. لحظة بلحظة| الجيش الإسرائيلي يقتحم الضفة الغربية ويقصف محيط مستشفى الأمل في خانيونس يعرض الآن Next الناطق باسم الحوثيين: البحر الأحمر آمن إلا أمام سفن إسرائيل وصنعاء لا تأخذ أوامرها من طهران يعرض الآن Next شاهد: زجاجات حارقة تصيب مدرعات إسرائيلية اقتحمت رام الله يعرض الآن Next كيم جونغ يحث حزبه الحاكم على "تسريع" الإستعدادات للحرب يعرض الآن Next رومانيا وبلغاريا تتوصلان إلى اتفاق مع النمسا لدخول منطقة شنغن

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا قطاع غزة حركة حماس روسيا الاتحاد الأوروبي حادث Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: رجب طيب إردوغان السويد تركيا حلف شمال الأطلسي الناتو إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا قطاع غزة حركة حماس روسيا الاتحاد الأوروبي حادث إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا قطاع غزة الاتحاد الأوروبی حلف شمال الأطلسی انضمام السوید عضویة السوید یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

واشنطن تستضيف قمة قادة دول الناتو احتفالا بمرور 75 عاما على تأسيس الحلف

تستعد العاصمة الأمريكية واشنطن، لاستقبال قادة الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي «الناتو» في قمة تاريخية تنطلق اليوم الثلاثاء، على مدار 3 أيام، احتفالًا بمرور 75 عاما على تأسيس الحلف.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، وفقا لقناة «الحرة» الأمريكية، إن قمة حلف شمال الأطلسي ستبحث سبل تعزيز قدرات الردع، والدفاع المشترك لأعضاء الحلف، مشيرا إلى أن القمة ستعمل على تعميق الروابط الاستثنائية عبر الأطلسي وتعزيز الأمن المشترك.

وأضاف زير الدفاع الأمريكي، أن الرئيس بايدن فخور باستضافة هذه القمة وهو يتطلع للاحتفال بالإنجازات التاريخية للولايات المتحدة مع قادة دول الحلف البالغ عددها الآن 32 دولة.

وتابع زير الدفاع الأمريكي، أن قوات الحلف حققت تقدما ملحوظا في تعزيز الردع والدفاع وبنينا على التقدم الذي أحرزناه في الاجتماعات السابقة واظهرنا للعالم أن حلف شمال الأطلسي أقوى وأكبر وأكثر اتحادا من أي وقت مضي.

من جهته، أكد الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرج، أن القمة ستتخذ قرارات تعزيز قدرات الدفاع والردع المشترك، داعيا الدول الأعضاء إلى زيادة إنفاقها الدفاعي.

وقال ستولتنبرج، إننا سوف نحتفل هذا الأسبوع بالذكرى 75 لتحالفنا وسنتخذ أيضا قرارات بشأن الردع والدفاع بما يضمن أن تكون لدينا القوات والجاهزية والقدرات التى نحتاجها لمواصلة ردع أي معتد، وكذلك ضمان أن يواصل الحلفاء تحمل نصيبهم العادل من الأعباء.

وأعرب الأمين العام للناتو، عن تفاؤله بشأن مواصلة الحلفاء زيادة الإنفاق الدفاعي لأن 2% هو الحد الأدنى، وهناك حاجة لمواصلة زيادة الإنفاق الدفاعي.

وأعرب ستولتنبرج، عن شكره لأوستن على التزامه تجاه حلف شمال الأطلنطي وقيادته الشخصية القوية فيما يتعلق بأوكرانيا، مشيرًا إلى أن تلك القيادة أحدثت فرقًا حقيقيًا ومكنت جميع الحلفاء من تقديم دعم غير مسبوق لأوكرانيا.

وفيما يتعلق بأوكرانيا، أدان الأمين العام للناتو، الهجمات الصاروخية المروعة التي وقعت اليوم على المدن الأوكرانية، مما أسفر عن مقتل مدنيين أبرياء بمن فيهم الأطفال.

وأشار الأمين العام، إلى أن الحلفاء سيتخذون خلال القمة قرارات لتعزيز دعم الناتو لأوكرانيا، وسوف تتناول المحادثات أيضًا قضايا الردع والدفاع، لتُظهر أن حلف شمال الأطلنطي لديه القوات والاستعداد والقدرات التي يحتاجها لمواصلة ردع أي معتد، مشيرا إلى أن الحلفاء سوف يواصلون تحمل نصيبهم العادل من العبء.

وقدم أوستن، وسام وزارة الدفاع الأمريكية للخدمة العامة المتميزة لستولتنبرج، وهي أعلى جائزة يمكن أن تمنحها الوزارة لمواطن أجنبي.

وقبل لقائه بوزير الدفاع الأمريكي، شارك الأمين العام للناتو في حفل وضع إكليل من الزهور في مقبرة أرلينجتون الوطنية، مشيرا إلى أنها تضم رفات آلاف الجنود الأمريكيين الذين فقدوا أرواحهم على الأراضي الأوروبية في حربين عالميتين، معربا عن تقديره لخدماتهم وتضحياتهم.

اقرأ أيضاًرئيس وزراء بريطانيا: الدفاع عن الوطن ومساندة «الناتو» على رأس الأولويات

تعيين رئيس وزراء هولندا السابق كأمين عام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»

حلف الناتو: الردع النووي ضروري بعد توسيع روسيا مناوراتها في بيلاروسيا

مقالات مشابهة

  • الناتو يعترف بأن ليس لديه الوقت لإنتاج أسلحة لأوكرانيا
  • انطلاق قمة الناتو بواشنطن وبايدن يعلن دعم أوكرانيا بأنظمة دفاعية جديدة
  • بايدن يتحدث عن "الهبة التاريخية" ونصر أوكراني قريب
  • كير ستارمر يغادر إلى واشنطن لحضور قمة «الناتو» الـ75
  • قمة يلفها الغموض.. واشنطن تستعد لاستقبال الناتو في توقيت حرج
  • قمة لحلف شمال الأطلسي في واشنطن وسط غموض سياسي على عدة جبهات
  • واشنطن تستضيف قمة قادة دول الناتو احتفالا بمرور 75 عاما على تأسيس الحلف
  • الصراع الروسي الأوكراني يكشف عن قضايا معقدة
  • رئيس البرلمان التركي في واشنطن لحضور قمة هامة
  • دوديك: جمهورية صرب البوسنة لن تنضم إلى حلف الناتو